: طهارة الثوب و البدن و المكان                                                          الحصة : 1

                                                           سير الدرس


تذكير و ربط :

  تعاد قراءة نص الانطلاق و يجرى حوار مركز حول أهم المفاهيم .


نشاط التثبيت والترسيخ :

يتم ترسيخ مفاهيم النص وقيمه من خلال ما يلي :
  النشاط رقم 1
 يرتب الأفعال المرتبطة بالنظافة  ، لكي يقوم الطفل بالصلاة .
 وكذا إبداء الرأي حول هذه السلوكيات  ( طفل يلوث الماء ، طفل ينظف المكان ، طفل نظيف وآخر متسخ ,
 
إنجاز أنشطة التذكير المرتبطة بالتعلم السابق المتعلق بالقيم و مفاهيم الدرس :
أتوضأ في مكان ..............
أضع الإناء في ..............
أقول .........................
................من نواقض الوضوء .

نشاط التعود و الالتزام :
يرغب الأستاذ تلاميذه في التعود والإلتزام بعدد من الأفعال و السلوكات التطبيقية الخاصة بالدرس
و من ذلك :
  التنظيف بعد قضاء الحاجة .
 الحرص على نظافة الملابس .
 التوضء لأداء الصلوات الخمس .
الصلاة في مكان طاهر .

نشاط الدعم و التعزيز :
النشاط رقم4
دعوة التلاميذ لحفظ الحديث النبوي والعمل به :
قال (ص)  " لا تقبل صلاة بغير طهور "


المادة :الآداب الإسلامية 
العنوان : طهارة الثوب و البدن و المكان                                                         الحصة : 2

                                                           سير الدرس


تذكير و ربط :

  تعاد قراءة نص الانطلاق و يجرى حوار مركز حول أهم المفاهيم .
سير الدرس


أنشطة التقويم :
 المراجعة : ينشأ المعلم على السبورة شبكة و يلون بعض خاناتها
 يطلب من بعض التلاميذ إيجاد معلمة هذه الخانات .


النشاط 2
 يحدد التلميذ موقع بعض المعالم على الشبكة ، التصميم .
  ينجز هذا النشاط بكراسة التلميذ تمرين رقم 3 ،
تعطى للتلاميذ قبل الإنجاز فرصة التعرف على التصميم ، و مكوناته / ثم يقومون بتحديد معلمة
  المسجد و الصيدلية ، و أخيرا كتابة اسم البناية بعد تحديد موقعها .

Post a Comment

أحدث أقدم