العنوان:
| الصفحة: 40 | ||||||||||||||||||||||||||||||||
الأهداف: أن يتمكن المتعلم من: 1- القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب 2- فهم النص على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب والصرف والتحويل والمعجم، 3- البحث عن معلومات مكملة تغني حصيلته | |||||||||||||||||||||||||||||||||
| |||||||||||||||||||||||||||||||||
المــراحـــــــــل | الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة | ||||||||||||||||||||||||||||||||
· تمهيد · تسميع النص · ملاحظة وتعبير · تعرف النص · قراءة : - صامتة - نموذجية - فردية . · شرح المفردات · أسئلة الفهم |
- كيف مساكن القرية؟ كيف مساكن المدينة؟ - أيها أرحب وأوسع؟ - أين تفضل أن تسكن في القرية أم في المدينة؟
- لماذا ضجر شعيب من حياته الجديدة؟
- ماذا يمثل المشهد الأول؟ - ماذا يمثل المشهد الثاني؟ - عم يعبر المشهد الثالث ؟
- ماعنوان النص؟ - من كاتبه؟ - كم عدد فقراته؟ - مالكتاب الذي أخذت منه؟ · يطلب من المتعلمين قراءة النص قراءة صامتة، تتلوها أسئلة حول المضمون: - كيف كانت الشقة التي سكن شعيب؟ · يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم... - أقوم بشرح بعض المفردات الصعبة ثم أساعد المتعلمين على توظيفها داخل جمل مفيدة. - صخب : ضجيج ناتج عن اختلاط الأصوات - ضجر : قلق - يجيب المتعلمون على الاسئلة : - ماذا خلف شعيب وراءه لما هجر قريته؟ - كيف كان كان يعيش في قريته؟ - كيف صار يعيش في المدينة؟ - ماذا قرر في الأخير؟ لماذا؟ | ||||||||||||||||||||||||||||||||
· تذكيـر: · قراءة : · نموذجية · فردية · تعميق الفهم · استثمار · امتدادات النص | · يجيب المتعلمون عن اسئلة تذكر بالمضمون العام للنص مثل : -لماذا قرر شعيب العودة إلى قريته؟ * يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم... يستحضر المتعلمون شرح الكلمات : - صخب - ضجر. يجيبون عن اسئلة مثل : - وردت في النص أضرار كثيرة للهجرة من البادية إلى المدينة أذكر أضرارا اخرى؟ - أحمل المتعلمين على انجاز بحث في البيوت مثل : - ابحث عن الأسباب التي تدفع الناس إلى الهجرة. |
Post a Comment