النشاط العلمي
موضوع الدرس: الحركة
الكفايات المستهدفة: اكتساب
معارف حول أهمية اليد في القيام بمختلف أنشطة الحياة اليومية، ومختلف الأوضاع التي
تتخذها أطراف الحيوانات لتمكينها في التنقل في وسط عيشها.
الأهداف:*
معرفة مختلف أوضاع اليد أثناء مناولة الأشياء، والشكل الخارجي لها وأهميتها في
الحياة المعيشة، تعرف حركات الأطراف أثناء الحركة، وحركات الأجنحة أثناء الطيران،
وحركات الزعانف أثناء العوم، وحركات التموج أثناء الزحف،....
الوسائل
|
الأنشطة
|
المراحل
|
الحصص
|
كراسة التلميذ
|
تتم ملاحظة الصورة للبحث عن
أطراف الطائر الأمامية والخلفية للتعرف عليها وتحديد موقعها مع التركيز على
الأطراف الأمامية حيث يتبين للتلاميذ أن هذه الأخيرة أجنحة. يساعد المعلم
التلاميذ على طرح تساؤلات من بينها مثلا: لماذا يوجد الطرفان الأماميان في شكل
أجنحة؟
|
ألاحظ / أتساءل
|
الحصة التاسعة:
تكيف
الحيوان على الطيران
أهداف الحصة:معرفة أجزاء
الجناح؛ اكتشاف وجود تشابه بين الطرف الأمامي للإنسان والجناح؛ اكتشاف الشكل
الانسيابي للجسم
|
يقوم المتعلمون بالملاحظة
المباشرة لأجنحة طائر (الأطراف الأمامية) بحيث يتم البحث عن القطع المكونة للطرف
الأمامي وذلك بالاستعانة بطرف أمامي للدجاج الأبيض بدون ريش ويقارنونها بأطرافهم
الأمامية بحيث سيتبين لهم وجود تشابه في القطع المكونة للطرف من حيث العدد
والترتيب:(الذراع ـ الساعد ـ اليد)، ثم ينجز النشاط بتلوين الطرف الأمامي
بالأحمر والريش بالأخضر.
|
أفكر / أنجز
|
||
الجناح عند الطائر طرف أمامي
يكسوه ريش.
الطائر حيوان مكيف على
الطيران.
|
أستخلص
|
||
يتم تقويم ودعم التكيف على
الطيران ، واكتشاف عناصر أخرى للتكيف: كالشكل الانسيابي للجسم المماثل للطائرة
وذلك من خلال إيصالهم خطاً بين العناصر المتشابهة.
|
أثبت
|
||
كراسة التلميذ ، المظلة...
|
ملاحظة صورة الخفاش مع التركيز
على الجناحين بحيث يتبين عدم وجود الريش ، ثم يستدرجهم لطرح تساؤلات حول إمكانية
وجود تشابه واختلاف بين جناح الخفاش وجناح الطائر المدروس في الحصة السابقة.
|
ألاحظ / أتساءل
|
الحصة العاشرة:
تكيف الحيوان على الطيران
(تتمة)
أهداف
الحصة:تعرف أجزاء الجناح؛ واكتشاف وجود تشابه بين الطرف الأمامي عند الطائر
والخفاش....
|
البحث عن أوجه التشابه
والاختلاف بين جناح الطائر والخفاش ، ويتم إعادة رسم الطرفين الأماميين (ممثلين
بنقط) بخط متواصل ، ثم يتدخل المعلم للمساعدة على اكتشاف وجود تشابه بين الطرف
الأمامي عند الطائر والخفاش (وجود 3أجزاء: الذراع ـ الساعد ـ اليد).
|
أفكر / أنجز
|
||
الجناح عند الخفاش طرف أمامي
مغطى بجلد؛
الخفاش حيوان مكيف على
الطيران.
|
أستخلص
|
||
ينجز النشاط بالمنزل (البحث
عن صورة لفراشة) للفراشة 4أجنحة تمكنها من الطيران.
|
أثبت
|
||
كراسة التلميذ ، حلزونات حية
إناء زجاجي ، صور ...
|
ملاحظة الصورة من أجل الوقوف
على الحيوان الذي ينتقل وعلى بعض مظاهر التنقل كوجود مادة لزجة خلف الحلزون وعضو
يتنقل بواسطته، ثم تتم ملاحظة تنقل الحيوان ومادته اللزجة وللعضو المساعد على
الزحف.
|
ألاحظ / أتساءل
|
الحصة الحادية عشرة:
أتعرف التنقل عند الحيوانات
الزاحفة
أهداف الحصة:تعرف قدم الحلزون
كعضو للزحف، اكتشاف حركة القدم أثناء الزحف....
|
تتبع تنقل الحلزون داخل إناء
زجاجي ومشاهدة عملية التنقل واستعمال القدم للثقل ووجود مادة لزجة يتركها
الحلزون خلفه ؛ ثم ينجز النشاط1 ( الجملة1 تطابق 2 والجملة 2 تطابق رقم3
والجملة3 تطابق1).
|
أفكر / أنجز
|
||
يحرك الحلزون قدمه فيزحف إلى
الأمام.
تساعد المادة اللزجة الحلزون
على الزحف.
|
أستخلص
|
||
التدريب على قياس المدة
الزمنية والمسافة أثناء تنقل الحلزون.يستعمل الكرونومتر ويعمل المتعلمون في
مجموعات ، ثم تعرض كل مجموعة النتيجة المحصل عليها وتقوم.
|
أثبت
|
||
كراسة التلميذ وصور أخرى ....
|
تتم ملاحظة الصورة لتحديد شكل
جسم الثعبان أثناء الزحف والآثار التي يخلفها وراءه ووجود داعمة( رمل) ، ثم يتم
التساؤل عن كيفية تنقل الثعبان على الرمل
|
ألاحظ / أتساءل
|
الحصة الثانية عشرة:
أتعرف التنقل عند الحيوانات الزاحفة (تتمة)
أهداف الحصة:تعرف أن الثعبان
يزحف على البطن، وتعرف آثار الزحف،واكتشاف تموج جسم الثعبان أثناء الزحف، وصف
مراحل تنقل الثعبان وتحديد اتجاهه.
|
ملاحظة صور ووثائق واكتشاف
كون الثعبان يزحف على بطنه من خلال الصورة المدرجة في فقرة"ألاحظ" ،
ويساعد المعلم التلاميذ على القيام بوصف مبسط للرسوم المدرجة في هذه الفقرة من
حيث الشكل الذي يأخذه جسم الثعبان أثناء التنقل (تموجات الجسم وتحديد اتجاه
التنقل بوضع سهم).
|
أفكر / أنجز
|
||
تمكن تموجات جسم الثعبان من
الزحف؛
يزحف الثعبان على بطنه.
|
أستخلص
|
||
يسمح هذا النشاط بتقويم
وتثبيث مكتسبات التلاميذ خلال الحصة ، وذلك بوضع العلامة (×) أمام الجملة
الثانية.
|
أثبت
|
Post a Comment