المستوى الثالث قــراءة (نص شعري)
الجذاذة: 45
الوحدة: 5. الخدمات
الاجتماعية
الأسبــوع: 18
الموضــــــوع: مهن مفيدة (الحصة الأولى)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة
العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: قراءة النص قراءة شعرية سليمة – إدراك بعض الصور
الجميلة
فيه و تذوقها- تمثل
اهمية الفلاح و النجار و الحداد و كل المهنيين
في حياتنا- حفظ بعض
المقاطع منه و استظهارها
الحصة الأولى ( القراءة و الفهم)
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم
محتوى
التعلم
التمهيد توجه أنظار التلاميذ على الصور المصاحبة للنص. ماذا تمثل هذه
الصور؟ - صورة فلاح – صورة نجار – صورة
نجار
القراءة -أدعو التلاميذ إلى إغلاق الكتب و الإصغاء إلى ما سأقرأه عليهم
إصغاء تاما مركزا، ثم أوجه إليهم بعض الأسئلة للتأكد من مدى انتباههم و قدرتهم على
الالتقاط.
-أكلف التلاميذ بالتناوب على قراءة
فقرات من النص. محافظين على مواصفات القراءة السليمة و المعبرة.
(عاشت لنا الزراعة – و أختها الصناعة)
الفهم استدرج
المتعلمين إلى فهم مضامين النص عن طريق الحوار، من مثل:
*ما الحرفة التي يقوم بها كل واحد من الموجودين
في الصورة؟
*ما فائدة عمل الفلاح؟
*ماذا نستفيد من النجارة؟ومن الحدادة؟ يقوم الأول بالفلاحة.
و الثاني بالنجارة.
و الثالث بالحدادة
.............
Post a Comment