التواصل حدا بحد | |
سير الأنشطة | |
الأهداف: ـ مقارنة مجموعتين حدا بحد. ـ إدراك مفهوم العلاقة"بقدر" "أقل من", "أكثر من". الأدوات الديداكتيكية: 1 – الأدوات الجماعية: أدوات مدرسية. أشكال هندسية من الورق المقوى. 2 – الأدوات الفردية: خشيبات – أقراص – لوحة. المعلومات السابقة: مااكتسبه المتعلم في البيت والكتاب. الامتدادات: ـ مقارنة وترتيب الأعداد الطبيعية. | أ ـ النشاط الأول: 1 – تنظيم الفصل: عمل جماعي في القسم. 2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات: ـ يفسح المجال أمام المتعلمين للقيام بتوزيع بعض الأدوات وملاحظة ما يترتب عن ذلك: . توزيع 5 أقلام على 4 أطفال . توزيع 6 دفاتر على 7 أطفال . توزيع 5 الواح على 5 . 3 – الاستثمار الجماعي: ـ تناقش كل حالة على حدة. ـ تعطى الفرصة للمتعلمين ل: . تعرف عدد الأطفال وعدد الأشياء المراد توزيعها. . القيام بتوزيع عادل. . ملاحظة ما ترتب عن التوزيع والتعبير عنه. ـ استدراج المتعلمين نحو التعابير(أقل من, أكثر من, بقدر.....) ب ـ النشاط الثاني: 1 – تنظيم الفصل: عمل جماعي. 2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات: ـ اختيار مجموعات متكاملة ودعوة المتعلمين إلى مقانتها, مثلا: رسم يمثل أزهارا ورسم يمثل فراشات( الكلاب والعظام..........) 3 – الاستثمار الجماعي: يفسح المجال أمام المتعلمين للتعبير عن نتيجة المقارنة باستعمال التعابير المعتادة"أقل من" "اكثر من" "بقدر" ج ـ النشاط الثالث: 1 – تنظيم الفصل: عمل فردي على اللواح. 2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات: تقديم مجموعات للمقارنة, مثلا: 3 أقراص و4 مثلثات ∆ ــــــــ ○ ∆ ــــــــ ○ ∆ ــــــــ ○ ∆ 3 – الاستثمار الجماعي: إفساح المجال للمتعلمين أثناء التصحيح الجماعي لعرض الطريقة المتبعة والتعبير عما تم استنتاجه. التقويم: التمارين 1 , 2 , 3 كراسة التلميذ الصفحتان 13 و14 . الدعم: التمرين 4 الصفحة 14 . |
Post a Comment