وحدات
قياس الطول (
الكفــــايـــــات :
- التمكن من قياس الطول.
المهارات والقدرات المستهدفة:
- تقدير اطوال باستعمال وحدات غير اعتيادية او
اعتيادية.
– تعرف الكيلومتر (mk )
|
مراحــل انجــاز الدرس |
الحصــة
الاولـــى:
ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم
النشاط الاول: تقدير
طول وتعرف الكيلومتر
في المرحلة الاولى: مطالبة التلاميذ بالاجابة عن السؤال السابق: كم عدد
الخطوات من منزلك الى المدرسة؟
يكتب على السبورة:ة
طول خطوة تساوي 1 متر، المسافة بين المنزل والمدرسة هي تقريبا 854 متر ( مثلا
اذا كان عدد الخطوات هو 854) المسافة المقطوعة يوميا بين المنزل والمدرسة هي:
3416 = 854 * 4 أي المسافة تساوي 3416 متر ( يوضح الاستاذ لماذا تم الضرب في 4).
في المرحلة الثانية: يسأل التلاميذ عن
وحدة الكيلومتر وعما تعنيه ويترك المجال لمختلف الاقتراحات. بعد المناقشة
الجماعية لمختلف الاجوبة. يكتب الاستاذ على السبورة: m 1000 =
km 1
مطالبة المتعلمين بالتعبير عن المسافة التي يقطعونها يوميا بين المنزل
والمدرسة بالكيلومتر والمتر.
مناقشة جميع الاجوبة وتصحيح الاخطاء، ثم ينجز التصحيح على السبورة:
3416 = 3000
+ 416 3416 = 3
x 1000 + 416 1000m = 1
km
المسافة المقطوعة يوميا بين المنزل والمدرسة =3 km 41 m
النشاط الثاني: حساب مسافة باستعمال الكيلومتر وحدة للقياس
توضيح خريطة المغرب :
المدن ممثلة بنقط والاعداد المكتوبة فوق الخطوط التي تربط بين النقط تعبر
عن المسافات بين المدن.
مطالبة التلاميذ بتحديد المدينة التي يقطنها او المدينة الاقرب الى مقر
سكناه على الخريطة وبتعيين اقرب مدينة اليها ثم مطالبتهم بحساب المسافة التي
تفصل بينهما.
المدينة التي تقطن بها هي: الناضور واقرب مدينة الى الناضور هي : وجدة.
المسافة بين الناضور ووجدة هي km 140
النشاط الثالث : استعمال العلاقة
m 000 1 = km 1 والقيام بحسابات بسيطة
كتابة الاطوال التالية على السبورة
1 km 700 m + 300 m
1 km 500 m + 4 km 500 m 5 km
– 2 800 m 1 km 100 m + 6 km 900 m
مطالبة التلاميذ بحساب هذه الاطوال والتعبير عنها بالمتر ثم ترتيبها
تزايديا
يتم التصحيح على السبورة
النشاط الرابع : تقدير اطوال وتعرف الوحدة المناسبة لقياس اطوال مختلفة
كتابة هذه الاطوال
على السبورة: طول الطاولة - عرض باب الحجرة -
علو الحجرة - سمك دفتر
- المسافة بين مدينتين -
قامة طفل عمره 10 سنوات
مطالبة التلاميذ
بتقدير هذه الاطوال.
|
المستوى الريـــاضيــات المذكرة
الثـالث الدرس : 39
|
الموضــــــــوع : وحدات قياس الاطوال ( 2 )
الكفــــايـــــات :
- التمكن من قياس الطول.
المهارات والقدرات المستهدفة:
- تقدير اطوال باستعمال وحدات
غير اعتيادية او اعتياد
Km – تعرف الكيلومتر
|
مراحــل انجــاز الدرس |
الحصــة
الثـانيــة
النشاط اليومي
الاستئناسي: استظهار الاعداد باضافة 25
املاء عدد مثل 150
ومطالبة التلاميذ بالعد باضافة العدد 25 ( 150، 175، 200، 225، 250،......)
كتاب المتعلم
الصفحتان 100 و 101 :
مطالبة التلاميذ بقراءة عنوان الدرس والمهارات
والقدرات المستهدفة منه.
التذكير بانشطة
الحصة الاولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتاكد من فهم المطلوب
بواسطة طرح بعض للاسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه.
بعد الانجاز يتم
التصحيح جماعيا على السبورة.
النشاط الاول: يلاحظ التلميذ صورة تمثل طرقات ويلون أقصر مسار من
منزل عمر الى المدرسة، ثم يحسب طوله.
النشاط الثاني: يحسب المتعلم أقصر مسار من المنزل الى السوق ويعبر
عن طوله بالمتر.
النشاط الثالث: يحسب المتعلم عدد المرات في اليوم التي يذهب فيها أب
عمر الى المسجد. والذهاب مرة واحدة الى المسجد لاداء الصلاة يقتضي قطع مسافة 800
متر ( الذهاب من المنزل الى المسجد ثم الرجوع من المسجد الى المنزل) . في مرحلة
اولى ، يحول التلميذ المسافة 4 الى امتار ثم يبحث في مرحلة ثانية عن العدد
الذي ينبغي ضربه في 800 للحصول على 4000
أي 800 x …….= 4000 وهو 5 ، وبالتالي فان اب عمر
يؤدي الصلوات الخمس في المسجد.
النشاط الرابع: طوا اقصر مسار من المنزل الى الحديقة العمومية
يساوي 1428، لكنه غير مباح وذلك لوجود
علامة ( ممنوع المرور) على الطريق الرابطة بين السوق والحديقة. لذا ينبغي على
التلميذ البحث عن مسار اخر. وطول أقصر مسار مباح من المنزل الى الحديقة هو: 300 m + 600 m + 465 m + 250 m
= 1 km 615 m
** استثمار
هذه الوضعية للتطرق لبعض مفاهيم التربية الطرقية وتوعية الاطفال بايجابيات
احترام قانون السير.
الحصــة
الثـالثـة
النشاط الخامس: يرتب التلميذ الاطوال تزايديا وذلك بتحويلها الى نفس
الوحدة وهي المتر
النشاط السادس : ينجز التلميذ مجموعة من العمليات ( تحويلات، جمع
أطوال...) ويكمل كتابة الاعداد المناسبة.
النشاط السابع : يقدر المتعلم أطوالا ويصل كل طول بالوحدة المناسبة
لقياسه.
![]() |
Post a Comment