المستوى الثالث               قــراءة وظــيفية                       الجذاذة: 43

    الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:   18
    الموضــــــوع:   الممرضة  (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات الوقف 
                و تنوع الأساليب، فهم المقروء-إدراك اهمية الخدمات التي يؤديها الممرضون.

الحصة الأولى  ( القراءة و الفهم )
المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد و الملاحظة إثارة انتباه التلاميذ إلى مكونات الصورة: ماذا ترى في الصورة؟
-ما العمل الذي تقوم به الممرضة؟      صورة ممرضة في المستشفى تباشر عملها.
القراءة       أقرأ النص، و أطلب من بعض التلاميذ القراءة، مع الحرص على تلفظ العبارات حسب ما يقتضيه الحال في احترام تام لمخارج الحروف، و أحرص على تقويم الأخطاء.     مواصفات القراءة السليمة المعبرة.
- تلفظ الجملة:
تظل طيلة اليوم تعد الأسرة، و تهيئ الضمادات و الدواء. .
الفهم  أقود التلاميذ إلى فهم النص بإجراء حوار و إلقاء أسئلة من مثل:
-ماذا تلبس الممرضة فاطمة؟
-اذكر بعض العمال التي تقوم بها الممرضة فاطمة.         -تلبس فاطمة وزرة بيضاء.
-تعد أسرة المرضى و تهيئ الضمادات و الدواء و تقيس حرارة المرضى....

Post a Comment

أحدث أقدم