العنوان : حي نظيف الحصة :3
ســـــــــــــــير الدرس
أتدرب :
أقرأ و أصل:
بالورود
الجدران بالصباغة
الواجهات برسم المشاهد
نزين الساحة بالجير
بالأعلام
الترتيب :
أرتب و أقرأ :
الناس ، أزقة ، يسير ، في ، نظيفة .
التكملة :
أكمل السؤال الناقص :
.......تدور عجلات السيارة ؟
......عجلة للسيارة ؟
......صيدلية في حيكم ؟
.....يوما اشتغلت يا فتات ؟
أجب عن الأسئلة السابقة
المادة: التعبير ر .ج :
العنوان : حي نظيف الحصة : 4
سيـــــــــــــر الدرس
أطبق :
ألاحظ و أعبر :
التعبير :
جمع السكان الأزبال . فاجتمعت .
أشعل الولد المصباح .............
.........البنت الغصن . فانزرع .
صبغ الرجال الواجهات ، .......
.....الفتيات الأزهار ، فانغرست .
شغل المصنع العمال .............
الترتيب :
أرتب و أكمل :
سويت ، الأزبال ، الأرصفة ، و نظفت ، اختفت ، الحفر ، مجاري المياه ، و زالت
الأسئلة و الأجوبة :
اشتغل في تغيير الحي 20 رجلا ....رجلا .......؟
.....عشر ........ ...........امرأة اشتغلت .
المادة : التعبير ر . ج :
العنوان : يطو و ماعزتها الحصة : 1 ،
سيـــــــــــــــــــر الدرس
التمهيد :
يلاحظ التلاميذ المشهد و يجيبون عن الأسئلة :
ماذا تلاحظ في الصورة ؟ .........طفلة و ماعزتها .
هذه الطفلة اسمها يطو وهذه ماعزتها .
كيف نقول : يطو و ماعزتها .
ملاحظة الشخصيات الأجداث :
من تلاحظ في الصورة ؟
من يتحلق حولها ؟
ماذا تفعل يطو في القرية ؟
ماذا تفعل يطو قرب النبع ؟
و ماذا يفعل الأطفال ؟
ماذا تفعل المعزة عند سماع النغمات ؟ و ماذا يفعل الأطفال ؟
كيف يعودون إلى منازلهم ؟
المكان :
أين تعيش يطو ؟
أين تجتمع بأطفال القرية ؟
إلى أين يعود الأطفال عند مغيب الشمس ؟
الزمان :
متى يجتمع الأطفال ؟ و متى يفترقون ؟
التسميع :
الحوار :
يتحازر المدرس و التلاميذ لتثبيث النص
المادة : التعبير ر . ج
العنوان : يطو و ماعزتها الحصة: 2
سيـــــــــــــــــــــــــــر الدرس
التذكير :
أين كانت يطو تعيش ؟ و ماذا كان لها ؟
ا أين تجتمع بأطفال القرية ؟ لماذا ؟
كيف تتجاوب المعزة مع لنغمات ؟
متى يجتمع الأطفال ؟ و متى يفترقون ؟
التوسع في مواقف النص :
يتحاور التلاميذ حول جوانب لها علاقة بالنص . والموضوع .
هل زرت يوما قريتا أخرى ؟
ماذا أعجبك فيها ؟ هل تحب حيوانات القرية ؟
هل لعبت مع أطفال القرية ؟ ماهي الألعاب التي يفضلونها ؟
كيف هي علاقة سكان القرية ؟
استعمال الرصيد :
كيف هي قرية يطو ؟ متى تفارق يطو ماعزتها :؟
حول ماذا يتخلق البنون و البنات ؟
من أين ينحدر الماء ؟ ماذا يرسل ناي يطو ؟ من يطرب لهذه النغمات ؟
وكيف ؟ أين تنام الشمس ؟
استعمال الأساليب :
كم ، يا ، عن كريق التكملة :
....يطو....لك من ماعزة ؟
....أحمد ....طفلا يتحلق حوله ؟
.....ساعة تدرسون ؟
المادة : التعبير ر . ج :
العنوان : يطوز ماعزتها الحصة : 3
سيـــــــــــــــر الدرس
التكملة :
أكمل بما يناسب :
النبع ، تعود ، الناي ، يتحدر، إلى ، يطرب
.......الماء من .............
............الماعزة ........الحظيرة .
..........الأطفال لصوت ...........
الصرف :
أتمم بما يلي : افترق ، أخرجت ، أرسل
........يطو الناي من الجراب .
.......أطفال القرية في الغروب .
......الناي النغمات .
التحويل :
أحول : هو اجتمع مع رفاقه
هي ...........................
هما ..........................
هم............................
هن...........................
المادة : التعبير ر . ج
العنوان :يطو و ماعزتها الحصة : 4
سيـــــــــــــــــر الدرس
أطبق :
أرتب : الكبير، في ، تنام ، مهدها ، الشمس ، عمي ، المفضل ،مسعود ،
القرية ، بيطار
التكملة :
ذهبت يطو مع ماعزتا إلى ...........في الصباح و ...........في المساء .
...........الشمس في ........و .........في المساء .
الصرف :
أتمم بما يناسب :
.........البيطار بالماعزة ، ف ........سمعته .وأصبح الناس ......لعلاج الماشية .
التحويل :
أحضر أحمد البيطار . فاخرج الدواء . و عالج الماعزة .
هي ...............................
هم ..............................
هما..............................
هن ............................
Post a Comment