تمهيــد :  أمهد للدرس بطرح الاسئلة : 
  1  -  ميز مما يلي الفعل المضارع :
- أقطن .           – رحل        - يهبط      - يسكن      - اسمعي .
2- انف الأفعال الماضية التالية: سجن   - هاجر    - أخطأ    - أصلح.
قراءة النص :
يقرأ المتعلمون رفقة أستاذهم الامثلة  الشاهدة على النص مع الحرص على تصحيح الاخطاء المرتكبة و طرح أسئلة تمس الفهم العام للنص مع استخراج الفكرة العامة والأفكار الأساسية

-    ماذا قال شعيب عن سكناه؟
-    ماذا قال عن عيشه؟
-    ماذا تحجب  جدرانها؟


أسكن  شقة .
أعيش بين جدرانها .
تحجب جدرانها الشمس .


لم أسكن  شقة.
لم أعش  بين جدرانها.
لم تحجب  جدرانها الشمس .
عزل ومناقشة  الظاهرة :
يستخرج المتعلمون الظاهرة اللغوية في النص مع أستاذهم وذلك بطرح مجموعة من الأسئلة التي من خلالها يستوعب المتعلمون الظاهرة اللغوية ، وذلك بطريقة حوارية :
-          بماذا تبتدئ كل جملة في الخانة الأولى؟
-          ما زمان كل فعل؟
-          ماذا سبق كل فعل في الخانة الثانية؟
-          بماذا ننفي الفعل المضارع؟
استنتاج القاعدة :
من خلال المرحلة السابقة يقف الأستاذ مع متعلميه لتسحيل الاستنتاج المتوصل إليه على السبورة وتكراره من طرف المتعلمين من أجل ترسيخه في أذهانهم ، مع الحرص على تقويم مرحلي يستهدف مكامن قوة أو ضعف التلاميذ. هذه الاستنتاجات كلها تأتـي من عند المتعلمين والأستاذ لا يتدخل إلا قصد التوجيه أو التصحيح .

" لم " تنفي الفعل المضارع .


 تمارين تطبيقية :
أ – شفوية :
يقوم الأستاد بتقويم إجمالي لسد مكامن ضعف المتعلمين وذلك بطرح مجموعة من الأسئلة الشفوية تستهدف جوهر الظاهرة المدروسة
1- أكمل الجدول التالي:
الفعل الماضي
الفعل المضارع
نفيه ب" لم "
رحل


هبط


هاجر


2-  ركب جملتين تبتدئ كل منهما بفعل مضارع منفي ب " لم " .

Post a Comment

أحدث أقدم