الوحدة: الثالثة                                                               الأستاذ: محمد دخيسي ثانوية تافوغالت الإعدادية/ بركان جذ:.......
المجال:  المجال الحضاري                                                                                                                الكفايات المستهدفة:
المكون: نص تطبيقي                                     الموضوع:  تواصل الثقافات ص- 98                       المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال الحضاري.
المستوى:           الثانية إعدادي                                                                                                                 المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات في التطبيق والتحليل (المفعول فيع ومعه)
المدة: ساعة                                                                                                                                الاستراتيجية: التعرف على أهم القيم المرتبطة قراءة والتواصل الحضاري.
المراحل
القدرات الفرعية المستهدفة
أنشطة التعليم والتعلم
إنجاز النشاط
التقويم
التمهيد

كتابة النص على السبورة

تطبيقات



التصحيح

التعيين

تذكر التلاميذ لقواعد الدروس السابقة:المفعول به والمطلق..


يطلب من التلاميذ كتابة النص المستهدف شكله ثم قراءته قبل بدء ضبطه.


الحث على الإجابة عن الأسئلة.






- تصحيح التلميذ لأخطائه بالتعاون مع زملائه  وتقويم القواعد المتعلقة بالدروس المعنية.



تكليف التلاميذ –في إطار التعلم الذاتي- بمراجعة الدرس اللغوي المقبل والاطلاع عليه.



ما هو المفعول معه؟
ما هي حالاته؟

ما هو الجزء غير المشكول؟
إذن نكتبه ونشكله.
تدوين الأسئلة على السبورة.

الأسئلة:
أسئلة الفهم:
1- اشرح الكلمات الآتية: أطلالا، أناملهم، سمته.
2- ما ضد الكلمات: صامد، اعتناء، العريقة.
أسئلة التطبيق:
1- اشكل الفقرة الثانية.
2- استخرج من النص ما ورد فيه من ظروف وبين نوعها.
3- عين المفعول معه في الفقرة الأولى من النص.
4- بين نوع الواو في الأمثلة..
5- أعرب ما يأتي: مشيت والنهر.
تصحيح الشكل والتطبيقات جماعيا وفرديا.

الاستعداد لنص تطبيقي حول الدروس السابقة.
يجيب التلاميذ على الأسئلة مستعينين بما درسوه في الحصتين السالفتين.

النص: ص- 98.
إن معرض الكتب في سوق مدينة (لايبزج) بألمانيا ما رأيت أَخم منه قط في حياتي، إذ يعتبر معرضا مخصصا للكتاب، ولا شيء فيه سوى الكتاب. ووسط زحمة السوق الحافلة بكل شيء من الشرق والغرب، لقيت في الطريق ثلاثة شبا ألمان يتكلمون العربية الفصحى، وعرفت منهم أنهم ظلوا يبحثون عني يوما وبعض يوم.

ينجز التلاميذ التطبيقات في دفاترهم، والاستعانة ببعض التوجيهات من الأستاذ.



- يقومون بعملية التصحيح بشكل جماعي وتدون الأجوبة على السبورة.



- يراحعون الدروس السابقة
تذكر التلاميذ القواعد.
فهم النص.














ضرورة إنهاء العمل في الوقت المحدد.

Post a Comment

Previous Post Next Post