القضايا الحالية لبحوث الإنماء :
1- كيف يحدث الإنماء ؟ :
        تشكل بعض الأسئلة تحدياً لبحوث الإنماء، ومنها : مادور العمليت السيكولوجية في إدماج محتوى التليفزيون ضمن مفاهيم كثيفي المشاهدة عن الواقع الاجتماعي ؟ وماهي مبادئ التعلم المناسبة ؟ لا يزال معظم الباحثين لا يعرفون كيف تحدث هذه العلاقات. كذلك ما يزال معظم الإثبات لعملية الإنماء يتم من خلال بحوث المسح فقط، وهذه البحوث تغفل غالباً الآثار التراكمية لوسائل الإعلام، ونظراً لأن رسائل التليفزيون تعبر عن صورة كلية أو إجمالية عامة Aggregate تنعكس بمرور الوقت، فإن العمليات المرتبطة بها تكون بعيدة الأمد وتستغرق شهوراً أو سنوات.

2- نوع الجمهور الذي يحدث له الإنماء :
        أشارت الدراسات السابقة إلى أن أنماط الإنماء نادراً ماتكون موحدة عبر كل الجماعات السكانية، فهناك العديد من حالات الاختلاف داخل الجماعة الواحدة، وهناك دراسات أخرى تقترح مايسمى (( بالرنين )) Resonance ويقصد به الخبرة المباشرة بقضية ذات بروز خاص Special Salience لدى جماعة ما من السكان، بحيث تكون ظروف هذه الجماعة أكثر قابلية للتأثير Vulnerable بالمحتوى التليفزيوني نتيجة اهتمامها الخاص بتلك القضية، ومن أمثلة ذلك : المواطنون الذين يسكنون في أماكن تنتشر بها الجريمة، ونتيجة هذه الظروف يصبحون أكثر خوفاً من الوقوع ضحايا للجرائم، وبالتالي يتأثرون بمحتوى العنف التليفزيوني بشكل أكبر من الجماعات السكانية الأخرى.

Post a Comment

أحدث أقدم