النشاط العلمي
موضوع الدرس: الحركة                                
الكفايات المستهدفة: اكتساب معارف حول المفصل وأهميته في إنجاز الحركات التي يقوم بها الإنسان .                
الأهداف:* تعرف أسماء أهم المفاصل ومواقعها والتمييز بينها ؛ وتعرف أهمية المفاصل في حدوث الحركة؛ تعرف المفصل؛ وصف مظاهر تتعلق بالحركة؛ تجسيد الحركات في الفضاء.
الوسائل
الأنشطة
المراحل
الحصص
كراسة التلميذ
جسم الإنسان
صور
التطرق إلى دور المفاصل في أداء مجموعة من الحركات وعلاقتها بمختلف الأوضاع التي يتخذها الجسم، ثم يقترح المعلم على التلاميذ وصف الرسم ويساعدهم على التوصل إلى أن الرسم يتعلق بطفل في وضعيتين:1 منتصب و2 منحني، ثم يطرح السؤال :- ما هو الموقع من الجسم الذي يسمح بهذه الحركة؟
ألاحظ / أتساءل

الحصة الأولى:
أكتشف مفاصل جسمي.
أهداف الحصة:معرفة أسماء بعض مواقع المفاصل : الكوع- الكتف- الركبة- المرفق- الورك- العنق- الكعب؛وتحديد مواقعها في الجسم
يقوم أحد التلاميذ بنفس الحركة وتحديد الموقع باللمس ثم يعرف المفصل(مكان من الجسم يلتقي فيه عظمتان أو أكثر)، ثم التساؤل عن مواقع أخرى للمفاصل في الجسم.
وللبحث عن هذه المفاصل يشتغل كل تلميذ على جسم صاحبه مع تبادل الأدوار، ويقوم التلاميذ بموازاة مع ذلك بإنجاز النشاط التالي:1 العنق،2 الكتف،3 الكوع، 4 الكعب،5 المرفق،6 الورك 7الركبة.
أفكر / أنجز

المفصل موقع من الجسم يلتقي فيه عظمتان أو أكثر.
توجد أهم مفاصل الجسم في العنق والكتف والمرفق والكوع والركبة والكعب والوَرِك...
أستخلص

تثبيت مكتسبات التلاميذ بخصوص تحديد مواقع أهم المفاصل وذلك من خلال توصلهم إلى تحديد الاقتراحات الصحيحة
أثبت
كراسة التلميذ
جسم الإنسان
صور
يذكر المعلم بأهم المفاصل ومواقعها على جسم الإنسان ثم يقترح على التلاميذ وصف الرسمين(1)و(2) بهدف التوصل إلى أن الأمر يتعلق بإنجاز حركة على مستوى الكتف في الرسم(1) وحركة على مستوى المرفق في الرسم (2). ثم يوجه المعلم التلاميذ للتساؤل عن إمكانية وجود اختلاف بين الحركتين .
ألاحظ / أتساءل

الحصة الثانية:
أميز بين حركات مفاصلي.
أهداف الحصة:معرفة أسماء مفاصل واسعة الحركة؛ وضيقة الحركة؛ ثم التمييز بينهما




للإجابة عن التساؤل تقلد الحركتين(1)و(2) فيصف التلاميذ كل حركة على حدة حيث يتم التوصل إلى أن مفصل الكتف واسع الحركة ومفصل المرفق ضيق الحركة.
أفكر / أنجز

يتوفر الجسم على مفاصل واسعة الحركة مثل الكتف وعلى مفاصل ضيقة الحركة مثل الركبة.
أستخلص

يأتي النشاط لتكميل وتثبيت النشاط المتعلق بالتلوين وذلك بوضع الأسماء المناسبة على مستوى كل مفصل:
- بالأحمر:1الركبة و4المرفق.- بالأخضر:2الورك و3الكتف.
أثبت
كراسة التلميذ
جسم الإنسان
صور
التذكير بمحتوى الحصتين السابقتين(أسماء المفاصل ومواقعها –مفاصل واسعة الحركة ومفاصل ضيقة الحركة) ثم ملاحظة الرسمين في الكراسة بهدف وصفهما.
ألاحظ / أتساءل

الحصة الثالثة:
أكتشف أهمية مفاصل جسمي.
أهداف الحصة: ربط إنجاز حركة معينة بالمفصل المناسب؛وأهمية تدخل المفاصل في إنجاز الحركة...




يوجه المعلم التلاميذ ويساعدهم على الكشف عن العلاقة الموجودة بين الحركات المنجزة في الفعل والمفاصل الضرورية للقيام بذلك.
ففي الفعل 1 (قطف تفاحة) يتطلب القيام بحركة رفع الرأس وتدخل مفصل العنق ويتطلب القيام بحركات الطرف العلوي (مد الطرف والقطف) تدخل مفاصل: الكتف والمرفق والكوع...
أفكر / أنجز

تمكنني المفاصل من إنجاز مختلف الحركات التي أحتاجها في حياتي اليومية.
أستخلص

يسمح هذا النشاط بتثبيت وتدعيم ما اكتسبه التلاميذ بخصوص  أهمية المفاصل في إنجاز بعض الحركات وذلك من خلال إدراج أمثلة أخرى تبين من اليمين إلى اليسار،(2)مفصل العنق،(1)أغلب المفاصل،(3) مفصل الورك.
أثبت
ملاحظة : يتم التركيز على المفاصل الأساسية المتدخلة في إنجاز الحركة في هذا المستوى الدراسي.

Post a Comment

Previous Post Next Post