أصنع وجوهيات
دعم وإغناء المهارات و القدرات المرتبطة بالدروس التالية:
ü متوازي المستطيلات
ü المكعب
صيغة العمل: يشتغل الأطفال في مجموعات من 4 إلى 6 أطفال
اللوازم الضرورية: عجين وقضبان(مثلا: عصي صغيرة يستطيع الأطفال تقسيمها)
نشاط تمهيدي:
ü أضع علبة أمام الأطفال على شكل متوازي المستطيلات أو المكعب ويطلب منهم تحديد رؤوس وحروف ووجوه العلبة وعد كل منها ثم تحديد أشكال الوجوه.
ü يتناوب الأطفال على تعيين الرؤوس والحروف والوجوه وعدها.
سير الإنجاز:
ü يحدد طفلان مثلا داخل كل مجموعة بالاتفاق فيما بينهما وجوهيا ينبغي صنعه ويكتبان اسمه على ورقة.
ü يصنع الأطفال الآخرون في المجموعة الوجوهي المطلوب.
ü يناقش الأطفال داخل كل مجموعة عملية صنع الوجوهي التي قاموا بها ويتحققون من تطابق الوجوهي المصنوع مع الوجوهي المتفق عليه ويبررون ذلك.
ملاحظة: استثمار جماعي
يمكن الانطلاق من المجسمات المصنوعة لملء جدول: عدد الرؤوس، والحروف والوجوه.
ترسم كل مجموعة على شبكة تربيعية المجسم الذي صنعته.