للصوم فوائد كثيرة ؛ فهو وقاية من الأمراض، وشعور بالتضامن و المساواة، و
تزكية للنفس من الآثام.
ـ و زكاة الفطر سنة واجبة على كل مسلم و مسلمة ، جعلها الله طهرة للصائم من
آثار اللغو و الرفث و تعطى للفقراء و المساكين . ومقدارها صاع من غالب قوت أهل
البلد . وتجب بحلول ليلة العيد و تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة.
ـ ما هو الصيام؟
ـ ما هي شروطه؟ الحوار
الأسئلة ـ تشجيع
و تقويم .
ـ تشجيع ودعم المتعثرين .
التقويم الإجمالي أن يجيب المتعلم عن أسئلة التقويم
ـ أن يبرهن على حصول التعلم
أن يدعم تعلماته . ـيقرأ الأستاذ أسئلة التقويم المقترحة في كتاب التلميذ (ة)
و يوضح المطلوب إنجازه ،
و يحدد كيفية الإنجاز و مدته .
ينجز المتعلمون أنشطة التقويم كتابة في دفاتر خاصة .
ـ يلاحظ الأستاذ (ة) المتعلمين أثناء الإنجاز ويتدخل
لتقديم المساعدات اللازمة
..
أ ـ عرف الصوم شرعا.
ب ـ بماذا يتميز البلوغ عند الذكر ؟
ج ـ بماذا يتميز البلوغ عند الأنثى؟
د ـ لاحظ الصورتين وأملأ الفراغ
إذا أصبح الصبي....فعليه الصوم
إذا أصبح المجنون ..فعليه الصوم
هـ ـ ماذا علينا أن نتجنب في رمضان؟
و ـ إذا لم تظهر علامات البلوغ عند الصبي ففي أي سن يصبح
الصوم عليه واجبا؟
أسئلة خاصة
كتاب التلميذ
السبورة
دفاتر خاصة
شروحات تصحيح
الإنجازات الكتابية
.
التشجيع
و التنويه
إشراك المتعلمين في تقويم انجازاتهم تصحيحها .
دعم
الإغناء
و الانفتاح والتواصل أن يتعرف جوانب أخرى من الموضوع .ـ أن ينفتح على محيطه السوسيو ثقافي يقرأ المتعلمون نصا إضافيا للإغناء
و التوسع
.
ـ يوضح لهم الأستاذ طبيعة النشاط المقترح في فقرة :
ـ أنفتح على محيطي وأتواصل معه ويقترح صيغا عملية لتنفيذه و متابعته. التواصل مع المحيط
التطبيق العملي لقيم الدرس . ـ تقويم ذاتي
.
ـ تقويم متدخلين آخرين .
ـ متابعة الأستاذ
أنشطة الإعداد القبلي ـ أن يتدرب على التعلم الذاتي ويتهيأ للدرس المقبل ـ يطلب الأستاذ من المتعلمين إنجاز فقرة
"أتهيأ
للدرس المقبل " ويشرح لهم ما يجب القيام به .
ـ اقرأ النص المقبل قراءة جيدة و ابحث عن المعنى المعجمي
لكلمتي :
( الفرض ـ السنة
)
ـ ابحث في كتب فقهية عن بعض فرائض الصيام و سننه. دفتر البحث
الخزانة
وسائط أخرى ـ
مراقبة الإنجازات
و تصحيحها
و دعمها .
مقاطع الدرس الأهداف الأنشطة التعليمية التعلمية الوسائط
الديداكتيكية التقويم
والدعم
تقويم تشخيصي ـ أن
يبرهن المتعلم على احتفاظه بمكتسبات الحصة الأولى.
ـ أن يربط بين الحصتين ـ تطرح الأسئلة التالية شفويا لتقويم حصيلة الحصة السابقة :
ــ اذكر فرائض الصيام ؟
ــ ما هي سننه ؟
الحوار
الأسئلة ـ التذكير بآية نص الانطلاق و أحاديثه.
ـ تشجيع
و تقويم .
ـ تنبيه المتعثرين
التشبع بقيم الدرس ـ أن تترسخ لديه فرائض الصيام
ـ أن يتشبع بالقيم الواردة في الدرس . يتمم المتعلمون الحديثين الشريفين مستعينين بالكلمات ( النيات ، بركة ـ نوى
ـ السحور )
ـ عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله
(ص) يقول : إنما الأعمال بـ .....وإنما لكل امرئ ما .....( رواه البخاري رقم الحديث
1)
ـ عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله (ص) : تسحروا
فإن في ......( رواه النسائي في كتاب الصوم ـ رقم الحديث 1789)
استخرج من الحديثين ما بهما من فرائض وسنن
مناقشة الاكتفاء بنية واحدة عند بداية رمضان ، أو
تجديدها كل ليلة كتاب
التلميذ
شروحات
التعبير الشفهي ـ
طرح أسئلة تقويمية
ـ ما الفرق بين الفرض
و السنة
ـ ـ تصحيح وتشجيع
ـ دعم المتعثرين
الحفظ ـ أن
يعزز تعلماته بالحفظ ـ
يردد المتعلمون الأبيات المقترحة.
ـ يتبادلون الأسئلة مستثمرين مكتسباتهم من فقرة "
أتشبع بقيم الدرس" كتاب لتلميذ
أسئلة أفقية
أبيات النظم
ترديد ـ
تشجيع المجيدين
ـتقويم تعلمات المتعثرين
مقاطع الدرس الأهداف الأنشطة التعليمية التعلمية التقويم والدعم
تقويم تشخيصي ـ أن
يبرهن المتعلم على احتفاظه بمكتسبات الحصتين
السابقتين . ـ
يقوم الأستاذ شفهيا تعلمات الحصتين السابقتين .
ـ يطرح أسئلة استرجاعية
ـ ما هي فرائض الصيام؟
ـ ما هي سننه؟ ـ
تشجيع
و تقويم .
ـ تشجيع ودعم المتعثرين .
التقويم الإجمالي أن يجيب المتعلم عن أسئلة التقويم
ـ أن يبرهن على حصول التعلم أن يدعم تعلماته . ـيقرأ الأستاذ أسئلة التقويم المقترحة في كتاب التلميذ (ة) و يوضح المطلوب
إنجازه ، و يحدد كيفية الإنجاز و مدته
.
ينجز المتعلمون أنشطة التقويم كتابة في دفاتر خاصة .
ـ يلاحظ الأستاذ (ة) المتعلمين أثناء الإنجاز ويتدخل
لتقديم المساعدات اللازمة
..
أ ـ أكمل الحديث مستعينا بما يلي :( بخير ـ عجلوا)
عن سهل بن سعد أن رسول الله قال : " لا يزال الناس ......ما .......
الفطر " رواه البخاري في كتاب الصيام و ح : 1821
ب ـ أرتب الكلمات لأحصل على معنى الفرض :
ويعاقب ـ على فعله ـ ما يثاب المكلف ـ بلا عذر ـ على
تركه ـ و يرادف الواجب
.
ج ـ أيهما أولى في الإفطار : ( الماء أو التمر ) لماذا؟
د ـ اذكر بعض فوائد التمر
هـ ـ اكتب دعاء الإفطار واحفظه مع صديقك؟ تصحيح الإنجازات الكتابية
.
التشجيع
و التنويه
إشراك المتعلمين في تقويم إنجازاتهم تصحيحها .
دعم
الإغناء
و الانفتاح والتواصل أن يتعرف جوانب أخرى من الموضوع .ـ أن ينفتح على محيطه السوسيو ثقافي يقرأ المتعلمون نصا إضافيا للإغناء
و التوسع
.
ـ يوضح لهم الأستاذ طبيعة النشاط المقترح في فقرة :
ـ أنفتح على محيطي وأتواصل معه ويقترح صيغا عملية لتنفيذه و متابعته. ـ تقويم ذاتي
.
ـ تقويم متدخلين آخرين .
ـ متابعة الأستاذ
أنشطة الإعداد القبلي ـ أن يتدرب على التعلم الذاتي ويتهيأ للدرس المقبل ـ يطلب الأستاذ من المتعلمين إنجاز فقرة
"أتهيأ
للدرس المقبل " ويشرح لهم ما يجب القيام به .
أ أقرأ نص الدرس المقبل قراءة جيدة ، وأبحث عن لمعنى
المعجمي لكلمتي : ( المستحب ـ المكروه
) .
ب أبحث ـ بتعاون مع زملائي ـ عن بعض مستحبات الصيام
ومكروهاته. ـ
مراقبة الإنجازات
و تصحيحها
و دعمها .
مقاطع الدرس الأهداف الأنشطة التعليمية التعلمية الوسائط
الديداكتيكية التقويم
والدعم
تقويم تشخيصي ـ أن
يبرهن المتعلم على احتفاظه بمكتسبات الحصة الأولى.
ـ أن يربط بين الحصتين ـ تطرح الأسئلة التالية شفويا لتقويم حصيلة الحصة السابقة : ــ ما حكم من
أفطر في رمضان بعذر مبيح للإفطار ؟
ــ وما حكم من أفطر في رمضان متعمدا و بدون
عذر ؟
الحوار
الأسئلة ـ
التذكير بآيات نص الانطلاق
ـ تشجيع
و تقويم .
ـ تنبيه المتعثرين .
التشبع بقيم الدرس ـ أن تترسخ لديه حقيقة مبيحات الإفطار
ـ أن يتشبع بالقيم الواردة في الدرس . 1 ـ اتمم الحديث مستعينا بما يلي :
( الاستنشاق ـ صائما
)
عن لقيط بن صبرة قال : قال رسول الله (ص) " وبالغ
في ...إلا أن تكون ...." رواه أبو داود
2 ـ ماذا يخشى من المبالغة في الاستنشاق أثناء الصوم؟ وما حكم من تعمد
المبالغة؟
ـ بماذا ساهم الإسلام في القضاء على الفقر؟
كتاب التلميذ
شروحات
التعبير الشفهي ـ
طرح أسئلة تقويمية
ماذا يحدث عن المبالغة في الاستنشاق؟
ـ تصحيح وتشجيع
ـ دعم المتعثرين
الحفظ ـ أن
يعزز تعلماته بالحفظ ـ
يردد المتعلمون الأبيات المقترحة.
ـ يتبادلون الأسئلة مستثمرين مكتسباتهم من فقرة "
أتشبع بقيم الدرس" كتاب لتلميذ
أسئلة أفقية
أبيات النظم
ترديد ـ تشجيع
المجيدين
ـ تقويم تعلمات المتعثرين
الوسائط الديداكتيكية: كتاب التلميذ(ة) ـ الأسئلة ـ
الصورة المصاحبة ـ التعبير الشفهي
مقاطع الدرس الأهداف الأنشطة التعليمية التعلمية التقويم والدعم
تحفيز ـ أن
يتهيأ المتعلم نفسيا لموضوع الدرس.
ـ أن يربط ذهنيا بين الصورة وموضوع الدرس. ـ يلاحظ المتعلمون الصورة المصاحبة للدرس ويجيبون عن الأسئلة.
ـ مم استغرب يوسف ؟
ـ لماذا في رأيك شربت الأم الماء في نهار شهر رمضان ؟
ـ مم يمنع الصائم في شهر رمضان ؟
ـ التشجيع والتنويه.
وضعية الانطلاق يقرأ المتعلمون نص الانطلاق
قراءة جيدة بصوت واضح ومسموع
ومعبر.
ـ يقرؤون مصطلحات المعجم ويشرحونها ، ويبحثون عن أخرى. ـ تصحيح أخطاء التلاوة
ـ ما موضوع النص؟
ـ تشجيع وتصحيح.
بناء القيم ـ ينجز المتعلمون الأنشطة المقترحة في فقرة "أبني قيم الدرس " تحت إشراف الأستاذ
وتوجيهه.
يطرح الأستاذ أسئلة لاستنباط قيم وأحكام الدرس.
ـ استخرج من النص ما يدل على أن أحداثه وقعت في شهر
رمضان؟
ـ لماذا استغرب الطفل لما رأى أن أمه تأكل في رمضان؟
ـ لماذا أباح الإسلام للمرأة الحامل أن تفطر في رمضان؟
ـ من أكل أو شرب عمدا نهار رمضان فهل يفسد صومه؟ لماذا؟
ـ من مفسدات الصيام الأكل عمدا ، هل تعرف مفسدات أخرى؟
ـ استخرج من النص الأعذار التي تبيح الإفطار في رمضان؟
اذكر أعذارا أخرى.
ـ أذكر مستحبات
الصوم
ـ بين مكروهات الصيام
ـ تشجيع وتنبيه المتعثرين.
مقاطع الدرس الأهداف الأنشطة التعليمية التعلمية التقويم والدعم
تقويم تشخيصي ـ أن
يبرهن المتعلم على احتفاظه بمكتسبات الحصتين
السابقتين . ـ
يقوم الأستاذ شفهيا تعلمات الحصتين السابقتين .
ـ يطرح أسئلة استرجاعية
ـ ماهي مفسدات الصيام؟
ـ ماهي مبيحات الإفطار؟
ـ لماذا أباح الإسلام الإفطار؟
ـ تشجيع
و تقويم .
ـ تشجيع ودعم المتعثرين .
التقويم الإجمالي أن يجيب المتعلم عن أسئلة التقويم
ـ أن يبرهن على حصول التعلم
أن يدعم تعلماته . ـيقرأ الأستاذ أسئلة التقويم المقترحة في كتاب التلميذ (ة)
و يوضح المطلوب إنجازه ،
و يحدد كيفية الإنجاز و مدته .
ينجز المتعلمون أنشطة التقويم كتابة في دفاتر خاصة .
ـ يلاحظ الأستاذ (ة) المتعلمين أثناء الإنجاز ويتدخل
لتقديم المساعدات اللازمة
..
1 ـ شطب على الأعذار التي لا تبيح الإفطار
لعب كرة القدم نهارا ـ نزول دم الحيض ـ الامتحانات ـ
الأكل نهارا ـ سفر القصر.
2 شطب على الأشياء التي لا تفسد الصيام:
المسابقات الرياضية ـ الجماع ـ تعمد إخراج القيء ـ الردة
عن الإسلام ـ الاستحمام
3 ـ عم يجب أن تصوم الجوارح التالية؟
اللسان ـ القلب ـ الأذن ـ العين. تصحيح الإنجازات الكتابية
.
التشجيع
و التنويه
إشراك المتعلمين في تقويم انجازاتهم تصحيحها .
دعم
الإغناء
و الانفتاح والتواصل أن يتعرف جوانب أخرى من الموضوع .ـ أن ينفتح على محيطه السوسيو ثقافي يقرأ المتعلمون نصا إضافيا للإغناء
و التوسع
.
الصيام وجزاؤه
"
من صام رمضان وهو يحدث نفسه إذا أفطر بعد رمضان أن يعصي
ربه، فصيامه عليه مردود. و من صام و هو يحدث نفسه بعد رمضان ألا يعصي الله دخل
الجنة بلا حساب ولا مسالة"
( من مجلة البيان روح الصيام بتصرف ك عدد 589)
ـ يوضح لهم الأستاذ طبيعة النشاط المقترح في فقرة :
ـ أنفتح على محيطي وأتواصل معه ويقترح صيغا عملية لتنفيذه و متابعته.
الصيام ومرض السكري ـ تقويم ذاتي
ـ تقويم متدخلين آخرين .
ـ متابعة الأستاذ
أنشطة الإعداد القبلي ـ أن يتدرب على التعلم الذاتي ويتهيأ للدرس المقبل ـ يطلب الأستاذ من المتعلمين إنجاز فقرة
"أتهيأ
للدرس المقبل " ويشرح لهم ما يجب القيام به .
ـ اقرأ النص المقبل قراءة جيدة و ابحث عن المعنى المعجمي
لكلمتي :
( القضاء ـ الكفارة ) ـ مراقبة الإنجازات
و تصحيحها
و دعمها .
مقاطع الدرس الأهداف الأنشطة التعليمية التعلمية الوسائط
الديداكتيكية التقويم
والدعم
تقويم تشخيصي ـ أن
يبرهن المتعلم على احتفاظه بمكتسبات الحصة الأولى.
ـ أن يربط بين الحصتين ـ تطرح الأسئلة التالية شفويا لتقويم حصيلة الحصة السابقة : ــ اذكر بعض
مفسدات الصيام ؟
ــ اذكر بعض مبيحات الإفطار ؟
الحوار
الأسئلة ـ
التذكير بآيات نص الانطلاق
.
ـ تشجيع
و تقويم .
ـ تنبيه المتعثرين .
التشبع بقيم الدرس ـ أن تترسخ لديه حقيقة شروط الصيام
ـ أن يتشبع بالقيم الواردة في الدرس . 1 ـ لماذا أباح الإسلام الإفطار في رمضان للمريض و
المرضعة
و المسافر و الحامل؟
2 ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله (ص) : (( من لم يدع قول
الزور و العمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه)) رواه البخاري في كتاب
الصوم
ـ يقرأ المتعلمون الحديث النبوي ويشرح الأستاذ كلماتها
الصعبة.
ـ استخرج من الحديث عملا يتنافى مع الصيام. كتاب التلميذ
شروحات
التعبير الشفهي ـ
طرح أسئلة تقويمية
ماذا يحدث للعمل إذا بارك الله فيه؟
كيف تقضي يومك في شهر رمضان؟
ـ تصحيح وتشجيع
ـ دعم المتعثرين
الحفظ ـ أن
يعزز تعلماته بالحفظ ـ
يردد المتعلمون الأبيات المقترحة.
ـ يتبادلون الأسئلة مستثمرين مكتسباتهم من فقرة "
أتشبع بقيم الدرس" كتاب لتلميذ
أسئلة أفقية
أبيات النظم
ترديد ـ
تشجيع المجيدين
ـ تقويم تعلمات المتعثرين
مقاطع الدرس الأهداف الأنشطة التعليمية التعلمية الوسائط
الديداكتيكية التقويم
والدعم
تقويم تشخيصي ـ أن
يبرهن المتعلم على احتفاظه بمكتسبات الحصتين
السابقتين . ـ
يقوم الأستاذ شفهيا تعلمات الحصتين السابقتين .
ـ يطرح أسئلة استرجاعية
ـ ما هي مستحبات الصيام؟
ـ ما هي مكروهاته؟
ـ ما الفائدة من تأخير السحور؟
الحوار
الأسئلة ـ تشجيع
و تقويم .
ـ تشجيع ودعم المتعثرين .
التقويم الإجمالي أن يجيب المتعلم عن أسئلة التقويم
ـ أن يبرهن على حصول التعلم
أن يدعم تعلماته . ـيقرأ الأستاذ أسئلة التقويم المقترحة في كتاب التلميذ (ة)
و يوضح المطلوب إنجازه ،
و يحدد كيفية الإنجاز و مدته .
ينجز المتعلمون أنشطة التقويم كتابة في دفاتر خاصة .
ـ يلاحظ الأستاذ (ة) المتعلمين أثناء الإنجاز ويتدخل
لتقديم المساعدات اللازمة
..
1 ـ احك عن أول يوم صمته مستعينا بما يلي : ( السحور ـ قراءة القرآن ـ صلاة
التراويح ـ لساني ).
2 ـ طفل يقضي سوم صيامه نائما ، ما نوع المكروه الذي ارتكبه؟ و بماذا تنصحه؟
؟ أسئلة خاصة
كتاب التلميذ
السبورة
دفاتر خاصة
شروحات تصحيح
الإنجازات الكتابية
.
التشجيع
و التنويه
إشراك المتعلمين في تقويم انجازاتهم تصحيحها .
دعم
الإغناء
و الانفتاح والتواصل أن يتعرف جوانب أخرى من الموضوع .ـ أن ينفتح على محيطه السوسيو ثقافي يقرأ المتعلمون نصا إضافيا للإغناء
و التوسع
.
ـ يوضح لهم الأستاذ طبيعة النشاط المقترح في فقرة :
ـ أنفتح على محيطي وأتواصل معه ويقترح صيغا عملية لتنفيذه و متابعته. التواصل مع المحيط
التطبيق العملي لقيم الدرس . ـ تقويم ذاتي
.
ـ تقويم متدخلين آخرين .
ـ متابعة الأستاذ
أنشطة الإعداد القبلي ـ أن يتدرب على التعلم الذاتي ويتهيأ للدرس المقبل ـ يطلب الأستاذ من المتعلمين إنجاز فقرة
"أتهيأ
للدرس المقبل " ويشرح لهم ما يجب القيام به .
ـ اقرأ النص المقبل قراءة جيدة و ابحث عن المعنى المعجمي
لكلمتي :
( المفسدات ـ المبيحات
)
ـ رافق أحد أفراد أسرتك إلى خزانة البلدية و ابحث عن بعض
مفسدات الصيام و مبيحات الإفطار. دفتر البحث
الخزانة
وسائط أخرى ـ
مراقبة الإنجازات
و تصحيحها
و دعمها .
Post a Comment