العنوان : جراء غريبة ر.ج:
سيـــــــــــــــر الدرس
التمهيد :
يلاحظ التلاميذ المشهد ، يجيبون عن أسئلة المدرس :
مثل :
ماذا تلاحظون تحت السدرة ؟
هل هي جراء كلبة ؟ ........!
جراء غريبة
ملاحظة الشخصيات :
من يجلس بجانب الجراء ؟
هذه البنت اسمها فاطمة .
الأحداث :
ماذا تفعل فاطمة ؟ ماذا يفعل الجرو الذي بجانبها ؟
المكان :
أين هي فاطمة ؟ وأين هي الجراء .؟
أين تسكن فاطمة ؟
التسميع :
يلاحظ التلاميذ المشهد . يستمعون للمدرس و يتتبعون حركاته في تشخيص المعاني .
الحوار :
يتحاور المدرس و التلاميذ ، لتثبيت النص مع الحرص على تسلسل الأحداث .
المادة : التعبير الحصة : 2
العنوان : جراء غريبة ر. ج:
سيـــــــــــر الدرس
التذكير :
يستمع التلاميذ إلى المدرس و يجيبون عن أسئلته لاستحضار أحداث النص مثل :
كم عمر فاطمة ؟
كيف هو المكان الذي تجلس فيه ؟
ماذا سمعت فاطمة ؟
هذه جراء ، جراء ماذا ؟
التوسع في مواقف النص :
يتحاور التلاميذ حول جوانب لها علاقة بالموضوع انطلاقا من مكتسباتهم السابقة مثل :
ما اسم شجرة العنب ؟ النبق ؟التين .؟
هل رأيت ذئبا ؟و أين ؟
أذكر صغار الحيوانات التي تعرفها ؟
استعمال الرصيد :
أين تعيش فاطمة مع أمها و أخيها ؟ ماذا بجواره ؟
ماذا يخزن القرويون في المخزن ؟ بماذا تتلذذ فاطمة ؟ ماذا سمعت ؟ ما الذي أطل من تحت السدرة ؟
ماذا تلعق الجراء ؟ من ألف الجراء ؟
إذا عطشت الجراء أو جاعت ،ماذا تفعل فاطمة ؟
استعمال الأساليب :
أغير الجمل التالية :
المكان جميل ـــــــــــــــــــــــــ ما أجمل المكان !
النبق لذيذ
اللبن حلو
أكمل السؤال :
...........جروا لعق اللبن ؟
...........جروا ألفت فاطمة ؟
............تأتي الكلبة لترضع جراءها ؟
............تأتي الذئبة إلى السدرة ؟
المادة :التعبير الحصة : 3
العنوان : جراء غريبة ر.ج :
سيـــــــــر الدرس
أتدرب الرصيد :
أعين الكلمة المماثلة للكلمة الأولى :
زربية : حفرة ـ حضيرة ـ زربية
السدرة : شجرة التفاح ـ شجرة الرمان ـ شجرة نبق
لعق : لحس ـ شرب ـ امتص
الترتيب :
ارتب : جروا ـ رأت ـ السدرة ـ من ـ فاطمة ـ يطل
الأساليب :
أكمل بما ينقص :
..............هواء البادية !
..............جروا تحت السدرة ؟
..............تطعم فاطمة الجراء ؟
المادة : التعبير الحصة : 4
العنوان : جراء غريبة ر.ج :
سيـــــــــــــــــــــر الدرس
أطبق الوصل الرصيد :
أصل بما يناسب :
اللبؤة الجرو
النعجة المهر
الكلبة الشبل
الفرس الفرخ
الذئبة الحمل
الترتيب الرصيد الأساليب :
أرتب و أقرأ :
فاطمة ـ و تلاعبها ـ إذا جاعت ـ الجراء ـ تطعمها ـ ألفت
أقرأ الجواب و أكتب السؤال :
عمر فاطمة 8 سنوات ...........................؟
ترضع الذئبة الجراء ، إذا جاعت ..............................؟
أكمل بما ينقص :
أكمل بما ينقص :
ما ألذ ـ ما ألطف ـ ما أحلى
.............الجراء الصغيرة !
.............اللبن !
.............مذاق النبق !
Post a Comment