أتعلم قراءة درجة الحرارة             
  الـــــمرجـــــع :   منهل النشاط العلمي
  الكــفـــايــــات:   التدرب على قراءة درجة الحرارة على المحرار.
  الوســـــــــائل:    صور و رسوم الكراسة- محارير..

تدبير الأنشطة
ملاحظة و تساؤل
- انطلاقا من صور الكراسة، أستدرج التلاميذ إلى التساؤل حول الطريقة السليمة لقراءة درجة الحرارة في المحرار، مع استحضار المكتسبات السابقة حول السطح الأفقي للسوائل.
تفكير و إنجاز
- يهدف النشاط الول إلى مراقبة التدريجة التي تناسب استقرار السائل في المحرار. و انطلاقا من عدد التدريجات، يطابق التلاميذ أعدادا للتدريجات الصغيرة غير المرقمة، و بالتالي يقرأون درجات الحرارة من اليمين إلى اليسار:
0 درجة – 5 درجات – 35 درجة – 25 درجة – 12 درجة.
سيلاحظ التلاميذ أعدادا تجت الصفر. نكتفي بالتحدث عن درجات تحت الصفر دون استعمال الأعداد السالبة.
-يركز النشاط الثاني على الوضعية السليمة للعين بالنسبة للمحرار بحيث تكون العين في نفس مستوى السطح الأفقي للسائل المحراري .
استثمار
- يلون التلاميذ السائل المحراري داخل الأنبوب الدقيق دون إغفال تلوين الخزان، على أن يتم التوقف عند التدريجات المناسبة بخط أفقي.
استخلاص
عند قراءة درجة الحرارة في المحرار، نتبع المراحل التالية:
*نضع خزان المحرار داخل الجسم.
*نضع العين في نفس مستوى السطح الأفقي للسائل المحراري.
* نلاحظ التدريجة التي يصعد أو ينزل إليها السائل المحراري

Post a Comment

Previous Post Next Post