العنوان : جراء غريبة                                                                                ر.ج:

                                              سيـــــــــــــــر الدرس
التمهيد :

يلاحظ التلاميذ المشهد ، يجيبون عن أسئلة المدرس :
مثل :
ماذا تلاحظون تحت السدرة ؟
هل هي جراء كلبة ؟ ........!
جراء غريبة
ملاحظة الشخصيات :

من يجلس بجانب الجراء ؟
هذه البنت اسمها فاطمة .
الأحداث :

ماذا تفعل فاطمة ؟ ماذا يفعل الجرو الذي بجانبها ؟
المكان :

أين هي فاطمة ؟ وأين هي الجراء .؟
أين تسكن فاطمة ؟
التسميع :

يلاحظ التلاميذ المشهد . يستمعون للمدرس  و يتتبعون حركاته في تشخيص المعاني .

الحوار :
يتحاور المدرس و التلاميذ ، لتثبيت النص مع الحرص على تسلسل الأحداث .








المادة : التعبير                                                                                        الحصة : 2
العنوان : جراء غريبة                                                                               ر. ج:

                                                 سيـــــــــــر الدرس

التذكير :
يستمع التلاميذ إلى المدرس و يجيبون عن أسئلته لاستحضار أحداث النص مثل :
كم عمر فاطمة ؟
كيف هو المكان الذي تجلس فيه ؟
ماذا سمعت فاطمة ؟
هذه جراء ، جراء ماذا ؟
التوسع في مواقف النص :
يتحاور التلاميذ حول جوانب لها علاقة بالموضوع  انطلاقا من مكتسباتهم السابقة مثل :
ما اسم شجرة العنب ؟ النبق ؟التين .؟
هل رأيت ذئبا ؟و أين ؟  
أذكر صغار الحيوانات التي تعرفها ؟
استعمال الرصيد :
أين تعيش فاطمة مع أمها و أخيها ؟ ماذا بجواره ؟
ماذا يخزن القرويون في المخزن ؟ بماذا تتلذذ فاطمة ؟ ماذا سمعت ؟ ما الذي أطل من تحت السدرة ؟
ماذا تلعق الجراء ؟ من ألف الجراء ؟
إذا عطشت الجراء أو جاعت ،ماذا تفعل فاطمة ؟
استعمال الأساليب :
أغير الجمل التالية :
المكان جميل ـــــــــــــــــــــــــ ما أجمل المكان !
النبق لذيذ  
اللبن حلو
أكمل السؤال :
...........جروا لعق اللبن ؟
...........جروا ألفت فاطمة ؟
............تأتي الكلبة لترضع جراءها ؟
............تأتي الذئبة إلى السدرة ؟



المادة :التعبير                                                                                           الحصة : 3
العنوان : جراء غريبة                                                                                 ر.ج :

                                                       سيـــــــــر الدرس


أتدرب الرصيد :

أعين الكلمة المماثلة للكلمة الأولى :
زربية : حفرة ـ      حضيرة ـ      زربية
السدرة : شجرة التفاح ـ    شجرة الرمان ـ   شجرة نبق 
لعق :  لحس ـ  شرب ـ  امتص

الترتيب :

ارتب : جروا ـ رأت ـ السدرة ـ  من ـ فاطمة ـ يطل

الأساليب :

أكمل بما ينقص :
..............هواء البادية !
..............جروا تحت السدرة ؟
..............تطعم فاطمة الجراء ؟












المادة : التعبير                                                                                         الحصة : 4
العنوان : جراء غريبة                                                                              ر.ج :


                                        سيـــــــــــــــــــــر الدرس

أطبق الوصل الرصيد :

أصل بما يناسب :
اللبؤة                           الجرو
النعجة                           المهر
الكلبة                          الشبل
الفرس                        الفرخ
الذئبة                          الحمل

الترتيب الرصيد الأساليب :

أرتب و أقرأ :
فاطمة ـ   و تلاعبها ـ  إذا جاعت ـ  الجراء ـ تطعمها ـ  ألفت

أقرأ الجواب و أكتب السؤال :
عمر فاطمة 8 سنوات ...........................؟
ترضع الذئبة الجراء ، إذا جاعت ..............................؟
أكمل بما ينقص :
ما ألذ ـ ما ألطف ـ  ما أحلى

.............الجراء الصغيرة !
.............اللبن !
.............مذاق النبق !



Post a Comment

Previous Post Next Post