تتبع مسار
محدد على شبكة ومعطى بقن معين .
المهارات والقدرات المستهدفة : - يتتبع
الطفل مسارا معينا. – يصف مسارا معينا .
- يرسم الطفل مسارا محددا بقن على
شبكة .- يضع قنا لمسار محدد على شبكة .
أنشطة ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم:
النشاط المقترح :يرسم الأستاذ
على أرض الساحة شبكة تشبه الشبكة التالية:
|
يقف جميع الأطفال حول
الشبكة .
يطلب الأستاذ من بعض
الأطفال الذهاب من نقطة الانطلاق حتى نقطة الوصول باستعمال مسارات مختلفة – التنقل
أفقيا وعموديا على خطوط الشبكة-
يعين الأستاذ طفلا
يذهب من نقطة الانطلاق حتى نقطة الوصول حسب مسار يختاره هو نفسه .
يعين الأستاذ أطفالا
آخرين للقيام بنفس النشاط.
يطلب من الأطفال وصف
هذه المسارات والتعبير عنها باستعمال
المفاهيم المرتبطة بتنظيم الفضاء- يمين .يسار -.
يركز الأستاذ على أحد
المسارات البسيطة التي تتبعها الأطفال. ويطلب منهم رسم هذا المسار على شبكة شبيهة
بتلك التي استعملوها في الساحة . مجموعة
1
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
أنشطة ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم:
يقدم الأستاذ شبكة بمسار معين على ورق
مقوى كالآتي: مجموعة 4
يوزع التلاميذ إلى
أربع مجموعات تتموقع المجموعات على الشكل التالي حول الشبكة:
يوزع الأستاذ علىكل مجموعة شبكة فارغة .- يمكن للتلاميذ استعمال
الشبكات الموجودة في آخر صفحات الكراسة .
يطلب الأستاذ من كل
مجموعة أن ترسم المسار نفسه على الشبكة التي تتوفر عليها.
مجموعة
3
بعد أن يتأكد
الأستاذ من تطابق مسار كل مجموعة مع المسار الأول . يضع الشبكات الأربع على
السبورة ثم يطرح السؤال التالي :
هل رسمت المجموعات
الأربع المسار نفسه ؟
تناقش جميع
الملاحظات وفي الأخير يوضح الأستاذ أن المجموعات الأربع لم تكن في نفس الوضع أو
الموقع بالنسبة للمسار .
يرسم الأستاذ بعد
ذلك معلم الشبكات الأربع في الوضع نفسه ويغير وضع الشبكات على السبورة بحيث يشغل
المعلم- مكتب الأستاذ – الوضع نفسه . حينئذ يلاحظ التلاميذ أن جميع المسارات متطابقة
.
أنشطة تقويمية :
انجاز التمارين: 1و2 و3
بكراسة التلميذ مع التصحيح الجماعي والفردي.
أنشطة داعمة :
انجاز التمارين : 4 و5 بكراسة التلميذ مع التصحيح الجماعي والفردي .
انجاز التمارين:1و2و3و4
بكراسة التلميذ مع التصحيح الجماعي
والفردي .
|
إرسال تعليق