التلوث الصناعي  المعرفية  تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالتلوث الصناعي.
 المستوى:  الثانية إعدادي.                                                                                                                        المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.
 المدة: ساعتان.                                                                                                                                      الاستراتيجية: الحفز على التعامل مع الحاسوب في ميدان الصحة.


إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.


- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به

يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.


-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.



تحليل التلميذ النص القرائي.



قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.



استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.



- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
        
لاحظ الصورة وافترض موضوعا للنص؟
بين دلالة العنوان في علاقته بموضوع النص.
بم توحي لك عبارة (التلوث الصناعي..)

النص: التلوث الصناعي، ص- 160..
نوعية النص:مقالة علمية تنتمي للمجال البيئي والسكاني.
صاحب النص: أسامة الخولي، كاتب مصري..
مصدر النص: البيئة وقضايا التنمية والتصنيع س عالم المعرفة (ع 285)

اللغة:
تكلفة: ما ينفق على صنع الشيء أو عمله.
ناجعة: اسم فاعل من نجع، إذا نفع وأثر تأثيرا حسنا.
نشجب: نستنكر.
الوقاية: من حفظ وصان.
انحسار طبقة الأوزون: انكشافها وتراجعها.

أسئلة الفهم:
1-  ما أهم المشاكل التي عرفها العقدان الأخيران من القرن الماضي؟
2- ما متطلبات توفير بيئة نظيفة للأجيال القادمة؟
3-  هل يكفي إصدار القوانين لحماية البيئة؟
4- علام تركز التوجهات الجديدة في مجال حماية البيئة؟
5- ما الحلول التي اقترحها الكاتب لمواجهة مظاهر تدمير البيئة؟

الفكرة العامة:
التلوث الصناعي وخطورته على البيئة ، وسبل معالجتها.

الأفكار الأساسية:
1- ذكر الكاتب المشاكل البيئية الثلاث التي شهدها العقدان الأخيران من القرن الماضي.
2- أهم المتطلبات لتوفير بيئة نظيفة وسليمة.
3- التوعية بأخطار التلوق أفضل حل من إصدار القرارات والقوانين.
4- نشوء انطباع عام لدى الصناعة بأن مكافحة التلوث شيء مكلف.

التحليل:
الحلول المقترحة لحل مشكل تلوث البيئة:
1-      رعاية البيئة في قلب التنمية المستدامة.
2-      - البحث عن أفضل السبل الأقل كلفة.
1- أبرز أنواع التلوث التي ذكرها الكاتب في النص.
2- حدد الأمراض الناتجة عن التلوث.
3- بين من خلال النص أهم المجالات التي تظهر فيها الآثار السلبية للتلوث.
4- فسر قول الكاتب:" إن رعاية البيئة تقع في قلب البيئة المستدامة"

أستثمر:
1- أذكر أنواعا أخرى من التلوث غير تلك التي ذكر الكاتب في النص.
2- ما أهم الوسائل التي تمكن المغرب في نظرك، من مواجهة أخطار التلوث؟
3- تثير انتباهك ظاهرة تراكم الأزبال في بعض الشوارع والأحياء، كيف يمكن، في نظرك، محاربة هذه الظاهرة، وما الحلول التي تراها مناسبة لتوفير بيئة نظيفة وصحية.

النص المقبل: السكان والبيئة ص- 166.

        
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.



يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراءاتهم.

يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.


- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص .




- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الأساسية.

- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.



- يعي المتعلمون أهمية المحافظة على البيئة، وتوفير سبل الوقاية من تلوثها.


إعداد التلميذ للدرس المقبل.    
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.

التركيز على قراءة الأستاذ.


قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.

مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.


فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.


أغلب التلاميذ يعون الأمر.



17 Comments

  1. شكرا يا يكبيداتنا الحرة الجميلة

    ReplyDelete
  2. شكرا يا يكبيداتنا الحرة الجميلة

    ReplyDelete
  3. مشينووو ىاتاننمكن

    ReplyDelete
  4. الزبل شنو ماكاينة لا رسالة النص لا فرضية لا عنوان النص لانوعيته لا المصدر

    ReplyDelete
  5. مرضاا أشهدشي ماكاينة لا نوعية لا عنوان يخخ تفوو كتعصبوو

    ReplyDelete
  6. اين ملاحضة النص والفرضية ...ماشي غير كتعصبو وصافي

    ReplyDelete

Post a Comment

Previous Post Next Post