العنوان : حي نظيف                                                                          الحصة :3


                                                      ســـــــــــــــير الدرس

أتدرب :

    أقرأ و أصل:

                                                             بالورود
                       الجدران                           بالصباغة
                      الواجهات                          برسم المشاهد
نزين                الساحة                              بالجير
                                                            بالأعلام



الترتيب :

   أرتب و أقرأ :

الناس ، أزقة ، يسير ، في ، نظيفة .

التكملة :

أكمل السؤال الناقص :
.......تدور عجلات السيارة ؟
......عجلة للسيارة ؟
......صيدلية في حيكم ؟
.....يوما اشتغلت يا فتات ؟
أجب عن الأسئلة السابقة




المادة: التعبير                                                                                             ر .ج :
العنوان : حي نظيف                                                                                    الحصة : 4

                                                     سيـــــــــــــر الدرس

أطبق :

  ألاحظ و أعبر :
التعبير :

   جمع السكان الأزبال . فاجتمعت .
  أشعل الولد المصباح .............
  .........البنت الغصن . فانزرع .
  صبغ الرجال الواجهات ، .......
  .....الفتيات الأزهار ، فانغرست .
 شغل المصنع العمال .............



  الترتيب :
  أرتب و أكمل :

سويت ، الأزبال ، الأرصفة ، و نظفت ، اختفت ، الحفر ، مجاري المياه ، و زالت

الأسئلة و الأجوبة :

اشتغل في تغيير الحي 20 رجلا ....رجلا .......؟
.....عشر ........                  ...........امرأة اشتغلت .








المادة : التعبير                                                                                                 ر . ج :
العنوان :  يطو و ماعزتها                                                                            الحصة : 1 ،

                                          سيـــــــــــــــــــر الدرس

 التمهيد :

يلاحظ التلاميذ المشهد و يجيبون عن الأسئلة :
ماذا تلاحظ في الصورة ؟ .........طفلة و ماعزتها .
هذه الطفلة اسمها يطو وهذه ماعزتها .

كيف نقول : يطو و ماعزتها  .

ملاحظة الشخصيات الأجداث :
من تلاحظ في الصورة ؟
من يتحلق حولها ؟
ماذا تفعل يطو في القرية ؟
ماذا تفعل يطو قرب النبع ؟
و ماذا يفعل الأطفال ؟
ماذا تفعل المعزة عند سماع النغمات ؟ و ماذا يفعل الأطفال ؟
كيف يعودون إلى منازلهم ؟

المكان :
أين تعيش يطو ؟
أين تجتمع بأطفال القرية ؟
إلى أين يعود الأطفال عند مغيب الشمس ؟
الزمان :
متى يجتمع الأطفال ؟ و متى يفترقون ؟
التسميع :

الحوار :
يتحازر المدرس و التلاميذ لتثبيث النص




المادة : التعبير                                                                                              ر . ج
 العنوان :  يطو و ماعزتها                                                                            الحصة: 2


                                                 سيـــــــــــــــــــــــــــر الدرس

التذكير :
أين كانت يطو تعيش ؟ و ماذا كان لها ؟
ا أين تجتمع بأطفال القرية ؟ لماذا ؟
كيف تتجاوب المعزة مع لنغمات ؟ 
متى يجتمع الأطفال ؟ و متى يفترقون ؟
 التوسع في مواقف النص :

يتحاور التلاميذ حول جوانب لها علاقة بالنص . والموضوع .
هل زرت يوما قريتا أخرى ؟
ماذا أعجبك فيها ؟ هل تحب حيوانات القرية ؟
هل لعبت مع أطفال القرية ؟ ماهي الألعاب التي يفضلونها ؟
كيف هي علاقة سكان القرية ؟


استعمال الرصيد :

كيف هي قرية يطو ؟ متى تفارق يطو ماعزتها :؟
حول ماذا يتخلق البنون و البنات ؟
من أين ينحدر الماء ؟ ماذا يرسل ناي يطو ؟ من يطرب لهذه النغمات ؟
وكيف ؟ أين تنام الشمس ؟


استعمال الأساليب :

كم ، يا ،  عن كريق التكملة :

....يطو....لك من ماعزة ؟
....أحمد ....طفلا يتحلق حوله ؟
.....ساعة تدرسون ؟

المادة : التعبير                                                                                     ر . ج :
العنوان : يطوز ماعزتها                                                                         الحصة : 3

                                                    سيـــــــــــــــر الدرس

التكملة :
أكمل بما يناسب :
النبع ، تعود ، الناي ، يتحدر، إلى ، يطرب


.......الماء من .............
............الماعزة ........الحظيرة .
 ..........الأطفال لصوت ...........

الصرف :

أتمم بما يلي : افترق ، أخرجت ، أرسل

........يطو الناي من الجراب .
.......أطفال القرية في الغروب .
......الناي النغمات .


التحويل :
أحول : هو اجتمع مع رفاقه
هي ...........................
هما ..........................
هم............................
هن...........................







المادة : التعبير                                                                                              ر . ج
العنوان :يطو و ماعزتها                                                                                  الحصة : 4

                                                     سيـــــــــــــــــر الدرس

أطبق :
أرتب : الكبير، في ، تنام ، مهدها ، الشمس ، عمي ، المفضل ،مسعود ،
القرية ، بيطار


التكملة :

ذهبت يطو مع ماعزتا إلى ...........في الصباح و ...........في المساء .
...........الشمس في ........و .........في المساء .


الصرف :

أتمم بما يناسب :
.........البيطار بالماعزة ، ف ........سمعته .وأصبح الناس ......لعلاج الماشية .



التحويل :
أحضر أحمد البيطار . فاخرج الدواء . و عالج الماعزة .

هي ...............................
هم ..............................
هما..............................
هن ............................



Post a Comment

Previous Post Next Post