تمهيــد :  أمهد للدرس بطرح الاسئلة :
 1-  أدخل الباء ثم اللام على الأسماء التالية:
-          القمر  : ..................... *  ........................
-          الشمس: ..................... * .........................
-          المدرسة:.................... * ..........................
2- ايت بثلاثة أسماء حرفها الأول لام مثل : ليل
قراءة النص :
يقرأ المتعلمون رفقة أستاذهم الامثلة  الشاهدة على النص مع الحرص على تصحيح الاخطاء المرتكبة و طرح أسئلة تمس الفهم العام للنص مع استخراج الفكرة العامة والأفكار الأساسية :  - هل نام الطفل طول ليله؟

لـَ
الـ +  لـَ
بـ  + اللـ
لـ + اللـ
ليل
الليل
بالليل
لليل

استخراج وملاحظة الظاهرة :
يستخرج المتعلمون الظاهرة اللغوية في النص مع أستاذهم وذلك بطرح مجموعة من الأسئلة التي من خلالها يستوعب المتعلمون الظاهرة اللغوية ، وذلك بطريقة حوارية :  
- بماذا يبتدئ الاسم " الليل "؟   - ماذا دخل عليه في الخانة الثانية؟  / الثالثة؟ وفي الرابعة؟
- ماذا يحدث للاسم المبدوء بلام إذا دخلت عليه " الباء" و " ال" ؟
- ماذا يحدث للاسم المبدوء بلام إذا دخلت عليه " اللام" و " ال" ؟

استنتاج القاعدة :
من خلال المرحلة السابقة يقف الأستاذ مع متعلميه لتسحيل الاستنتاج المتوصل إليه على السبورة وتكراره من طرف المتعلمين من أجل ترسيخه في أذهانهم ، مع الحرص على تقويم مرحلي يستهدف مكامن قوة أو ضعف التلاميذ. هذه الاستنتاجات كلها تأتـي من عند المتعلمين والأستاذ لا يتدخل إلا قصد التوجيه أو التصحيح .
-         إذا دخلت الباء على اسم مبدوء بلام مسبوق ب"ال" لا يحدث تغيير.
إذا دخلت اللام على اسم مبدوء بلام مسبوق ب"ال" تحذف " ال " .
- تمارين تطبيقية :
أ – شفوية :
يقوم الأستاد بتقويم إجمالي لسد مكامن ضعف المتعلمين وذلك بطرح مجموعة من الأسئلة الشفوية تستهدف جوهر الظاهرة المدروسة
-          أدخل الباء ثم اللام على الكلمات : اللحم : ....................*  ........................, اللعب : ...............* .....................
-          أكمل الجدول التالي:
الاسم
الـ
بـ + ال
لـ + ال
ليمون
الليمون
بالليمون
لليمون
لؤلؤ



لبن



لهجة



Post a Comment

Previous Post Next Post