المستوى الثالث قــراءة (نص مكمل) الجذاذة: 44
الوحدة: 5. الخدمات
الاجتماعية
الأسبــوع: 18
الموضــــــوع: التعاونية الناجحة
(الحصة الأولى و الثانية)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة
العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تمكن التلاميذ
من القراءة الجيدة للنص، فهم النص- تحليل النص
إلى عناصره المكونة له- الوعي بالخدمات الاجتماعية و تقدير العمل التعاوني.
الحصة الأولى ( القراءة و الفهم )
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى
التعلم
التمهيد إثارة انتباه التلاميذ إلى مكونات الصورة: -ماذا يمثل المشهد
الذي تراه؟
-بم عرفت ذلك؟ فيم تختص هذه التعاونية؟
كيف عرفت ذلك؟
- أدفع التلاميذ إلى قراءة النص قراءة
بصرية سريعة و أدعوهم إلى تحديد بعض العبارات التي لها علاقة بالصورة. صورة تعاونية.
القراءة أقرأ النص، و أطلب من بعض التلاميذ القراءة.
-أحرص على التلفظ الصحيح. مواصفات القراءة السليمة المعبرة .
- و هكذا و بفضل التعاون تنوعت خدمتنا
الاجتماعية.
الفهم أقود
التلاميذ إلى فهم النص و إدراك معناه بأسئلة من مثل:
-ماذا تذكر السيد إبراهيم أثناء الحفل؟
-بين كيف تنوعت خدمات التعاونية -تذكر يوم تأسيس أول تعاونية بالقرية.
-تعددت مرافقها مثل تعاونية
الدواجن....
الحصة الثانية ( التحليل و المناقشة )
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى
التعلم
التمهيد أذكر التلاميذ عن طريق الحوار
بمضمون النص.
يسترجع
المتعلمون بعض معطيات الحصة الأولى من الدرس.
القراءة أقرأ النص و يقرأ بعض التلاميذ قراءات أتعهدها بالتقويم و التصويب
اللازمين. مواصفات القراءة السليمة.
التحليل و االمناقشة اوجه جهود التلاميذ إلى تحليل النص و مناقشته عن
طريق أنشطة و أسئلة من مثل:
-تحديد سبب اجتماع الفلاحين.
-الاستدلال بعبارات من النص على تطور
التعاونية.. - لإحياء ذكرى تأسيس
التعاونية الفلاحية.
- شملت تربية الأبقار- إنتاج الحليب و
مشتقاته.
الحصة الثانية ( التحليل و المناقشة )
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى
التعلم
التمهيد -أدفع التلاميذ إلى تذكر حصيلة ما تم تدارسه في الحصة السابقة. - مكونات الصورة.
-أعمال الممرضة.
التحليل و المناقشة أقرأ النص قراءة معبرة ثم يقرأ بعض التلاميذ.
-أستدرج المتعلمين إلى تحليل النص
معتمدا على أنشطة مثل:
*تحديد اوصاف الممرضة فاطمة.
*تحديد الأعمال التي تقوم بها.
*تعرف أعمالها و هي في قاعة العمليات.
*ذكر خدمات فاطمة في الحي. مواصفات القراءة السليمة المعبرة.
يصل المتعلمون إلى ما لي:
* فاطمة، وزرتها بيضاء، خطواتها رشيقة
كالفراشة، ابتسامتها حلوة.
*تهيئ الأسرة –تعد الضمادات-تسعف
المرضى...
*تحرص على نظافة الأدوات الطبية-
مساعدة الجراحين...
البحث تكليف
التلاميذ بالبحث عن أسماء الأدوات التي يستعملها الطبيب. -يذكرون بعضها:
المحقنة –المبضع – السماعة...
Post a Comment