تمهيــد : أمهد للدرس بطرح الاسئلة :
1- أدخل الباء ثم اللام على الأسماء التالية:
- القمر : ..................... * ........................
- الشمس: ..................... * .........................
- المدرسة:.................... * ..........................
2- ايت بثلاثة أسماء حرفها الأول لام مثل : ليل
قراءة النص :
يقرأ المتعلمون رفقة أستاذهم الامثلة الشاهدة على النص مع الحرص على تصحيح الاخطاء المرتكبة و طرح أسئلة تمس الفهم العام للنص مع استخراج الفكرة العامة والأفكار الأساسية : - هل نام الطفل طول ليله؟
لـَ | الـ + لـَ | بـ + اللـ | لـ + اللـ |
ليل | الليل | بالليل | لليل |
استخراج وملاحظة الظاهرة :
يستخرج المتعلمون الظاهرة اللغوية في النص مع أستاذهم وذلك بطرح مجموعة من الأسئلة التي من خلالها يستوعب المتعلمون الظاهرة اللغوية ، وذلك بطريقة حوارية :
- بماذا يبتدئ الاسم " الليل "؟ - ماذا دخل عليه في الخانة الثانية؟ / الثالثة؟ وفي الرابعة؟
- ماذا يحدث للاسم المبدوء بلام إذا دخلت عليه " الباء" و " ال" ؟
- ماذا يحدث للاسم المبدوء بلام إذا دخلت عليه " اللام" و " ال" ؟
استنتاج القاعدة :
من خلال المرحلة السابقة يقف الأستاذ مع متعلميه لتسحيل الاستنتاج المتوصل إليه على السبورة وتكراره من طرف المتعلمين من أجل ترسيخه في أذهانهم ، مع الحرص على تقويم مرحلي يستهدف مكامن قوة أو ضعف التلاميذ. هذه الاستنتاجات كلها تأتـي من عند المتعلمين والأستاذ لا يتدخل إلا قصد التوجيه أو التصحيح .
- إذا دخلت الباء على اسم مبدوء بلام مسبوق ب"ال" لا يحدث تغيير. إذا دخلت اللام على اسم مبدوء بلام مسبوق ب"ال" تحذف " ال " . |
- تمارين تطبيقية :
أ – شفوية :
يقوم الأستاد بتقويم إجمالي لسد مكامن ضعف المتعلمين وذلك بطرح مجموعة من الأسئلة الشفوية تستهدف جوهر الظاهرة المدروسة
- أدخل الباء ثم اللام على الكلمات : اللحم : ....................* ........................, اللعب : ...............* .....................
- أكمل الجدول التالي:
الاسم | الـ | بـ + ال | لـ + ال |
ليمون | الليمون | بالليمون | لليمون |
لؤلؤ | | | |
لبن | | | |
لهجة | | | |
Post a Comment