تحليل الإنماء الدولي : International Cultivation Analysis
        يرتبط تحليل الإنماء الدولي من الناحية المفاهيمية والسياسية بالجدل المتعلق بالاستعمار الثقافي الغربي، ولا شك أن صناعة الإعلام الأمريكي تُصدّر نسبة ضخمة من إنتاجها إلى أماكن عديدة في العالم، ولا ينافسها في ذلك أية دولة أخرى. وتعكس هذه البرامج المستوردة من الولايات المتحدة قيماً وأيديولوجيات وأساليب حياة مختلفة – وأحياناً متناقضة – لما هو سائد في الثقافات المتلقية، مما يؤدي إلى صراعات بين الإنتاج المستورد والإنتاج المحلي في الدول المتلقية لهذه المواد. ( Varis, 1984: 143-152 )
       
ومع الأخذ في الاعتبار قضية بسيطة مثل : الصور النمطية للنوع Sex-Role stereotypes نلاحظ أن التليفزيون الأمريكي يقدم صورة ذهنية تقليدية نسبياً للرجال والنساء، حيث يتم قديم الرجال في أدوار عديدة ومهن جيدة، في حين يتم تقديم النساء في أدوار أقل أهمية، وبالتالي يميل كثيفو المشاهدة للتليفزيون الأمريكي إلى التأكيد على هذه المعايير التقليدية.
       
وعلى العكس من ذلك ففي مجتمع مثل : الصين تعد مساواة المرأة بالرجل أمراً أساسياً ومرغوباً فيه Mandated . أما في مجتمع مثل : كوريا الجنوبية فتقوم المرأة بدور سيادي تجسده الثقافة الكورية، وعلى خلاف ذلك تتجه علاقة المرأة بالرجل في مجتمع مثل : الأرجنتين والمجتمعات العربية نحو ترجيح كفة الرجل بشكل أساسي.  ( Signorielli, & Morgan, 1990: 157-158 )
  
        ومنذ أواخر السبعينات وأوائل الثمانينيات ظهرت محاولات عديدة لتطبيق بحوث الإنماء خارج المجتمع الأمريكي، ومن أمثلة ذلك : بحث (( ووبر )) في بريطانيا ( 1987 ) ، ودراسة (( روب ومكدونالد )) في كندا (1979) ، ودراسة (( بنجري وهاوكنز )) في أستراليا ( 1981 ) ، ودراسة (( باومان )) في هولندا ( 1984 ) ، ودراسة (( هندسون ووندال )) في السويد ( 1984 ) ، ودراسة (( وايمان )) في اسرائيل ( 1984 ) ، ودراسة (( تان وتان وتان )) في الفلبين ( 1987 ) ، ودراسة (( كانج ومورجان )) في كوريا الجنوبية ( 1988 ) ، ودراسة (( عبداللطيف العوفي )) في السعودية ( 1993 ) ، ( حسن عماد مكاوي 1993: 23-26 ) ، ودراسة (( حسن عماد مكاوي )) في مصر ( 1997: 55-73 ).

Post a Comment

أحدث أقدم