المستوى الثالث التراكيب الجذاذة: 19
الوحدة: 5. الخدمات
الاجتماعية
الأسبــوع:
19
الموضــــــوع: النعت
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة
العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: التمكن من التعرف على النعت – استعماله في تعابير
مختلفة
داخل مجال الخدمات
الاجتماعية.
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى
التعلم
التمهيد - أراجع مع التلاميذ قاعدة الدرس السابقة (الجار و المجرور) و
أقوم الحصيلة المكتسبة. -بعض حروف
الجر.
-المجرور.
القراءة و الملاحظة أقرأ نص الانطلاق ثم يقرأ بعض التلاميذ، مع
تركيز النظر على الكلمات المكتوبة بلون مغاير. نص
الانطلاق.
الكلمات المكتوبة بلون مغاير.
التحليل التعرف على معنى النعت و وظيفته و مجيئه بعد المنعوت، موظفا
أسئلة تحليلية ، من مثل: بماذا وصف الكاتب الشاب؟ ماذا وصفت كلمة
"الناجح"؟ إذن ماذا نسمي الاسم الذي يصف اسما قبله؟.. الشاب الناجح
حذاء جديدا
في خزانة زجاجية.
الاستنتاج أستغل الأسئلة الاستنتاجية الواردة في مقطع التحليل لاستداج
التلاميذ إلى التوصل إلى القاعدة. (النعت اسم يدل على صفة في اسم قبله هو المنعوت)
التطبيق أشغل التلاميذ على التمارين المخصصة لهذه المرحلة. (وضع سطر تحت
كل نعت، و وضع النعت في مكان فارغ، و المنعوت أيضا)
أواكب تصحيح إنجازات التلاميذ.
التقويم البرهان على أن التلميذ قد فهم معنى النعت و وظيفته، أن ينجز
التمارين التطبيقية بدون ارتكاب أخطاء.
Post a Comment