السلسلة الغذائية
الأهداف :  تحديد العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية وتعرف السلسلة الغذائية
تعرف أهمية العلاقات الغذائية في  الحفاظ على التوازنات الطبيعية
المحتوى: السلاسل الغذائية
الأدوات الديداكتيكية: وثائق من كراسة التلميذ
التمهيد : التذكير بما سلف من معلومات واستغلال المكتسبات القبلية للتلاميذ لربط الكائنات غذائيا
 ملاحظة وتحليل:    نشاط 1: استدراج التلاميذ من خلال هذا النشاط إلى تحسيس أولي بمفهوم السلسلة الغذائية
نشاط تطبيقي:   نشاط 2: إنشاء سلسلة غذائية انطلاقا من المثال المقترح أو أمثلة أخرى
استنتاج: استخراج مفهوم السلسلة الغذائية في صياغة أولية بسيطة من خلال  الارتباط
الضروري بين الكائنات الحية غذائيا
 وأهميتها
امتداد :  التوعية بالارتباطات الاظطرارية بين الكائنات الحية وأهميتها في الحفاظ على التوازنات الطبيعية من أجل اتخاذ موقف سليم وإيجابي 
تقويم:   إعطاء أمثلة أخرى لسلسة غذائية انطلاق من معطيات محلية من طرف التلميذ عمل منزلي: استقصاء محلي حول بعض الترابطات الغذائية بين الكائنات الحية والتوازنات التي تؤدي إليها
ملاحظات
المستوى 1
النشاط العلمي

الجذاذة رقم:
التغذية(2)       الحصة  الحادي عشرة  اختبر معلوماتك
الأهداف :تحديد الصعوبات قصد تصحيحها
المحتوى: السلاسل الغذائية
الأدوات الديداكتيكية: وثائق من كراسة التلميذ
التمهيد : اختبار المتعلمين على تمييز الحيوانات العاشبة عن غيرها
التأكد من قدة المتعلم على إنشاء سلسلة غذائية حقيقية انطلاقا منمن المثال المقدم أو الأمثلة الأخرى
توعية المتعلمين من أهمية التوازنات البيئية في الطبيعة وتعزيزها
إختبار قدرة التلميذ على التمييز بين العادات العادات السليمة والعادات السيئة
ملاحظات



Post a Comment

Previous Post Next Post