قراءة الساعة
دون دقائق .
المهارات والقدرات المستهدفة : - يقرأ
الطفل الساعة ذات العقارب دون دقائق.
- يقرأا لساعة الالكترونية. – يربط بين الوقت الذي تشير
إليه الساعة وأنشطة يومية مألوفة
أنشطة ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم:
|
النشاط المقترح : اللوازم : -ساعة حائطية ذات عقارب
– ساعة مرسومة على ورق مقوى
بعقارب – ساعة الكترونية – ورق مقوى ترسم عليه ساعة الكترونية – بطاقات من ورق .
صيغة العمل جماعي .
سير العمل : في بداية الحصة يسال الأستاذ وهو يشير إلى الساعة الحائطية كم الساعة؟
يفسح الأستاذ المجال للأطفال
لكي يعبروا بشكل تلقائي ويطلب من الطفل الذي تكون إجابته صحيحة أن يشرح للآخرين
كيف تعرف على الوقت الذي تشير إليه الساعة أو يعطي نفسه الإجابة مع وصف وضعية
عقارب الساعة .
يكرر الأستاذ نفس
النشاط في وضعيات مختلفة لعقارب الساعة تشير إلى ساعة مضبوطة دون دقائق.
يطلب الأستاذ من احد الأطفال
رسم عقارب الساعة على ساعة مرسومة على ورق مقوى تشير إلى ساعة معينة .
يطلب الأستاذ من احد الأطفال
تحديد الصلة بين الساعة التي تشير إليها العقارب والنشاط الذي يقوم به التلاميذ والذي يتزامن مع
تلك الساعة كأن يقول التلميذ : في الساعة الثامنة ندخل القسم .
يوضح الأستاذ للأطفال
أن اتجاه العقرب الصغير و الرقم الذي يقابله هو الذي يشير إلى الساعة مع مراعاة أن
يكون العقرب الكبير يشير إلى 12 .
أنشطة ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم:
النشاط الأول : يقترح
الأستاذ نشاطا مشابها للنشاط الأول مع استعمال ساعة الكترونية حقيقية أو مرسومة
على ورق مقوى.
يوضح الأستاذ أن
العدد المسجل على الساعة الالكترونية هو الذي يشير إلى الساعة.
النشاط الثاني :يطلب الأستاذ من الأطفال رسم ساعات ذات عقارب
الكترونية على بطاقات مع ذكرأو كتابة واقعة مألوفة يقوم بها الطفل
في الوقت الذي تشير
إليه الساعة عندما يراكم الأطفال مجموعة من البطاقات كتبت عليها ساعات معينة
وعبارات تشير إلى الوقائع المتزامنة مع هذه الساعات يطلب الأستاذ من الأطفال
ترتيب هذه البطاقات حسب تسلسلها الزمني.
أنشطة تقويمية :
انجاز التمرينين: 1و2
بكراسة التلميذ مع التصحيح الجماعي والفردي.
أنشطة داعمة :
انجاز التمارين :3و4 و5 بكراسة التلميذ مع
التصحيح الجماعي والفردي .
|
إرسال تعليق