المستوى الثالث            قــراءة (نص شعري)                     الجذاذة: 48
    الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع :   19
    الموضــــــوع:   مهن مفيدة      (الحصة الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: قراءة النص قراءة شعرية سليمة – إدراك بعض الصور الجميلة
                       فيه و تذوقها- تمثل اهمية الفلاح و النجار و الحداد و كل المهنيين
                        في حياتنا- حفظ بعض المقاطع منه و استظهارها .                    
                      
الحصة الثانية ( التحليل )
المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        -أساعد التــــــــــلاميذ عـــــلى تذكر معطيات الحصة السابقة من الدرس.     النص: مهن مفيدة.
الفلاح – النجار -الحداد
القراءة       أقرأ النص قراءة سليمة و معبرة و أقرئ التلاميذ قراءات أحرص على أن تكون جيدة        مواصفات القراءة السليمة المعبرة.
التحليل و المناقشة - أستدرج المتعلمين عن طريق الحوار إلى تفكيك النص.
-استخراج الكلمات المناسبة لكل حرفي.
-ملء الفراغ بما يناسب من الكلمات ، تحديد فوائد المهن المذكورة في النص و يواكب العملية التصحيح و التقويم.        -الأنشطة المقترحة و المثبتة في الكتاب المدرسي.
المستوى  الثالث                   تعبير شفهي                          الجذاذة 18

   الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:   19
    الموضــــــوع:   الإسكاف الطموح  (أما.......ف..)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: التعرف على الأسلوب و يوظفه في وضعيات تواصلية داخل
                       مجال الخدمات الاجتماعية.

الحصة الثانية

المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        أحفز التلاميذ على استخراج الجمل الحاملة للأسلوب المقصود.  أما حذاؤك فسأصلحه لك كما تريد
الملاحظة    أدفع التلاميذ إلى تفحص العناصر المكونة للأسلوب مع التنصيص على ارتباط "أما"  و "فـ"  
أما   ..... فَـ.......
الاستعمال    -تستغل الرسوم و الصورة لخلق وضعيات تواصلية يستعمل فيها التلاميذ أما   ..... فَـ.......       .حوار أفقي بين المتعلمين موظفين فيه: أما   ..... فَـ.......
التعبير        خلق مواقف تواصلية يستعمل فيها " أما   ..... فَـ....... " انطلاقا من الصور التالية: فلاح، طبيب، رجل إطفاء، شرطي، حداد، نجار....       ....أما الفلاح فَـ....
....أما الطبيب فَـ....
..........

Post a Comment

Previous Post Next Post