التواصل حدا بحد


                                              سير الأنشطة
الأهداف:
ـ مقارنة مجموعتين حدا بحد.
ـ إدراك مفهوم العلاقة"بقدر"
"أقل من", "أكثر من".

الأدوات الديداكتيكية:
1 – الأدوات الجماعية:
أدوات مدرسية.
أشكال هندسية من الورق المقوى.
2 – الأدوات الفردية:
خشيبات – أقراص – لوحة.

المعلومات السابقة:
مااكتسبه المتعلم في البيت والكتاب.


الامتدادات:
ـ مقارنة وترتيب الأعداد الطبيعية.
أ ـ النشاط الأول:
1 – تنظيم الفصل: عمل جماعي في القسم.
2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات:
ـ يفسح المجال أمام المتعلمين للقيام بتوزيع بعض الأدوات وملاحظة ما يترتب عن ذلك:
. توزيع 5 أقلام على 4 أطفال  . توزيع 6 دفاتر على 7 أطفال . توزيع 5 الواح على 5 .
3 – الاستثمار الجماعي: ـ تناقش كل حالة على حدة.
ـ تعطى الفرصة للمتعلمين ل:
. تعرف عدد الأطفال وعدد الأشياء المراد توزيعها.  . القيام بتوزيع عادل.
. ملاحظة ما ترتب عن التوزيع والتعبير عنه.
ـ استدراج المتعلمين نحو التعابير(أقل من, أكثر من, بقدر.....)

ب ـ النشاط الثاني:
1 – تنظيم الفصل: عمل جماعي.
2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات: ـ اختيار مجموعات متكاملة ودعوة المتعلمين إلى
مقانتها, مثلا: رسم يمثل أزهارا ورسم يمثل فراشات( الكلاب والعظام..........)
3 – الاستثمار الجماعي: يفسح المجال أمام المتعلمين للتعبير عن نتيجة المقارنة باستعمال التعابير المعتادة"أقل من"  "اكثر من" "بقدر"

 ج ـ النشاط الثالث:
1 – تنظيم الفصل: عمل فردي على اللواح.
2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات: تقديم مجموعات للمقارنة, مثلا:
  3 أقراص و4 مثلثات   ∆ ــــــــ       ∆ ــــــــ       ∆ ــــــــ       
3 – الاستثمار الجماعي: إفساح المجال للمتعلمين أثناء التصحيح الجماعي لعرض الطريقة المتبعة والتعبير عما تم استنتاجه.

التقويم:  التمارين 1 , 2 , 3 كراسة التلميذ الصفحتان 13 و14 .


الدعم: التمرين 4 الصفحة 14 .

Post a Comment

Previous Post Next Post