5
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــالث
الموضــــــوع: المغرب وطني (الحصة الأولى و الثانية)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات
الوقف و تنوع الأساليب، فهم المقروء.
الحصة الأولى
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد أثير انتباه المتعلمين إلى :
- الصورة و مكوناتها.
- العلاقة بين الصورة و العنوان و الجملة الأولى من النص لاكتشاف موضوع النص. - خريطة المغر يتوسطها العلم الوطني و عدد من المواطنين يمثلون مختلف الشرائح.
الملاحظة - أطلب من التلاميذ التعرف على مكونات الصورة الصورة المتصدرة للنص.
القراءة أقرأ النص قراءة سليمة معبرة عن المعاني و الأحوال.
- يقرأ التلاميذ بنفس الطريقة . تراعى سلامة النطق و علامات الوقف و مخارج الحروف و تنوع الأساليب و التلوين الصوتي حسب مقتضى الحال.
مثل: إظهار الانفعال عند:
- ما أجملك يا وطني!
الفهم - أقود التلاميذ إلى فهم النص عن طريق إثارة بعض المؤشرات الدالة بأسئلة من مثل:
- عم يتحدث الطفل في النص؟
- لم يحب الطفل وطنه؟ - يصل المتعلمون إلى:
- يتحدث الطفل في النص عن وطنه المغرب.
- يحب الطفل وطنه لأنه فيه عاش أجداده و فيه يعيش...
المستوى الثالث قــراءة (نص مكمل) الجذاذة:6
Post a Comment