النشاط العلمي
موضوع الدرس: الحركة
الكفايات المستهدفة: اكتساب
معارف حول أهمية اليد في القيام بمختلف أنشطة الحياة اليومية، ومختلف الأوضاع التي
تتخذها أطراف الحيوانات لتمكينها في التنقل في وسط عيشها.
الأهداف:* معرفة مختلف أوضاع
اليد أثناء مناولة الأشياء، والشكل الخارجي لها وأهميتها في الحياة المعيشة، تعرف
حركات الأطراف أثناء الحركة، وحركات الأجنحة أثناء الطيران، وحركات الزعانف أثناء
العوم، وحركات التموج أثناء الزحف،....
الوسائل
|
الأنشطة
|
المراحل
|
الحصص
|
|
بعد طرح مجموعة من الأسئلة
تتعلق بالمفاصل وأسمائها ومواقعها... تتم ملاحظة الصور ، ووصف كل صورة والعمل
على تقليدها.
|
ألاحظ / أقلد
|
الحصة الأولى:
أكتشف حركات يدي
أهداف
الحصة: معرفة مختلف أوضاع اليد أثناء مناولة الأشياء، والشكل الخارجي لها
وأهميتها في الحياة المعيشة
|
الصورة1:الضغط على الزر
بواسطة سبابة. ص2:اللعب على البيانو باليد اليمنى. الصورة3: إدخال خيط في عين
الإبرة. الصورة4:المصافحة باليدين.الصورة5:مسك قنينة. الصورة6:الكتابة بالقلم
|
أفكر / أنجز
|
||
تمكنني يدي من القيام بعدة مناولات
كالمصافحة وأخذ الأشياء والكتابة.
|
أستخلص
|
||
الشكل الأول لليد يطابق حمل
المحفظة. الشكل الثاني يطابق استعمال المقص. الشكل الثالث يطابق أخذ التفاحة.
|
أثبت
|
||
|
التذكير بما تم التوصل إليه
بخصوص الإمكانيات التي تتيحها اليد ثم استدراج التلاميذ لطرح التساؤل التالي: ما
يساعد اليد على القيام بمناولات متعددة؟
|
ألاحظ / أتساءل
|
الحصة الثانية:
أكتشف حركات يدي (تتمة).
أهداف الحصة:معرفة أسماء
أصابع اليد وتحديد مواقع مفاصل اليد، ثم ربط مختلف أوضاع اليد بوجود مفاصل
عديدة.
|
ملاحظة اليد قصد التعرف على
شكلها الخارجي وعلى وجود أصابع منفصلة ومختلفة القد... ثم كتابة أسماء أصابع
اليد على الرسم: الإبهام، السبابة، الوسطى، الخنصر، والبنصر.
|
أفكر / أنجز
|
||
تحتوي يدي على خمس أصابع هي:
الإبهام والسبابة والوسطى والخنصر والبنصر؛ توجد بيدي عدة مفاصل تساعدها على
مناولة الأشياء
|
أستخلص
|
||
إبراز أهمية الإبهام في
مساعدة اليد على إنجاز مختلف الحركات. ووضع العلامة (×) أمام الاقتراح الثاني.
|
أثبت
|
||
|
التذكير بأوسط وأنماط التنقل
عند الحيوان، ثم يتم تحديد نمط التنقل في الرسوم: الأول(يمشي) والثاني(يجري)، ثم
يطلب المعلم من التلاميذ إنجاز النشاط
الأول (ألاحظ) على الكراسة.
|
ألاحظ / أتساءل
|
الحصة الثالثة:
أتعرف حركات المشي والجري
أهداف الحصة:التمييز بين
المشي والجري عند الحصان؛ وتعرف الأطراف المثنية والأطراف المنبسطة أثناء مرحلة
من مراحل المشي أو الجري، واستنتاج وجود حركات بطيئة خاصة بالمشي وأخرى سريعة خاصة
بالجري.
|
أثناء المشي يتم ثني الطرفين
1و3 وبسط الطرفين2و4. وأثناء الجري يتم ثني جميع الأطراف.
|
أفكر / أنجز
|
||
أثناء المشي والجري ثنتني
وتنبسط أطراف الحصان؛ وتكون حركات الأطراف بطيئة أثناء المشي وسريعة أثناء
الجري.
|
أستخلص
|
||
أن يتعرف على نمط التنقل (الجري)
وربطه بوجود حركات مطابقة لهذا النوع من التنقل، وذلك بوضعه العلامة (×) في
الخانة الثالثة.
|
أثبت
|
||
|
التذكير بأنماط التنقل
(الطيران والعوم) والأعضاء المتدخلة(الأجنحة والزعانف)، ثم يقدم الرسمين من أجل
التعرف على نمط التنقل عند كل من الطائر والسمك بكتابة يطير تحت الرسم1 ويعوم
تحت الرسم2.
|
ألاحظ / أتساءل
|
الحصة الرابعة:
أتعرف حركات
الطيران والعوم
أهداف الحصة:تعرف الطيران
والعوم كنمطين من التنقل، والكشف عن وجود حركات الجناحين أثناء الطيران ؛ وحركات
الزعانف أثناء العوم.
|
يساعد المعلم التلاميذ على
وصف وضعية الجناحين والزعانف خلال عملية
في المكان المناسب على الرسم الأول،... (↑↓
الطيران والعوم بوضع العلامة (
|
أفكر / أنجز
|
||
أثناء الطيران ، يحرك الطائر
جناحيه؛ وأثناء العوم ، تحرك السمكة زعانفها.
|
أستخلص
|
||
إدراج مثال آخر للطيران عند
الخفاش (حيوان ثديي). وعلى التلميذ أن يوظف معلوماته للتعرف على وضعية الجناحين
أثناء الطيران بتلوينهما واستنتاج وجود حركات الجناحين بملء الفراغ مما يمكن
كالتالي الخفاش من الطيران بتحريك جناحيه.
|
أثبت
|
النشاط العلمي
موضوع الدرس: الحركة (تابع)
الكفايات المستهدفة: اكتساب
معارف حول أهمية اليد في القيام بمختلف أنشطة الحياة اليومية، ومختلف الأوضاع التي
تتخذها أطراف الحيوانات لتمكينها في التنقل في وسط عيشها.
الأهداف:*
معرفة مختلف أوضاع اليد أثناء مناولة الأشياء، والشكل الخارجي لها وأهميتها في
الحياة المعيشة، تعرف حركات الأطراف أثناء الحركة، وحركات الأجنحة أثناء الطيران،
وحركات الزعانف أثناء العوم، وحركات التموج أثناء الزحف،....
الوسائل
|
الأنشطة
|
المراحل
|
الحصص
|
|
بعد التذكير بمكتسبات
التلاميذ المتعلقة بأنماط التنقل (القفز والزحف) والأعضاء المسؤولة(الأطراف
والزعانف). ويقترح على التلاميذ ملاحظة الرسوم المقدمة في هذه الفقرة من أجل
التعرف على أسماء الحيوانين (الضفدعة والثعبان) وتحديد نمط التنقل عندها(يقفز،
يزحف).
|
ألاحظ / أتساءل
|
الحصة الخامسة:
أتعرف حركات القفز والزحف
أهداف الحصة:تعرف القفز
والزحف كنمطين من التنقل، وتعرف الأطراف الخلفية المثنية والمنبسطة أثناء
مرحلتين من مراحل القفز...
|
يتم وصف وضعية الطرفين
الخلفيين خلال مرحلة القفز المقترحة: الوضعية الأولى : يكون الطرفان الخلفيان مثنيان
وفي الوضعية الثانية يكون الطرفان الخلفيان منبسطان. وبموازاة مع الوصف يقوم
التلاميذ بوضع العلامة (×) في الخانة المناسبة على الجدول. وبالنسبة لحركات
الزحف يساعد المعلم التلاميذ على الكشف عن نوع التغير الذي طرأ على جسم الثعبان
حيث يتم التوصل إلى أنه أثناء التنقل تحدث حركات على مستوى الجسم كله. ثم يعطي
المعلم اسم تموج الجسم للتعبير عن حركات الزحف.
|
أفكر / أنجز
|
||
أثناء القفز تنثني وتنبسط
الأطراف الخلفية للضفدعة؛
أثناء الزحف يتحرك جسم
الثعبان في شكل تموجات.
|
أستخلص
|
||
يتم إدراج مثال آخر لحيوان
يقفز (القنغر). ويتم تلوين الطرفين الخلفيين المثنيين بالأزرق والطرفين الخلفيين
المنبسطين بالأحمر
|
أثبت
|
||
كراسة التلميذ، جرادة وضفدعة
حية إن أمكن
|
من الأفضل الاشتغال على أرنب
حي ثم تعزيزه بالصور والرسوم، ويتم ملاحظة الرسوم المدرجة في هذه الفقرة التي
تمثل وضعيات القفز عند الأرنب و تركز الملاحظة على الأطراف الخلفية حيث تكون
تارة مثنية وتارة أخرى منبسطة حسب وضعية الأرنب أثناء القفز. الوضعيتان 1و3 مثني
والوضعية2 منبسط.
|
ألاحظ / أتساءل
|
الحصة
السادسة:
أتعرف أوضاع الأطراف والأعضاء
المساعدة على القفز.
أهداف الحصة:معرفة حركات ثني وبسط
الأطراف الخلفية، والتمييز بين الأطراف الخلفية والأمامية وتحديد مواقع مفاصل
الطرف الخلفي ، مع تعرف اختلاف أوضاع الطرف الخلفي خلال مراحل القفز.
|
يتم مقارنة الأطراف الخلفية
والأمامية للأرنب ثم يتم ملء الفراغ بوضع كلمة أطول (النشاط1) لتوضيح أوضاع
الأطراف الخلفية الممثلة في الرسوم السابقة (فقرة ألاحظ) ويساعد المعلم التلاميذ
على اكتشاف الأشكال التي تتخذها الأطراف الخلفية أثناء القفز، وذلك من خلال ربط
شكل الطرف الخلفي بالشكل المطابق له (أصل بخط) ، كما أن ملاحظة مواقع المفاصل في
الطرف الخلفي في الرسمين 1و3وتحديد مواقع المفاصل في الرسم3 بوضع العلامة(*) في
المكان المناسب.
|
أفكر / أنجز
|
||
أثناء القفز، يتخذ الطرف
الخلفي للأرنب أشكالا مختلفة؛
يساعد الطرفان الخلفيان
الأرنب على القفز.
|
أستخلص
|
||
تثبيت وتعميم أوضاع الأطراف
أثناء القفز من خلال إدراج أمثلة أخرى: الجرادة والقنغر والضفدعة. ثم وضع
العلامة (×) في خانة الاقتراح الثالث .
|
أثبت
|
||
كراسة التلميذ
أسماك السردين...
|
تتم ملاحظة سمكة السردين ويركز
على الزعانف كأعضاء أساسية للتنقل، ويساعدهم على طرح تساؤلات حول شكل الزعانف
ومواقعها على الجسم وعددها
|
ألاحظ / أتساءل
|
الحصة السابعة:
أتعرف الأعضاء المساعدة على
العوم.
أهداف الحصة:تعرف الزعانف
كأعضاء التنقل في الماء، وتحديد مواقع الزعانف على السمكة؛ ومعرفة عددها عند
سمكة السردين؛ التمييز بين مختلف الزعانف.
|
ملاحظة شكل الزعانف وتحديد
مواقعها وإحصاء عددها .
يتم تحديد مواقع الزعانف:
ظهرية، بطنية،صدرية، ذيلية ثم تلوينها بالأخضر ثم إحصاء الزعانف وتعبئة الجدول
المقترح في الكراسة.
|
أفكر / أنجز
|
||
الزعانف أعضاء تمكن السمك من
العوم؛
توجد على جسم السمكة عدة
زعانف منها الظهرية والبطنية والصدرية والديلية
|
أستخلص
|
||
يطلب المعلم من التلاميذ إنجاز
المطلوب على ورقة بيضاء يرتبها في ملف. أما الجملة المنتظرة فهي: تستعمل السمكة
الزعانف لتتنقل في الماء.
|
أثبت
|
||
|
تتم ملاحظة الصورتين ويركز على رجلي البطة والطرفين الأماميين
للطرسوح ثم يساعدهم على طرح تساؤلات حول أشكالها وتحديد مواقعها على الجسم.
|
ألاحظ / أتساءل
|
الحصة الثامنة:
أتعرف الأعضاء المساعدة على
العوم.(تتمة)
أهداف الحصة:تعرف الشكل
الراحي لرجل البطة والشكل المجدافي للطرف الأمامي للطرسوح؛ وتحديد موقع المجداف
على جسم الطرسوح...
|
يتوصل المتعلم إلى أن رجل
البطة لها أصابع ملتصقة بواسطة غشاء جلدي شكلها راحي ثم يطلب منهم إنجاز النشاط
الأول ُم وصف شكل الطرف الأمامي للطرسوح (مجدافي) ثم ينجز النشاط الثاني برسمه
وتلوينه بالأخضر.
|
أفكر / أنجز
|
||
رجل البطة راحية تمكنها من
العوم ؛
والطرف الأمامي للطرسوح مجدافي يمكنه من العوم.
|
أستخلص
|
||
يميز المتعلم بين عضو شكله
مجدافي وآخر شكله راحي وذلك بوضع العلامة (+) في الرسمين 1و3 وعلامة (5) في
الرسم الثاني.
|
أثبت
|
Post a Comment