الأول | الرياضيا ت | 1 و2 | دعم وتثبيت الدرسين1 و2 | |
الأنشطة | الأهـــــــــــــــــدا ف | التوجيهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات |
1 الصفحة12 | تحديد ما هو داخل وما هو خارج خط مغلق. | ـ إفساح المجال للمتعلمين لملاحظة المشهد وتحديد التخم وما يوجد داخله وخارجه.ـ تلوين البطات الموجودة خارج الركة باستخدام اللون الأصفر. ـ التأكد من أن التلاميذ يتوفرون على الدوات اللازمة للقيام بهذا العمل. |
2 الصفحة12 | ـ تحديد التخم. ـ تحديد ماهو داخل وماهو خارج التخم. | ـ التلاميذ مطالبون بالتعرف على الحيوانات الموجودة داخل الخط المغلق والحيوانات الموجودة خارجه ثم ملء الجدول بوضع علامة(x) في الخانة المناسبة. |
3 الصفحة 12 | ـ تحديد ماهو داخل وماهو خارج. | ـ المطلوب: التعرف من خلال الجدول على الأدوات الموجودة داخل وخارج الخط المغلق. ـ يقوم المتعلمون برسم خط مغلق حول الأدوات التي تحتها علامة(x) في الجدول. ـ أثناء التصحيح الجماعي, يجب التذكير بالمفاهيم التي تم تقديمها (التخم/ الجهة/ داخل/ خارج) |
4 الصفحة 12 | تعرف الخط المغلق والخط المفتوح. | ـ المطلوب رصد الأسماك التي لا تستطيع أن ترجع إلى النهر وتلوينها. ـ أثناء التصحيح الجماعي. يجب التأكد من أن المتعلمين قادرون على تحديد الخطوط المفتوحة والخطوط المغلقة. (في المشهد) |
التخوم والجهات : داخل, خارج |
سير الأنشطة | |
الأهداف: ـ إدراك مفهوم التخم والجهة. ـ تحديد ما هو داخل وماهو خارج. الأدوات الديداكتيكية: 1 – الأدوات الجماعية: ـ حبا ل/ خيوط. ـ علب فارغة. ـ أشكال هندسية مختلفة. 2 – الأدوات الفردية: أقلام ملونة. المعلومات السابقة: الخطوط المغلقة والخطوط المفتوحة. الامتدادات: الترصيف. | أ ـ النشاط الأول: 1 – تنظيم الفصل: عمل فردي أو في مجموعات صغيرة داخل القسم أو في ساحة المدرسة. 2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات: ـ ترسم ممرات على أرضية الساحة بواسطة الطباشير ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الممر1 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الممر2 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الممر3 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ تنظم مسابقات بين مجموعات من 3 تلاميذ(كل واحد في ممر) . 3 – الاستثمار الجماعي: ـ افساح المجال للمتعلمين لابداء رأيهم حول السباق. ـ تحديد أسماء المتسابقين الذين خرجوا من ممراتهم. ـ التشديد على ضرورة احترام الخط الفاصل بين كل ممرين. ب ـ النشاط الثاني: 1 – تنظيم الفصل: عمل جماعي داخل القسم أو في الساحة. 2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات: ـ يكون المعلم فريقين من 3أو4 تلاميذ يسند إلى أحدهما دور الحملان وللثاني دور الذئاب ويطلب من الآخرين البحث عن وسيلة للفصل بين الحملان والذئاب. 3 – الاستثمار الجماعي: ـ تناقش كل المقترحات. ـ يرسم خط مغلق حول الحملان. ـ تحديد الجهة التي سيتحرك فيها كل فريق وكذلك التخم الذي يفصل الجهتين. ـ يتم التعرف على الفريق الموجود داخل الخط المغلق والفريق الموجود خارجه والتخم الفاصل بينهما. ج ـ النشاط الثالث: 1 – تنظيم الفصل: عمل فردي أو في مجموعات صغيرة داخل القسم أو في ساحة المدرسة. 2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات: ـ توضع علبة فارغة من الورق المقوى على بعد أمتار معدودة من خط مستقيم. ـ يدعى المتعلمون إلى رمي كويرات داخل هذه العلبة(5كويرات لكل مشارك) 3 – الاستثمار الجماعي: يشارك الجميع في ماقشة مايقمو به المتبارون وفي احتساب الكويرات الملقاة داخل وخارج العلبة وإعلان اسم الفائز. د ـ النشاط الرابع: 1 – تنظيم الفصل: عمل فردي أو في مجموعات داخل القسم أو في الساحة. 2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات: ـ يسرم خط مغلق على أرضية الساحة, ويقوم كل مشارك برمي خمسة أقراص من الخشب أو الورق المقوى في اتجاه الخط المغلق, ثم تحصى الأقراص التي تقع: ـ داخل الخط. ـ على الخط ـ خاج الخط. 3 – الاستثمار الجماعي: يفسح المجال أمام المتعلمين لتحديد موقع كل قرص وإعلان الفائز. التقويم: التمرين 1, 2, 3 الصفحة11. الدعم: كراسة التلميذ الصفحة11. يخصص النشاط4 للدعم. |
Post a Comment