معلمة عقدة على شبكة .


                   المهارات والقدرات المستهدفة : - يرسم الطفل شكلا مماثلا لشكل معين على شبكة .
                                                            - ينشئ عقدة على شبكة محددة بمعلمة  . – يحدد معلمة عقدة على شبكة .




أنشطة ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم:

النشاط الأول : يقدم الأستاذ الشبكة التالية  التي تحمل شكلا معينا على السبورة .































يكون الأستاذ مجموعات من أربعة أطفال ويطلب منهم رسم شكل مماثل على الشبكات-( يستعملون اللوازم المعدة للتقطيع بالصفحات الأخيرة للكراسة أوشبكات يرسمونها على دفاترهم .(
يساعد الأستاذ كل مجموعة على تصحيح الأخطاء التي لاحظها .
النشاط الثاني:  يقدم  الأستاذ شبكة تحمل شكلا آخر على السبورة :
يطلب الأستاذ من كل تلميذ أن يرسم هذا الشكل على الشبكة التي يتوفر عليها )  يستعملون اللوازم المعدة للتقطيع بالصفحات الأخيرة للكراسة أو شبكات يرسمونها على دفاترهم ( .
يساعد الأستاذ أو الأستاذة كل مجموعة على تصحيح الأخطاء التي لاحظها .


أنشطة ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم:

النشاط المقترح : يضع الأستاذ شبكة   7× 7 على ورق مقوى ويحدد عليها ثلاث عقد بألوان مختلفة وتكون هذه الشبكة محجوبة عن التلاميذ .
يكون الأستاذ مجموعات من أربعة إلى خمسة  أطفال.تنتدب كل مجموعة طفلين لينظرا وضع العقد على الشبكة ثم يقدما شفويا معلوماتهم لباقي أفراد المجموعة وعلى ضوء هذه المعلومات يحدد الأطفال وضع العقد على الشبكة .
يلاحظ الأستاذ عمل كل مجموعة ويساعد الأطفال على تصحيح الأخطاء ويبين أهمية استعمال الأرقام أي المعلمة لتحديد وضع العقد على الشبكة .


أنشطة تقويمية :
 انجاز التمرينين: 1و3 بكراسة التلميذ مع التصحيح الجماعي والفردي.
 


أنشطة داعمة :
انجاز التمارين :2و4 بكراسة التلميذ مع التصحيح  الجماعي والفردي .




يقوم التلاميذ بانجاز الأنشطة المقترحة بالكراسة : الأنشطة 1و 2 و3 و4 مع التصحيح  الجماعي والفردي .




 

Post a Comment

Previous Post Next Post