اهداف القصص العلمية

1.    تزويد الاطفال بالمعلومات وتبسيط حقائق العلم في اسلوب قصص مشوق[1].
2.    تنمية الخيال والسلوك والقيم المرغوبة وتزويد الاطفال بالثقافة العلمية واسلوب التفكير العلمي[2].
3.    كما ان ما سبق يعني ان نظرة القارىء الصغير الى القصة العلمية لا تخلط بين الحقيقة العلمية والخيال العلمي والاطفال لا يترددون في قبول حقائق اعلم ومعطياته وتصديقه وان الاسلوب المباشر ليس اقوى من الاسلوب غير المباشر في تقديم المعلومات والحقائق للاطفال[3].
4.    تهدف الى اثارة الاهتمام بالعلم وزيادة الثقافة وتنمي روح الابداع لدى الاطفال[4].
5.    نسهم في بناء شخصيه وذك بتزويده بمعلومات عن الكون وظواهره كائناته، نباته[5].
6.    تعمل على ربط الطفل بمظاهر الحياة الحديثة واكتشافاتها كالحديث عن الطائرة، الحاسوب، سفينة الفضاء [6].
7.    اقتراح بعض الحلول للمشكلات التي يعجز الواقع العلمي عن حلها وتقديم صورة مشرقة لمستقبل البشرية وتطوراته[7].
8.    تلقين النشء حقائق العلم باسلوب ممتع خال من الجفاف[8].
9.    توجيه الاطفال نحو قبول التغير وعدم التسليم بأن ما هو كائن ليس هو الافضل دائما[9].
10.    تقريب اطفال الروضة من بعض المفاهيم كمفهوم تصنيف الاشياء، ومفهوم التسلسل، ومفهوم القياس والزمن والسرعة، والحركة وغيرها[10].
المبحث الثاني


[1] شحاتة، 108-109.
[2] المصدر السابق، 108-109.
[3] المصدر السابق، 108-109.
[4] عبد المعطي نمر موسى، محمد عبد الرحيم الفيصل، ادب الاطفال (الاردن: دار الكندي، 2000)، 48.
(فيما بعد انظر، موسى، الفيصل).
[5] موفق رياض مقدادي، القصة في ادب الاطفال في الاردن (الاردن دار الكندي، 2000)، 38.
(فيما بعد انظر: مقدادي).
[6] المصدر السابق، 38.
[7] محمد السيد حلاوة، الادب القصصي للطفل- منظور اجتماعي ونفسي (اسكندرية: المكتب الجامعي الحديث، 2003)، 95. (انظر فيما بعد حلاوة).
[8] المصدر السابق،95 .          
[9] المصدر السابق، 95.
[10] المصدر السابق، 95.

Post a Comment

Previous Post Next Post