الأول
الرياضيا ت
1 و2
دعم وتثبيت الدرسين1 و2


الأنشطة
 الأهـــــــــــــــــدا ف
التوجيهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات
1
الصفحة12
تحديد ما هو داخل وما هو خارج خط مغلق.
 ـ إفساح المجال للمتعلمين لملاحظة المشهد وتحديد التخم وما يوجد داخله وخارجه.ـ تلوين البطات الموجودة خارج الركة باستخدام اللون الأصفر.
ـ التأكد من أن التلاميذ يتوفرون على الدوات اللازمة للقيام بهذا العمل.
2
الصفحة12
ـ تحديد التخم.
ـ تحديد ماهو داخل وماهو خارج التخم.
ـ التلاميذ مطالبون بالتعرف على الحيوانات الموجودة داخل الخط المغلق والحيوانات الموجودة خارجه ثم ملء الجدول بوضع علامة(x) في الخانة المناسبة.
3
الصفحة 12
ـ تحديد ماهو داخل وماهو خارج.
ـ المطلوب: التعرف من خلال الجدول على الأدوات الموجودة داخل وخارج الخط المغلق.
ـ يقوم المتعلمون برسم خط مغلق حول الأدوات التي تحتها علامة(x) في الجدول.
ـ أثناء التصحيح الجماعي, يجب التذكير بالمفاهيم التي تم تقديمها (التخم/ الجهة/ داخل/ خارج)
4
الصفحة 12
تعرف الخط المغلق والخط المفتوح.
 ـ المطلوب رصد الأسماك التي لا تستطيع أن ترجع إلى النهر وتلوينها.
ـ أثناء التصحيح الجماعي. يجب التأكد من أن المتعلمين قادرون على تحديد الخطوط المفتوحة والخطوط المغلقة. (في المشهد)


التخوم والجهات :   داخل, خارج


                                              سير الأنشطة
الأهداف:
ـ إدراك مفهوم التخم والجهة.
ـ تحديد ما هو داخل وماهو خارج.

الأدوات الديداكتيكية:
1 – الأدوات الجماعية:
ـ حبا ل/ خيوط.
ـ علب فارغة.
ـ أشكال هندسية مختلفة.
2 – الأدوات الفردية:
أقلام ملونة.


المعلومات السابقة:
الخطوط المغلقة والخطوط المفتوحة.


الامتدادات:

الترصيف.
أ ـ النشاط الأول:
1 – تنظيم الفصل: عمل فردي أو في مجموعات صغيرة داخل القسم أو في ساحة المدرسة.
2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات:
ـ ترسم ممرات على أرضية الساحة بواسطة الطباشير
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الممر1
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الممر2
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الممر3
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـ تنظم مسابقات بين مجموعات من 3 تلاميذ(كل واحد في ممر) .
3 – الاستثمار الجماعي:
ـ افساح المجال للمتعلمين لابداء رأيهم حول السباق. ـ تحديد أسماء المتسابقين الذين خرجوا من ممراتهم. ـ التشديد على ضرورة احترام الخط الفاصل بين كل ممرين.

ب ـ النشاط الثاني:
1 – تنظيم الفصل: عمل جماعي داخل القسم أو في الساحة.
2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات: ـ يكون المعلم فريقين من 3أو4 تلاميذ يسند إلى أحدهما دور الحملان وللثاني دور الذئاب ويطلب من الآخرين البحث عن وسيلة للفصل بين الحملان والذئاب.
3 – الاستثمار الجماعي: ـ تناقش كل المقترحات. ـ يرسم خط مغلق حول الحملان.
ـ تحديد الجهة التي سيتحرك فيها كل فريق وكذلك التخم الذي يفصل الجهتين.
ـ يتم التعرف على الفريق الموجود داخل الخط المغلق والفريق الموجود خارجه والتخم الفاصل بينهما.

  ج ـ النشاط الثالث:
1 – تنظيم الفصل: عمل فردي أو في مجموعات صغيرة داخل القسم أو في ساحة المدرسة.
2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات:
ـ توضع علبة فارغة من الورق المقوى على بعد أمتار معدودة من خط مستقيم.
ـ يدعى المتعلمون إلى رمي كويرات داخل هذه العلبة(5كويرات لكل مشارك)
3 – الاستثمار الجماعي: يشارك الجميع في ماقشة مايقمو به المتبارون وفي احتساب الكويرات الملقاة داخل وخارج العلبة وإعلان اسم الفائز.

د ـ النشاط الرابع:
1 – تنظيم الفصل: عمل فردي أو في مجموعات داخل القسم أو في الساحة.
2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات:
ـ يسرم خط مغلق على أرضية الساحة, ويقوم كل مشارك برمي خمسة أقراص من الخشب أو الورق المقوى في اتجاه الخط المغلق, ثم تحصى الأقراص التي تقع:
ـ داخل الخط.   ـ على الخط  ـ خاج الخط.
3 – الاستثمار الجماعي: يفسح المجال أمام المتعلمين لتحديد موقع كل قرص وإعلان الفائز.
التقويم:  التمرين 1, 2, 3  الصفحة11.
الدعم:  كراسة التلميذ الصفحة11. يخصص النشاط4 للدعم.

Post a Comment

Previous Post Next Post