5

    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية               الأسبــوع:   الثـــالث
    الموضــــــوع:   المغرب وطني (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:  قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات
                         الوقف  و تنوع الأساليب، فهم المقروء.

الحصة الأولى
المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد أثير انتباه المتعلمين إلى :
- الصورة و مكوناتها.
- العلاقة بين الصورة و العنوان و الجملة الأولى من النص لاكتشاف موضوع النص.     - خريطة المغر يتوسطها العلم الوطني و عدد من المواطنين يمثلون مختلف الشرائح.
الملاحظة       - أطلب من التلاميذ التعرف على مكونات الصورة  الصورة المتصدرة للنص.
القراءة          أقرأ النص قراءة سليمة معبرة عن المعاني و الأحوال.
- يقرأ التلاميذ بنفس الطريقة .         تراعى سلامة النطق  و علامات الوقف و مخارج الحروف و تنوع الأساليب و التلوين الصوتي حسب مقتضى الحال.
مثل: إظهار الانفعال عند:
- ما أجملك يا وطني!
الفهم    - أقود التلاميذ إلى فهم النص عن طريق إثارة بعض المؤشرات الدالة بأسئلة من مثل:
- عم يتحدث الطفل في النص؟
- لم يحب الطفل وطنه؟        - يصل المتعلمون إلى:
- يتحدث الطفل في النص عن وطنه المغرب.
- يحب الطفل وطنه لأنه فيه عاش أجداده و فيه يعيش...
المستوى الثالث             قــراءة (نص مكمل)                       الجذاذة:6

Post a Comment

Previous Post Next Post