حالات المادة تصنيف
الأجسام إلى صلبة وسائلة وغازية.
الأهداف:* معرفة الحالة الصلبة
للمادة؛ تصنيف المادة إلى صلبة وغير صلبة؛ التمييز بين مختلف أشكال الأجسام
الصلبة؛ معرفة الحالة السائلة للمادة؛ معرفة أن الجسم السائل يأخذ شكل الإناء الذي
يوجد فيه؛ معرفة الحالة الغازية للمادة؛ معرفة أن الهواء جسم غازي.
الوسائل
|
الأنشطة
|
المراحل
|
الحصص
|
كراسة التلميذ
أجسام صلبة
وأخرى غير صلبة.
|
توزع مجموعة من الأجسام
الصلبة وغير الصلبة قصد تعرفها وملاحظة أن من بينها أجسام يمكن مسكها وأخرى غير
قابلة للمسك. في الأخير يعرفها المعلم.
|
ألاحظ / أتساءل
|
الحصة الأولى:
أتعرف الحالة الصلبة
|
ملاحظة الصور والرسوم مع وضع علامة× في المكان المناسب
|
أفكر / أنجز
|
||
الجسم الصلب هو كل جسم يمكن مسكه باليد، مثل قطعة السكر،والثوب
والقلم.
|
أستخلص
|
||
في هذا النشاط يسعى المعلم إلى تثبيت المعارف والمهارات
السابقة. وقد يكون مناسبا للتمهيد للحصة الموالية.
|
أثبت
|
||
|
التعرف على بعض الأجسام الصلبة مع اختلاف في الشكل . ثم
يطرح السؤال كيف يمكننا تغيير شكل الجسم في الحالة الصلبة: الدق والكسر والتفتيت
والتقطيع والسحق والتفكيك.
|
ألاحظ / أتساءل
|
الحصة الثانية:
أتعرف أشكال المادة في الحالة الصلبة
|
|
يوجه المعلم تلاميذه في هذا النشاط ليتوصلوا للربط بين نفس الجسم في
شكليه مع عملية التغيير التي خضع لها واتجاهها
|
أفكر / أنجز
|
|
يمكن للجسم الصلب أن يأخذ أشكالا مختلفة.
|
أستخلص
|
||
يهدف هذا النشاط إلى تثبيت المعارف السابقة المتعلقة بالأجسام الصلبة
وأشكالها وربطها ببعض الأدوات من محيطه المباشر والتي تساعد الإنسان على تغيير
شكل بعض الأجسام حسب رغبته.
|
أثبت
|
||
|
يعرض المعلم الأجسام التي أحضرها على تلاميذه
ويسمح لهم بتعرفها أولا ثم التعرف على الأجسام التي تظهر في الصور ويركز على
الأجسام السائلة ويثير انتباههم إلى أن الأجسام السائلة لا تظهر وحدها بل لابد
لها من وعاء يحملها.
|
ألاحظ / أتساءل
|
الحصة الثالثة:
أتعرف الحالة السائلة
|
يقوم المعلم مع تلاميذه بإنجاز التجربة كما توضح الصورة حتى يستخلصوا أن
اللبن يأخذ شكل الإناء الذي يوجد فيه. ويقوم التلاميذ بكتابة: شكل الإناء الذي
يوجد فيه.
|
أفكر / أنجز
|
||
تكتب الخلاصة التالية:
" تأخذ المادة في الحالة السائلة شكل الإناء الذي توجد فيه.
|
أستخلص
|
||
يتم سكب نفس الكمية من السائل(ماء مثلا) على
التوالي في أواني بنفس الشكل ولكن من أحجام مختلفة لتثبيت أن السائل يأخذ دائما
شكل الإناء وأن ارتفاعه مرتبط بحجم الإناء. ويوجههم لملء الفراغ بالكلمات
التالية:شكل- ارتفاع- الإناء
|
أثبت
|
||
|
يعرض المعلم الأجسام التي أحضرها أمام تلاميذه ... ليخلص إلى أن الأجسام
مثل الهواء ليست أجساما صلبة ولا سائلة. حتى يخلص في الأخير إلى وجود حالة ثالثة
للمادة: الحالة الغازية.
|
ألاحظ / أتساءل
|
الحصة الرابعة:
أتعرف الحالة الغازية
|
يقوم المعلم مع تلاميذه بإنجاز التجربتين(انظر كراسة التلميذ)التاليتين:
التجربة الأولى:
غمر ولاعة في الماء والضغط على
مفتاح التحكم في الغاز لإبراز وجود هذا الأخير انطلاقا من انبعاث الفقاعات
الغازية.
التجربة الثانية:
المرحلة1: غمر قنينة ممسوكة عموديا ومنكوسة على سطح الماء وملاحظة أن
الماء لا يلج القنينة لأنها تحتوي على الهواء.
المرحلة2: نعمل على إمالة القنينة المنكوسة داخل الماء فنلاحظ انبعاث
فقاعات هواء ليأخذ الماء مكان الهواء داخل القنينة.
|
أفكر / أنجز
|
||
تكتب الخلاصة التالية: الهواء جسم غازي.
|
أستخلص
|
||
يصل التلاميذ بخط بين قنينة المشروب الغازي و"فوران" وبين
الولاعة و"احتراق"ثم بين الهوائية و"دوران"
|
أثبت
|
Post a Comment