الموضــــــــوع : قياس الكتل ( 1 )
الكفــــايـــــات : -
التمكن من قياس الكتل.
المهارات والقدرات المستهدفة: - تقدير كتلا باستعمال وحدات اعتيادية ( g و
kg ) او غير اعتيادية.
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||
مراحــل انجــاز الدرس |
|||||||||||||||||||||||||||||||||
الحصــة
الاولـــى:
ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم
- النشاط الاول: ترتيب اشياء تبعا لكتلتها.
مطالبة التلاميذ
بمقارنة مجموعة من الاشياء من بين اللوازم المدرسية ( دفاتر، اقلام، كتب...)
وترتيبها من الاخف الى الاثقل.
اثناء المناقشة يتم
التركيز على:
المقارنة المباشرة (
الادراك المباشر او الحمل باليد ) في الحالة التي يكون الفرق بين الكتلتين بارزا
( مثل: قلم وكتاب )
استعمال الميزان في
الحالة التي تصعب فيها المقارنة المباشرة وذلك عندما يكون الفرق بين الكتلتين
ضئيلا ( مثل: علبة طباشير وكتاب )
يوضح الاستاذ كيفية
استعمال الميزان: يجب ان تكون الارضية التي يوضع عليها الميزان مستوية وغير مائلة.
وضع ابرة الميزان:
مائلة الى اليمين، مائلة الى اليسار، او عمودية في الوسط.
يقدم الترتيب الصحيح
لمختلف الاشياء مع التركيز على التعابير "اخف من " ، " اثقل من
"، " لهما نفس الثقل او نفس الكتلة.
-
النشاط الثاني : مقارنة كتلتين باستعمال وحدة اعتباطية
مطالبة التلاميذ
بمقارنة كتلتين متقاربتين ( مثل كتاب و
5 دفاتر ) وذلك باستعمال حبات القطاني او احجار كوحدات للقياس.
يقارن التلاميذ
الكتلتين مع ملاحظة الاجراءات المتبعة من طرفهم والنتائج التي تم التوصل اليها
والطريقة المستعملة.
خلال المناقشة
والتصحيح يتم التركيز على الاجراء المناسب والمتمثل في اللجوء الى استعمال
الميزان ووحدات اعتباطية ( مثلا احجار )
كوسيلة لمقارنة
الكتلتين.
تنجز عملية المقارنة
بشكل جماعي كما يلي: توضع احدى الكتلتين ( كتاب مثلا ) في كفة الميزان وتوضع
حبات القطاني او الاحجار في الكفة الاخرى بقدر يحقق توازن الكفتين. يتم سحب الكتاب من الكفة ووضع 5 دفاتر مكانه.
يلاحظ التلاميذ
توازن الكفتين اذا كانت الكتلتان متساويتين او يضيفون او يسحبون حبات القطاني او
الاحجار لتحقيق التوازن في الحالات الاخرى ثم يستنتجون مقارنة الكتلتين.
-
النشاط الثالث : قياس كتلة باستعمال وحدات اعتيادية ( الغرام والكيلوغرام
)
مطالبة التلاميذ
بقياس كتل مجموعة من اللوازم المدرسية ( دفاتر، اقلام، كتب...) والتعبير عن قياس
كتلتها بالغرام او الكيلوغرام.
يتم التركيز اثناء
المناقشة والتصحيح على النقط الاساسية لقياس كتلة:
البدء باستعمال
الكتل المرقمة الثقيلة، ثم الاخف منها وهكذا الى ان يتم تحقيق توازن كفتي
الميزان.
جمع مختلف الكتل
المرقمة المستعملة للحصول على قياس الكتلة، ويمكن تنظيم ذلك على شكل جدول
قياس كتلة الدفتر:g 10 +g 20 +g 50 أي g 80 قياس كتلة القلم: g 4 +g 5 +g 10 أي
g 19
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||
المستــوى الريـــاضيــات المذكرة
الثــالث
الدرس : 36
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||
الموضــــــــوع : قياس الكتل ( 1 )
الكفــــايـــــات : -
التمكن من قياس الكتل.
المهارات والقدرات المستهدفة: - تقدير كتلا باستعمال وحدات اعتيادية ( g و
kg ) او غير اعتيادية.
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||
مراحــل انجــاز الدرس |
|||||||||||||||||||||||||||||||||
الحصــة
الثـانيــة
النشاط اليومي
الاستئناسي: ضرب عدد في 30 .
كتاب المتعلم
الصفحتان 90 و 91 :
مطالبة التلاميذ بقراءة عنوان الدرس والمهارات
والقدرات المستهدفة منه.
التذكير بانشطة
الحصة الاولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتاكد من فهم المطلوب
بواسطة طرح بعض للاسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه.
بعد الانجاز يتم
التصحيح جماعيا على السبورة.
النشاط الاول: يرتب الاطفال علبا من الاخف الى الاثقل بترقيمها بعد
ملاحظة الموازين ( الصفراء اخف من الزرقاء، الزرقاء اخف من الحمراء، والحمراء
اخف من الخضراء ) وتكمن الصعوبة في مقارنة كتلتي العلبتين الحمراء والزرقاء بحيث
يجب استنتاج هذه المقارنة من ملاحظة الميزان المرسوم في الوسط. ثم يحسبون قياس
كتلة كل علبة بالغرام بتعداد الاكياس في كل كفة والتي تساوي كتلة كل منها
85 غرام، تكمن الصعوبة في حساب قياس
كتلة العلبة الصفراء حيث يتم استنتاجها من تساوي كتلة العلبة الحمراء مع مجموع
كتلتي العلبتين الصفراء والزرقاء وبالتالي يجب طرح كتلة العلبة الزرقاء من كتلة
العلبة الحمراء.
النشاط الثاني: يعين المتعلم الكتلة المناسبة من بين 3 كتل لكل شيء
مرسوم.
النشاط الثالث: يلاحظ المتعلم ميزانين اليين والاشياء الموضوعة
عليها ويرسمون الابرة في الموقع المناسب او يكتبون كتلة اللحم بالغرام.
الحصــة
الثـالثـة
النشاط الرابع: يلاحظ المتعلم الموازين ويحسب كتلة كل من الام
والطفلة والطفل انطلاقا من المعطيات التي يمكن
استخراجها من الصور وهي: مجموع كتل الام والطفلة والطفل هو kg 140 ، زمجموع كتلتي
الطفلين هو kg 70 ، ومجموع كتلتي الام والطفل هو kg 100 .
النشاط الخامس: يلاحظ المتعلم الموازين ويحسب كتلة كل فاكهة، وذلك
باللجوء الى عمليات الجمع او الطرح او الضرب انطلاقا مما يتم استخراجه من
الرسوم.
·
مطالبة التلاميذ بالقاء نظرة على صندوق التعاريف والخاصيات في اخر الصفحة
ومناقشة مضمونه مع طرح بعض الاسئلة للتاكد من استيعاب التلاميذ لما جاء فيه.
|
Post a Comment