الموضــــــــوع : استخدام تقنية الضرب
الكفــــايـــــات : اتقان الحساب على الاعداد؛ والتعرف على
الوضعيات المتعلقة بالضرب.
المهارات والقدرات المستهدفة: - تعرف التقنية الاعتيادية للضرب واستعمالها (
ضرب عدد من رقمين في عدد من رقمين او ثلاثة
ارقام
).
|
|||||||||||||||||||||||||||||
مراحــل انجــاز الدرس |
|||||||||||||||||||||||||||||
الحصــة
الاولـــى:
ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم
نشاط تمهيدي : حساب الجداء 5 × 43 على الالواح مع التصحيح الجماعي على السبورة والتذكير بتقنية الحساب،
ثم حساب الجداء 5 × 371 بالطريقة
نفسها.
النشاط الاول: حساب
الجداء 27 × 35
توزيع شبكات تربيعية
على المجموعات ومطالبة المتعلمين
باستعمال الشبكة التربيعية لحساب الجداء
27 × 35
تعرض النتائج ويتم
التصحيح جماعيا بمناقشة كل اقتراحات الحساب المستعملة ويرسم على السبورة تمثيلا
للشبكة التربيعية لا تظهر فيها التربيعات ويتم الاكتفاء بكتابة عددها ويتم
التدريب تدريجيا على التخلي على استخدام الشبكة وتعويضها برسم تخطيطي تقريبي
وذلك بتسهيل حساب الجداءات الجزئية خصوصا وان المتعلمين يدركون قاعدة الضرب في
10 و20 و30 ...
النشاط الثاني: حساب الجداء 29 × 328
ينجز النشاط جماعيا
على السبورة بشكل يسمح باشراك اكبر ما يمكن من التلاميذ.
يتم استعمال جدول
لانجاز الحساب والانتقال من الجدول الى الكتابة الافقية ثم الى الوضع العمودي
للتقنية.
يتم الانتقال من
نتائج الجدول الى الوضع العمودي للتقنية.
9 مضروبة في 8 تساوي
72 اكتب 2 واحتفظ ب 7
9 مضروبة في 2 تساوي
18 زائد 7 تساوي 25 اكتب 5 واحتفظ ب 2
9 مضروبة في 3 تساوي
27 زائد 2 تساوي 29
328 328
X
29
X 29
_________
_________
9 x 8 72
9 x 20 180 2952
9 x 300 2700
20 x 8 160
20 x 20 400 6560
20 x 300 6000
________ ________
9512 9512
النشاط الثالث: حساب
الجداء 328 × 29 باستعمال طريقة المغاربة.
3 2 8
يتم تقديم طريقة
الحساب بوضع العدد في جدول كارتيزي كما هو مبين اعلاه
يتم التدريب على
حساب جداءات باستعمال هذه الطريقة التي تمكن من تفادي الصعوبات التي يطرحها
الاحتفاظ مثلا.
350 x
27 257 x 36
|
المستوى الريـــاضيــات المذكرة
الثـالث
الدرس : 41
|
الموضــــــــوع : استخدام تقنية الضرب
الكفــــايـــــات : اتقان الحساب على الاعداد؛ والتعرف على
الوضعيات المتعلقة بالضرب.
المهارات والقدرات المستهدفة: - تعرف التقنية الاعتيادية للضرب واستعمالها (
ضرب عدد من رقمين في عدد من رقمين او ثلاثة
ارقام
).
|
مراحــل انجــاز الدرس |
الحصــة
الثـانيــة و الحصــة الثـالثـة
·
النشاط اليومي الاستئناسي: طرح عدد
اصغر من 10 من عدد اكبر من 10.
كتاب المتعلم
الصفحتان 104 و 105 :
مطالبة التلاميذ بقراءة عنوان الدرس والمهارات
والقدرات المستهدفة منه.
التذكير بانشطة
الحصة الاولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتاكد من فهم المطلوب
بواسطة طرح بعض للاسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه.
بعد الانجاز يتم
التصحيح جماعيا على السبورة.
-
النشاط الاول: يحسب الاطفال
الجداء 32 × 43 انطلاقا من تفكيك احد العملين الى عشرات وترجمة
هذا التفكيك الى تجزيء للشبكة التربيعية الممثلة للجداء.
النشاط الثاني: يكمل التلاميذ حساب الجداء 27 × 346 بحساب الجداءات الجزئية وكتابة النتائج في جدول
وتتميم المتساويات. ثم حساب الجداءات الجزئية بالتفصيل بالوضع العمودي. ثم اخيرا
حساب الجداء باستخدام التقنية المختصرة أي الاعتيادية.
النشاط الثالث: يستخدم التلاميذ التقنية الاعتيادية لحساب الجداءات.
النشاط الرابع: يكتب التلاميذ الارقام المناسبة من خلال استخدام
تقنية الضرب.
النشاط الخامس: يحسب التلاميذ جداءات السطر الاول ويستعملونها
لايجاد نتائج السطر الثاني.
·
مطالبة التلاميذ بالقاء نظرة على صندوق التعاريف والخاصيات في اخر الصفحة
ومناقشة مضمونه مع طرح بعض الاسئلة للتاكد من استيعاب التلاميذ لما جاء فيه.
|
Post a Comment