بسم الله الرحمن الرحيم
الوحدة: الأولى                                                                                                                                            
المجال: القيم الإسلامية                                                                                                                                                              الكفايات المستهدفة:
المكون: نص تطبيقي                                     الموضوع: نص تطبيقي فرض رقم 1                                               المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالقيم الإسلامية
المستوى:           الثانية إعدادي                                                                                                                                      المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات في التطبيق والتحليل.
المدة: ساعة                                                                                                                                                     الاستراتيجية: العرف على سماحة الدين الإسلامي وشموليته الدينية.

المراحل
القدرات الفرعية المستهدفة
أنشطة التعليم والتعلم
إنجاز النشاط
التقويم
التمهيد



كتابة النص على السبورة

 

تطبيقات






تذكر التلاميذ لقواعد الدروس السابقة: المثنى الجمع (المذكر السالم والمؤنث السالم والتكسير) وأحكامها.


يطلب من التلاميذ كتابة النص المستهدف شكله ثم قراءته قبل بدء ضبطه.





الحث على الإجابة عن الأسئلة.



ما هو المثنى؟ ما حالات إعرابه؟
ما هو جمع المذكر السالم؟ ما هي حالاته الإعرابية؟
ما هو جمع المؤنث السالم؟ ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ؟
ما هو جمع التكسير؟ ؛؛   ؛؛    ؛؛ ؟

ما هو الجزء غير المشكول؟
إذن نكتبه ونشكله.





تدوين الأسئلة على السبورة.

الإجابة عن الأسئلة وإعطاء أمثلة عن كل قاعدة.

النص:
تدفقت جموع المصلين خارجة من باب الجامع الكبير، يلقون بنعالهم على أعتاب الباب، ويخرجون في زحمة صامتة.. يصافح بعضهم بعضا، ويتحدثون بأصوات خافتة، كأنما لم يبرحوا الجامع بعد، فقد كانت بقية من جلال الصلاة.
ولبس أحدهم نعله وانحاز إلى جانب المسجد، ثم وقف يتسلى بمشاهدة الخارجين..
التطبيقات:
1- اشرح الكلمات التالية: تدفقت- أصوات خافتة- جلال.
2- ما الصفاتالتي ارتبطت بخروج المصلين من المسجد؟
3- اشكل النص.
4- استخرج من النص كل جمع وبين نوعه.
5- حول الجملة إلى المفرد والمثنى بنوعيه:
يلقون بنعالهم على أعتاب الباب، ويخرجون في زحمة خافتة، كأنما لم يبرحوا الجامع.
6- إعرب:
يلقون بنعالهم- كانت في نفوسهم بقية.



تذكر التلاميذ القواعد.
فهم النص.









ضرورة إنهاء العمل في الوقت المحدد.


Post a Comment

Previous Post Next Post