المستوى الثالث              التطبيقات الكتابية                 الجذاذة: 18
    الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:   18
    الموضــــــوع:  الجار و المجرو – الفعل السالم  – كم هو .....! كم هي .....!
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
 الكــفـــايــــات: استعمال الأسلوب. تعرف بعض حروف الجر و استعمالها – تعرف و تمييز
                        الفعل السالم و استعماله في وضعيات تواصلية
 الوســـــــــائل: الأنشطة التطبيقية المقترحة في الكتاب المدرسي- السبورة، الألواح

المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        -استرجع مع التلاميذ قاعدتي:
الجارو المجرور و الفعل السالم بأسئلة مثل:
متى يجر الاسم؟ اذكر بعض حروف الجر؟ ما الفعل السالم؟ أمثلة؟     يذكر المتعلمون القاعدتين، و يدعمون ذلك بأمثلة من إنتاجهم.
التطبيق      -أقدم توضيحات بخصوص الأوامر البيداغوجية.
-ينجز المتعلمون الأنشطة التطبيقية المثبتة في الكتاب المدرسي.
-أشرف على الإنجازات و أدعم التعثرات.   -ملء الجدول بحروف الجر و الأسماء المجرورة.
-إتمام الجمل بوضع حرف الجر المناسب.
-تعيين الفعال السالمة و وضعها في إطار.
-ملء الفراغ بما يناسب من الأفعال السالمة.
-ترتييب جمل تشتمل على أفعال سالمة.
-تركيب جمل تشتمل عل أسلوب: كمهي..! وكم هو...!
التصجيج    - تصحح الإنجازات تصحيحا جماعيا ثم تصحيحا فرديا.

Post a Comment

أحدث أقدم