المستوى الثالث قــراءة وظــيفية
الجذاذة: 43
الوحدة: 5. الخدمات
الاجتماعية
الأسبــوع: 18
الموضــــــوع: الممرضة (الحصة الأولى و الثانية)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة
العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات
الوقف
و تنوع الأساليب، فهم
المقروء-إدراك اهمية الخدمات التي يؤديها الممرضون.
الحصة الأولى ( القراءة و الفهم )
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى
التعلم
التمهيد و الملاحظة إثارة انتباه التلاميذ إلى مكونات الصورة: ماذا
ترى في الصورة؟
-ما العمل الذي تقوم به الممرضة؟ صورة ممرضة في المستشفى تباشر عملها.
القراءة أقرأ النص، و أطلب من بعض التلاميذ القراءة، مع الحرص على تلفظ
العبارات حسب ما يقتضيه الحال في احترام تام لمخارج الحروف، و أحرص على تقويم
الأخطاء.
مواصفات القراءة السليمة
المعبرة.
- تلفظ الجملة:
تظل طيلة اليوم تعد الأسرة، و تهيئ
الضمادات و الدواء. .
الفهم أقود
التلاميذ إلى فهم النص بإجراء حوار و إلقاء أسئلة من مثل:
-ماذا تلبس الممرضة فاطمة؟
-اذكر بعض العمال التي تقوم بها
الممرضة فاطمة. -تلبس فاطمة وزرة
بيضاء.
-تعد أسرة المرضى و تهيئ الضمادات و
الدواء و تقيس حرارة المرضى....
إرسال تعليق