يمكن قياس الإنماء بأسلوبين هما :
1- المطلب الأول
First Order
: ويشمل نتائج تحليل
محتوى البرامج التليفزيونية التي تعكس الاتجاه السائد، ومقارنتها بتوقعات
المبحوثين الكمية عن حدوث بعض الظواهر في المجتمع مثل : العنف والجريمة، والمهن،
والأدوار. ويتم قياس الفروق بين كثيفي المشاهدة وقليلي المشاهدة للتعرف على مدى
الإنماء التليفزيوني. وتشير الدراسات السابقة إلى وجود علاقة بين كثافة المشاهدة
والثقة في المطلب الأول، ولكن هذه العلاقة تفقد أهميتها إذا لم نربطها بالمعتقدات
أو السلوك.
2- المطلب الثاني
Second
Order : يستهدف
التعرف على معتقدات المبحوثين عن إحدى ظواهر المجتمج، ويكون لهذه المعتقدات نتائج
مهمة على السلوك الاجتماعي. ويتم ذلك من خلال تصميم بعض العبارات التي تقيس
الاجاهات الاجتماعية نحو ظاهرة معينة مثل : الخوف من الجريمة، وإدراك الواقع
الاجتماعي، والعلاقات الشخصية. ثم نعقد مقارنة بين كثيفي المشاهدة وقليلي المشاهدة
لتحديد مدى مساهمة التليفزيون في التأثير وهو مايعرف بفروق الإنماء
Cultivation Differences
. (Signorielli, & Morgan, 1990: 44-46 )
إرسال تعليق