المستوى الثالث             قــراءة (نص مكمل)                     الجذاذة: 44

    الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                      الأسبــوع:   18
    الموضــــــوع:   التعاونية الناجحة (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:  تمكن التلاميذ من القراءة الجيدة للنص، فهم النص- تحليل النص
       إلى عناصره المكونة له- الوعي بالخدمات الاجتماعية و تقدير العمل التعاوني.

الحصة الأولى ( القراءة و الفهم )
المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        إثارة انتباه التلاميذ إلى مكونات الصورة: -ماذا يمثل المشهد الذي تراه؟
-بم عرفت ذلك؟ فيم تختص هذه التعاونية؟ كيف عرفت ذلك؟
- أدفع التلاميذ إلى قراءة النص قراءة بصرية سريعة و أدعوهم إلى تحديد بعض العبارات التي لها علاقة بالصورة.    صورة تعاونية.
القراءة       أقرأ النص، و أطلب من بعض التلاميذ القراءة.
-أحرص على التلفظ الصحيح.  مواصفات القراءة السليمة المعبرة .
- و هكذا و بفضل التعاون تنوعت خدمتنا الاجتماعية.
الفهم  أقود التلاميذ إلى فهم النص و إدراك معناه بأسئلة من مثل:
-ماذا تذكر السيد إبراهيم أثناء الحفل؟
-بين كيف تنوعت خدمات التعاونية    -تذكر يوم تأسيس أول تعاونية بالقرية.
-تعددت مرافقها مثل تعاونية الدواجن....

الحصة الثانية ( التحليل و المناقشة )

المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        أذكر التلاميذ عن طريق الحوار  بمضمون النص.
        يسترجع المتعلمون بعض معطيات الحصة الأولى من الدرس.
القراءة       أقرأ النص و يقرأ بعض التلاميذ قراءات أتعهدها بالتقويم و التصويب اللازمين.        مواصفات القراءة السليمة.
التحليل و االمناقشة اوجه جهود التلاميذ إلى تحليل النص و مناقشته عن طريق أنشطة و أسئلة من مثل:
-تحديد سبب اجتماع الفلاحين.
-الاستدلال بعبارات من النص على تطور التعاونية..      - لإحياء ذكرى تأسيس التعاونية الفلاحية.

- شملت تربية الأبقار- إنتاج الحليب و مشتقاته.





الحصة الثانية ( التحليل و المناقشة )
المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        -أدفع التلاميذ إلى تذكر حصيلة ما تم تدارسه في الحصة السابقة.       - مكونات الصورة.
-أعمال الممرضة.
التحليل و المناقشة أقرأ النص قراءة معبرة ثم يقرأ بعض التلاميذ.
-أستدرج المتعلمين إلى تحليل النص معتمدا على أنشطة مثل:
*تحديد اوصاف الممرضة فاطمة.
*تحديد الأعمال التي تقوم بها.
*تعرف أعمالها و هي في قاعة العمليات.
*ذكر خدمات فاطمة في الحي.  مواصفات القراءة السليمة المعبرة.
يصل المتعلمون إلى ما لي:
* فاطمة، وزرتها بيضاء، خطواتها رشيقة كالفراشة، ابتسامتها حلوة.
*تهيئ الأسرة –تعد الضمادات-تسعف المرضى...
*تحرص على نظافة الأدوات الطبية- مساعدة الجراحين...
البحث        تكليف التلاميذ بالبحث عن أسماء الأدوات التي يستعملها الطبيب.       -يذكرون بعضها:
المحقنة –المبضع – السماعة...

Post a Comment

Previous Post Next Post