وحدات
قياس الاطوال
الكفــــايـــــات
:
- التمكن من قياس الطول.
المهارات والقدرات المستهدفة:
- تقدير اطوال باستعمال وحدات غير اعتيادية او
اعتيادية.
- قياس طول
باستعمال وحدة اعتيادية. – تعرف المتر واجزائه: cm ، dm ، mm
|
||||||||||||
مراحــل انجــاز الدرس |
||||||||||||
الحصــة
الاولـــى:
ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم
النشاط الاول: تعرف
المتر والدسيمتر والسنتميتر
توزيع خيط على كل
مجموعة ومطالبة التلاميذ بمقارنة طول الطاولة وعلوها عن الارض.
يجب توضيح طريقة
استعمال الخيط لقياس طول الطاولة او علوها( وضع طرف الخيط على حافة الطاولة
وتمديده حتى الحافة الاخرى بالنسبة لطول الطاولة ووضع طرف الخيط على حافة
الطاولة وتمديده حتى مستوى الارض بالنسبة لعلو الطاولة.)
التوصل الى كون طول
الطاولة اكبر من علوها.
في المرحلة الثانية
يطلب من المتعلمين استعمال المتر وقياس طول الطاولة وعلوها بشكل مضبوط باستعمال
السنتيمتر كوحدة للقياس ثم مقارنة الطولين.
توضيح طريقة استعمال
المتر للمتعلمين لقياس طول الطاولة وعلوها.
وضع تدريجية الصفر
بشكل تنطبق فيه مع حافة طول الطاولة في حالة قياس طول الطاولة. وتطابق تدريجية
الصفر مع الارض في حالة قياس علو الطاولة.
تناقش النتائج ثم
تكتب النتيجة على السبورة: طول الطاولة 145 سنتيمتر مثلا وعلوها : 85 سنتيمتر.
85 <
145 ونستنتج : طول
الطاولة اكبر من علوها.
في المرحلة الثالثة
يطلب من المتعلمين التعبير عن هذهخ الاطوال باستعمال المتر والسنتيمتر والدسيمتر.
مناقشة النتائج
وتصحيح الاخطاء ثم كتابة النتائج على السبورة. باستعمال جدول التحويلات على هذا
الشكل:
طول الطاولة هو: cm 145
او mc 45 m 1
او mc 5 dm 4 m 1
علو الطاولة: mc 5 dm 8 او
cm 85
النشاط الثاني: تعرف المليمتر وعلاقته بالسنتمتر
مطالبة المتعلمين باستعمال المسطرة وقياس سمك بعض القطع النقدية مع توضيح
كيفية القيام بذلك.
التركيز على الصعوبة التي سيواجهها المتعلمون لتقديم العلاقة بين
السنتيمتر والمليمتر وكتابتها على السورة : mc 1 = mm 10
النشاط الثالث : رسم قطعتين متقايستين طول احداهما معلوم باستعمال
المسطرة المدرجة والبركار
مطالبة المتعلمين
برسم قطعة طولها mm 3 mc 6 باستعمال
المسطرة المدرجة ثم رسم قطعة اخرى لها
نفس الطول باستعمال البركار.
تصحيح الاخطاء مثل
عدم الدقة في استعمال المسطرة المدرجة او في سوء استعمال البركار لنقل طول
القطعة الاولى.
|
||||||||||||
المستــوى الريـــاضيــات المذكرة
الثـــالث الدرس : 35
|
||||||||||||
الموضــــــــوع : وحدات قياس الاطوال ( 1 )
الكفــــايـــــات :
- التمكن من قياس الطول.
المهارات والقدرات المستهدفة:
- تقدير اطوال باستعمال وحدات غير اعتيادية او
اعتيادية.
- قياس طول باستعمال وحدة
اعتيادية. – تعرف المتر واجزائه: cm ،
dm ، mm
|
||||||||||||
مراحــل انجــاز الدرس |
||||||||||||
الحصــة
الثـانيــة
النشاط اليومي
الاستئناسي: حساب الفرق بين عددين دون
احتفاظ
كتاب المتعلم
الصفحتان 88 و 89 :
مطالبة التلاميذ بقراءة عنوان الدرس والمهارات
والقدرات المستهدفة منه
.
التذكير بانشطة
الحصة الاولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتاكد من فهم المطلوب
بواسطة طرح بعض للاسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه.
بعد الانجاز يتم
التصحيح جماعيا على السبورة.
النشاط الاول: يلاحظ المتعلم المسافات التي قفزها كل طفل معبر عنها
بوحدة اعتباطية هي القدم، ويحسب القياسات ويحدد اقصر قفزة واطول قفزة ثم يرتب
الاطفال ممن حقق اقصر قفزة الى الذي حقق اطول قفزة.
النشاط الثاني: يقارن المتعلم طولي مسارين مرسومين بلونين على شبكة
تربيعية، ويحسب طول كل مسار باستعمال التربيعة وحدة للقياس، ويحدد التصريح
الصحيح من بين 3 تصريحات:
المسار الازرق اطول
من المسار الاحمر.
المسار الازرق اقصر
من المسار الاحمر.
المسار الازرق و
المسار الاحمر لهما نفس الطول.
يتبع المتعلم خطوط
الشبكة ويرسم اقصر مسار يمكن النملة من الوصول الى حبة القمح.
النشاط الثالث: يقرا المتعلم مبيانا يمثل قامات مجموعة من الاطفال
ويستخدم المعطيات الواردة فيه لتعبئة جدول باسماء الاطفال وقامة كل واحد منهم
معبر عنها بالمتر والسنتيمتر.
الحصــة
الثـالثـة
كتاب المتعلم
الصفحتان 88 و 89 :
النشاط الرابع: يلاحظ المتعلم رسم مسطرة مدرجة ب cm و mm وقطعا ذات الوان مختلفة، ويحسب قياسات القطع
على المسطرة ثم يكتب وحدة القياس المنناسبة لطول كل قطعة.
النشاط الخامس: يرسم المتعلم قطعة طولها mm 31 داخل الدائرة المرسومة، ويرسم مربعا طول
ضلعه cm 2 ثم يرسم بداخله قطعة طولها mm
25 .
النشاط السادس : يقدر المتعلم بعض الاطوال ويصنفها في جدول الى
اطوال اصغر من cm 1 واطوال محصورة بين cm 1 و m 1 واطوال اكبر من m 1.
·
مطالبة التلاميذ بالقاء نظرة على صندوق التعاريف والخاصيات في اخر الصفحة
ومناقشة مضمونه مع طرح بعض الاسئلة للتاكد من استيعاب التلاميذ لما جاء فيه.
|
Post a Comment