المستوى الثالث             الصرف و التحويل                          الجذاذة: 18
    الوحدة: 5.    الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:   18
    الموضــــــوع:  الفعل السالم
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تعرف الفعل السالم –تمييزه داخل النص المقروء أو المسموع- استعماله

المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        -أثير المعارف التي لها ارتباط بالقاعدة الجديدة: ما الفعل؟ إيتوا بأمثلة مفيدة. الفعل هو ما دل على عمل من زمن من الأزمنة،
مثل: كتب
القراءة و الملاحظة        أقرأ نص الانطلاق ثم يقرأ بعض التلاميذ.
-أدفعهم إلى ملاحظة ما كتب بلون مغاير. (عرف، عمٍل،قاس..)
التحليل       -أستدرج المتعلمين إلى تعرف الفعل السالم.
-أقود التلاميذ إلى تتبع ما بخانات الجدول التوضيحي. و أدفعهم إلى المقارنة بين المقارنة بين الفعلين "عرف" "عمل" و الفعل "قاس"
عرف: سالم، لأنه سلم من الألف و الياء و الواو و سلم من همزة القطع و التضعيف.
الاستنتاج    - أوصل التلاميذ عن طريق الملاحظة و الاستقراء إلى القاعدة الضابطة،بأمثلة مثل:
ما الفعل السالم؟ لماذا سمي بالسالم؟    الفعل السالم هو الذي سلم من الألف و الواو و الياء و سلم من  همزة القطع و التضعيف.
التطبيق      أتأكد من امتلاك التلاميذ للمدروس عن طريق أنشطة تطبيقية تقويمية،
-يمكن الاستئناس بأنشطة الكتاب المدرسي المثبتة في فقرة "أطبق" و اواكب التصحيح و إنجازات المتعلمين     -تحديد الفعل السالم بين أفعال.
-وضع الفعل السالم في المكان المناسب.
-تركيب جمل مفيدة تشتمل كل منها على فعل سالم.

Post a Comment

أحدث أقدم