المنتظم لساعات اليوم وأيام الأسبوع وشهور السنة لتفسير
توالي بعض الأحداث.
الدرس: الحواس عدد الحصص:
4
الجذاذة رقم:
الكفايات المستهدفة: اكتساب معارف أولية حول دور
الجلد في التواصل مع المحيط الخارجي.
- اكتساب مواقف إيجابية
تجاه المحافظة على سلامة الحواس .
الأهداف:* الإحساس بالضغط على مستوى الجلد؛ *
الإحساس بالحرارة على مستوى الجلد؛ * الإحساس بالألم يسببه جسم آخر على مستوى
الجلد؛* التعبير عن النتائج بواسطة جدول؛*تحديد العضو المسؤول عن التمييز بين
إحساسات الضغط والحرارة والألم؛
* إدراك أن هناك أجسام ساخنة وأخرى باردة؛*
تحديد العضو المسؤول عن المقارنة بين بارد وساخن؛* إدراك إمكانية إصابة الجلد
بفطريات والعين بالرمد؛* تعرف بعض إصابات الأذن والأنف واللسان؛*الكشف عن تدخل
مجموعة من الحواس أثناء القيام بفعل معين
* تعرف الإحتياطات الواجب اتخاذها لتجنب ما يضر
بالحواس؛*طرح مشكل وقاية الحواس؛*السهر على سلامة الحواس.
الوسائل
|
الأنشطة
|
المراحل
|
الحصص
|
- كراسة التلميذ
- أسطوانة غير حادة أو جسم مسطح
– شمعة.
|
- التذكير
بالمكتسبات السابقة حول موضوع الحواس.
- ملاحظة الرسوم من أجل وصفها شفهيا ومساعدتهم
على طرح تساؤلات حول العضو المتدخل في كل حالة من الحالات ونوع الإحساس الذي
تعبر عنه كل حالة:الصورة1(الضغط) والصورة2(الألم) والصورة3(الحرارة).
|
ألاحظ / أتساءل
|
الحصة الأولى:
أميز بواسطة حاسة اللمس
|
- يضغط أحد
التلاميذ بتوجيه من المعلم على جلد أحد زملائه بواسطة جسم أسطواني غير حاد بحيث
لا يحدث ألما وتكون درجة حرارته عادية.
- يعبر التلميذ عن الإحساس الذي يشعر به ثم
يضع العلامة في الخانة المناسبة في جدول
على السبورة، يقوم التلاميذ بنفس الشيء على كراستهم. ويمكن إنجاز هذه المناولة
في شكل مجموعات مع أخذ الإحتياطات اللازمة.
- يقرب أحد التلاميذ سبابته من لهيب شمعة تبعا
للمسافة المحددة سابقا.
- يعبر التلميذ عن الإحساس الذي يشعر به ثم
يضع العلامة في الخانة المناسبة في جدول على السبورة، ويقوم باقي التلاميذ بنفس
الشيء على كراستهم.
- يقوم أحد التلاميذ بقرص يد أحد زملائه تحت
مراقبة المعلم. يعبر التلميذ عن الإحساس الذي يشعر به ثم يضع العلامة في الخانة
المناسبة على الجدول.
- فتح مناقشة بين التلاميذ تمكنهم من التوصل
إلى أن الجلد هو العضو الذي يمكنهم من التمييز بين الإحساس بالحرارة والضغط
والألم.
|
أفكر / أنجز
|
||
يستطيع الإنسان بواسطة الجلد الإحساس بالضغط والحرارة والألم والتمييز
بينهما.
|
أستخلص
|
||
في الرسم الأول تحس الطفلة بالحرارة والألم .
في الرسم الثاني يحس الطفل بالضغط.
|
أثبت
|
||
|
- يطلب
المعلم من التلاميذ وصف كل رسم على حدة (أنظر كراسة التلميذ) والتعبير عن مضمونيهما.
الرسم الأول: الإحساس بالسخونة على مستوى جلد اليد(خبزة ساخنة) وجلد باقي
الجسم(حرارة الفرن عن بعد). الرسم الثاني: الإحساس بالبرودة(جلد اليد)، ويدفعهم
للتساؤل عن العضو المسؤول.
|
ألاحظ / أتساءل
|
الحصة الثانية:
أقارن بين البارد والساخن
|
- يقدم
المعلم كأسين أحدهما يحتوي على ماء ساخن والآخر على ماء بارد. يطلب من أحد
التلاميذ وضع،في نفس الوقت، السبابة اليمنى في الكأس الأول والسبابة اليسرى في
الكأس الثاني. ثم يعبر عما يشعر به (يمكن إضافة كأس أخرى بها ماء دافىء).
|
أفكر / أنجز
|
||
أحس بالبارد والساخن وأستطيع المقارنة بينهما بواسطة جلد جسمي
|
أستخلص
|
||
يتوصل التلاميذ إلى أن الثلج بارد (الطفل يحس
بالبرودة) وأن الحمام ساخن(السخونة)
|
أثبت
|
||
|
ملاحظة الصور المقترحة في الكراسة ووصفها قصد
التوصل إلى أن الجلد والعين والأذن والأنف واللسان يمكن أن تصاب بأمراض مثل
الفطريات، الرمد، الزكام،الصمم،الالتهاب، التعفن.
|
ألاحظ / أتساءل
|
الحصة الثالثة:
أحافظ على حواسي.
|
إنجاز النشاط المقترح في الكراسة.(وضع
العلامة× تحت الرسوم 1و4و5و6)
|
أفكر / أنجز
|
||
أتجنب كل ما يضر بصحة جلدي وعيني وأذني وأنفي ولساني.
أحافظ باستمرار على جميع حواسي.
|
أستخلص
|
||
كتابة "لا"تحت الرسوم1و2و4،
و"نعم"تحت 3و5و6.
|
أثبت
|
||
|
- يقدم
المعلم الرسمين ويطلب من التلاميذ وصف كل رسم على حدة مع توجيه الملاحظة نحو
تعيين الحواس المتدخلة.
|
ألاحظ / أتساءل
|
الحصة الرابعة:
أكتشف بحواسي
|
- يقوم
التلاميذ بالتعبير عن ملاحظاتهم السابقة من خلال إنجاز النشاط المقترح في هذه
الفقرة.- يساعد المعلم التلاميذ على إبراز ضرورة التدخل المندمج والمتكامل
لمجموعة من الحواس أثناء القيام بفعل معين.
|
أفكر / أنجز
|
||
تتكامل حواسي فيما بينها لاكتشاف المحيط الخارجي.
|
أستخلص
|
||
يمكن هذا النشاط من تقويم وتثبيت المكتسبات التي توصل إليها التلميذ في
هذه الحصة. ثم يكتب التلميذ الحواس التالية: حاسة البصر والسمع والشم(يمكن تغيير
الترتيب).
|
أثبت
|
النشاط العلمي
Post a Comment