تمهيــد : أمهد للدرس بطرح الاسئلة :
1 - ميز مما يلي الفعل المضارع :
- أقطن . – رحل - يهبط - يسكن - اسمعي .
2- انف الأفعال الماضية التالية: سجن - هاجر - أخطأ - أصلح.
قراءة النص :
يقرأ المتعلمون رفقة أستاذهم الامثلة الشاهدة على النص مع الحرص على تصحيح الاخطاء المرتكبة و طرح أسئلة تمس الفهم العام للنص مع استخراج الفكرة العامة والأفكار الأساسية
- ماذا قال شعيب عن سكناه؟ - ماذا قال عن عيشه؟ - ماذا تحجب جدرانها؟ | أسكن شقة . أعيش بين جدرانها . تحجب جدرانها الشمس . | لم أسكن شقة. لم أعش بين جدرانها. لم تحجب جدرانها الشمس . |
عزل ومناقشة الظاهرة :
يستخرج المتعلمون الظاهرة اللغوية في النص مع أستاذهم وذلك بطرح مجموعة من الأسئلة التي من خلالها يستوعب المتعلمون الظاهرة اللغوية ، وذلك بطريقة حوارية :
- بماذا تبتدئ كل جملة في الخانة الأولى؟
- ما زمان كل فعل؟
- ماذا سبق كل فعل في الخانة الثانية؟
- بماذا ننفي الفعل المضارع؟
استنتاج القاعدة :
من خلال المرحلة السابقة يقف الأستاذ مع متعلميه لتسحيل الاستنتاج المتوصل إليه على السبورة وتكراره من طرف المتعلمين من أجل ترسيخه في أذهانهم ، مع الحرص على تقويم مرحلي يستهدف مكامن قوة أو ضعف التلاميذ. هذه الاستنتاجات كلها تأتـي من عند المتعلمين والأستاذ لا يتدخل إلا قصد التوجيه أو التصحيح .
" لم " تنفي الفعل المضارع . |
تمارين تطبيقية :
أ – شفوية :
يقوم الأستاد بتقويم إجمالي لسد مكامن ضعف المتعلمين وذلك بطرح مجموعة من الأسئلة الشفوية تستهدف جوهر الظاهرة المدروسة
1- أكمل الجدول التالي:
الفعل الماضي | الفعل المضارع | نفيه ب" لم " |
رحل | | |
هبط | | |
هاجر | | |
2- ركب جملتين تبتدئ كل منهما بفعل مضارع منفي ب " لم " .
إرسال تعليق