العنوان:               
العنوان:                العودة إلى القرية
الصفحة: 40

الأهداف: أن يتمكن المتعلم من: 1- القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب 2- فهم النص على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب والصرف والتحويل والمعجم، 3- البحث عن معلومات مكملة تغني حصيلته

المــراحـــــــــل
الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة

·      تمهيد

·      تسميع النص

·      ملاحظة وتعبير

·      تعرف النص

·      قراءة :
- صامتة
-    نموذجية
-    فردية .
·         شرح المفردات

·         أسئلة الفهم


  • يمهد الأستاذ بطرح اسئلة:
-          كيف مساكن القرية؟ كيف مساكن المدينة؟
-          أيها أرحب وأوسع؟  - أين تفضل أن تسكن في القرية أم في المدينة؟
  • يسمع الأستاذ النص للمتعلمين، دون أن يتتبعوا المقروء، ثم يجيبون عن الأسئلة:
-          لماذا ضجر شعيب من حياته الجديدة؟

  • أطلب من المتعلمين ملاحظة المشهد والاجابة عن السؤال :
         - ماذا يمثل المشهد الأول؟
   - ماذا يمثل المشهد الثاني؟ - عم يعبر المشهد الثالث ؟

  • - أحفز المتعلمين إلى تأطير النص بأسئلة مثل:
  - ماعنوان النص؟    - من كاتبه؟   - كم عدد فقراته؟   - مالكتاب الذي أخذت منه؟

·         يطلب من  المتعلمين قراءة النص قراءة صامتة، تتلوها أسئلة حول المضمون:
- كيف كانت الشقة التي سكن شعيب؟
·         يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...
- أقوم بشرح بعض المفردات الصعبة ثم أساعد المتعلمين على توظيفها داخل جمل مفيدة.
- صخب : ضجيج ناتج عن اختلاط الأصوات
- ضجر : قلق


-          يجيب المتعلمون على الاسئلة :
-          ماذا خلف شعيب وراءه لما هجر قريته؟
-          كيف كان كان يعيش في قريته؟
-          كيف صار يعيش في المدينة؟
-          ماذا قرر في الأخير؟  لماذا؟

·      تذكيـر:
·      قراءة :
·      نموذجية
·      فردية
·      تعميق الفهم
·      استثمار


·     امتدادات النص
·         يجيب المتعلمون عن اسئلة تذكر بالمضمون العام للنص مثل :
-لماذا قرر شعيب العودة إلى قريته؟

* يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...

يستحضر المتعلمون شرح الكلمات : - صخب    - ضجر.


يجيبون عن اسئلة مثل : - وردت في النص أضرار كثيرة للهجرة من البادية إلى المدينة أذكر أضرارا اخرى؟
-

أحمل المتعلمين على انجاز بحث في البيوت مثل :
- ابحث عن الأسباب التي تدفع الناس إلى الهجرة.


الصفحة: 40

الأهداف: أن يتمكن المتعلم من: 1- القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب 2- فهم النص على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب والصرف والتحويل والمعجم، 3- البحث عن معلومات مكملة تغني حصيلته

المــراحـــــــــل
الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة

·      تمهيد

·      تسميع النص

·      ملاحظة وتعبير

·      تعرف النص

·      قراءة :
- صامتة
-    نموذجية
-    فردية .
·         شرح المفردات

·         أسئلة الفهم


  • يمهد الأستاذ بطرح اسئلة:
-          كيف مساكن القرية؟ كيف مساكن المدينة؟
-          أيها أرحب وأوسع؟  - أين تفضل أن تسكن في القرية أم في المدينة؟
  • يسمع الأستاذ النص للمتعلمين، دون أن يتتبعوا المقروء، ثم يجيبون عن الأسئلة:
-          لماذا ضجر شعيب من حياته الجديدة؟

  • أطلب من المتعلمين ملاحظة المشهد والاجابة عن السؤال :
         - ماذا يمثل المشهد الأول؟
   - ماذا يمثل المشهد الثاني؟ - عم يعبر المشهد الثالث ؟

  • - أحفز المتعلمين إلى تأطير النص بأسئلة مثل:
  - ماعنوان النص؟    - من كاتبه؟   - كم عدد فقراته؟   - مالكتاب الذي أخذت منه؟

·         يطلب من  المتعلمين قراءة النص قراءة صامتة، تتلوها أسئلة حول المضمون:
- كيف كانت الشقة التي سكن شعيب؟
·         يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...
- أقوم بشرح بعض المفردات الصعبة ثم أساعد المتعلمين على توظيفها داخل جمل مفيدة.
- صخب : ضجيج ناتج عن اختلاط الأصوات
- ضجر : قلق


-          يجيب المتعلمون على الاسئلة :
-          ماذا خلف شعيب وراءه لما هجر قريته؟
-          كيف كان كان يعيش في قريته؟
-          كيف صار يعيش في المدينة؟
-          ماذا قرر في الأخير؟  لماذا؟

·      تذكيـر:
·      قراءة :
·      نموذجية
·      فردية
·      تعميق الفهم
·      استثمار


·     امتدادات النص
·         يجيب المتعلمون عن اسئلة تذكر بالمضمون العام للنص مثل :
-لماذا قرر شعيب العودة إلى قريته؟

* يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...

يستحضر المتعلمون شرح الكلمات : - صخب    - ضجر.


يجيبون عن اسئلة مثل : - وردت في النص أضرار كثيرة للهجرة من البادية إلى المدينة أذكر أضرارا اخرى؟
-

أحمل المتعلمين على انجاز بحث في البيوت مثل :
- ابحث عن الأسباب التي تدفع الناس إلى الهجرة.

Post a Comment

Previous Post Next Post