للصوم فوائد كثيرة ؛ فهو وقاية من الأمراض، وشعور بالتضامن و المساواة، و تزكية للنفس من الآثام.
ـ و زكاة الفطر سنة واجبة على كل مسلم و مسلمة ، جعلها الله طهرة للصائم من آثار اللغو و الرفث و تعطى للفقراء و المساكين . ومقدارها صاع من غالب قوت أهل البلد . وتجب بحلول ليلة العيد و تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة.

ـ ما هو الصيام؟
ـ ما هي شروطه؟             الحوار
 الأسئلة ـ تشجيع
 و تقويم .
ـ تشجيع ودعم المتعثرين .

التقويم الإجمالي                أن يجيب المتعلم عن أسئلة التقويم
ـ أن يبرهن على حصول التعلم
أن يدعم تعلماته .             ـيقرأ الأستاذ أسئلة التقويم المقترحة في كتاب التلميذ (ة)
 و يوضح المطلوب إنجازه ،
و يحدد كيفية الإنجاز و مدته .
ينجز المتعلمون أنشطة التقويم كتابة في دفاتر خاصة .
ـ يلاحظ الأستاذ (ة) المتعلمين أثناء الإنجاز ويتدخل لتقديم المساعدات اللازمة ..
أ ـ عرف الصوم شرعا.
ب ـ بماذا يتميز البلوغ عند الذكر ؟
ج ـ بماذا يتميز البلوغ عند الأنثى؟
د ـ لاحظ الصورتين وأملأ الفراغ
إذا أصبح الصبي....فعليه الصوم
إذا أصبح المجنون ..فعليه الصوم
هـ ـ ماذا علينا أن نتجنب في رمضان؟
و ـ إذا لم تظهر علامات البلوغ عند الصبي ففي أي سن يصبح الصوم عليه واجبا؟
                أسئلة خاصة
كتاب التلميذ
 السبورة
دفاتر خاصة
شروحات            تصحيح الإنجازات الكتابية .
التشجيع
و التنويه
إشراك المتعلمين في تقويم انجازاتهم تصحيحها  .
دعم


الإغناء
و الانفتاح والتواصل       أن يتعرف جوانب أخرى من الموضوع .ـ أن ينفتح على محيطه السوسيو ثقافي يقرأ المتعلمون نصا إضافيا للإغناء
و التوسع .
ـ يوضح لهم الأستاذ طبيعة النشاط المقترح في فقرة :
ـ أنفتح على محيطي وأتواصل معه  ويقترح صيغا عملية لتنفيذه و متابعته.          التواصل مع المحيط
التطبيق العملي لقيم الدرس .       ـ تقويم ذاتي .
ـ تقويم متدخلين آخرين .
ـ متابعة الأستاذ
أنشطة الإعداد القبلي       ـ أن يتدرب على التعلم الذاتي ويتهيأ للدرس المقبل           ـ يطلب الأستاذ من المتعلمين إنجاز فقرة
 "أتهيأ للدرس المقبل " ويشرح لهم ما يجب القيام به .
ـ اقرأ النص المقبل قراءة جيدة و ابحث عن المعنى المعجمي لكلمتي :
( الفرض ـ السنة )
ـ ابحث في كتب فقهية عن بعض فرائض الصيام و سننه.             دفتر البحث
 الخزانة
وسائط أخرى     ـ مراقبة الإنجازات
 و تصحيحها
 و دعمها .








مقاطع الدرس    الأهداف               الأنشطة التعليمية التعلمية            الوسائط
الديداكتيكية         التقويم والدعم
تقويم تشخيصي ـ أن يبرهن المتعلم على احتفاظه بمكتسبات الحصة الأولى.
ـ أن يربط بين الحصتين               ـ تطرح الأسئلة التالية شفويا لتقويم حصيلة الحصة السابقة :
ــ اذكر فرائض الصيام ؟
ــ ما هي سننه ؟
                الحوار
 الأسئلة ـ التذكير بآية نص الانطلاق و أحاديثه.
ـ تشجيع
 و تقويم .
ـ تنبيه المتعثرين



التشبع بقيم الدرس           ـ أن تترسخ لديه فرائض الصيام
ـ أن يتشبع بالقيم الواردة في الدرس .      يتمم المتعلمون الحديثين الشريفين مستعينين بالكلمات ( النيات ، بركة ـ نوى ـ السحور )
ـ عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله (ص) يقول : إنما الأعمال بـ .....وإنما لكل امرئ ما .....( رواه البخاري رقم الحديث 1)
ـ عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله (ص) : تسحروا فإن في ......( رواه النسائي في كتاب الصوم ـ رقم الحديث 1789)
استخرج من الحديثين ما بهما من فرائض وسنن
مناقشة الاكتفاء بنية واحدة عند بداية رمضان ، أو تجديدها كل ليلة           كتاب التلميذ
شروحات
التعبير الشفهي  ـ طرح أسئلة تقويمية
ـ ما الفرق بين الفرض
 و السنة
ـ ـ تصحيح وتشجيع
ـ دعم المتعثرين


الحفظ    ـ أن يعزز تعلماته بالحفظ             ـ يردد المتعلمون الأبيات المقترحة.
ـ يتبادلون الأسئلة مستثمرين مكتسباتهم من فقرة " أتشبع بقيم الدرس"    كتاب لتلميذ
أسئلة أفقية
أبيات النظم
ترديد     ـ تشجيع المجيدين
ـتقويم تعلمات المتعثرين

مقاطع الدرس    الأهداف               الأنشطة التعليمية التعلمية            التقويم والدعم
تقويم تشخيصي ـ أن يبرهن المتعلم على احتفاظه بمكتسبات الحصتين  السابقتين .            ـ يقوم الأستاذ شفهيا تعلمات الحصتين السابقتين .
ـ يطرح أسئلة استرجاعية
ـ ما هي فرائض الصيام؟
ـ ما هي سننه؟   ـ تشجيع
 و تقويم .
ـ تشجيع ودعم المتعثرين .


التقويم الإجمالي                أن يجيب المتعلم عن أسئلة التقويم
ـ أن يبرهن على حصول التعلم أن يدعم تعلماته .              ـيقرأ الأستاذ أسئلة التقويم المقترحة في كتاب التلميذ (ة) و يوضح المطلوب إنجازه ، و يحدد كيفية الإنجاز و مدته .
ينجز المتعلمون أنشطة التقويم كتابة في دفاتر خاصة .
ـ يلاحظ الأستاذ (ة) المتعلمين أثناء الإنجاز ويتدخل لتقديم المساعدات اللازمة ..
أ ـ أكمل الحديث مستعينا بما يلي :( بخير ـ عجلوا)
عن سهل بن سعد أن رسول الله قال : " لا يزال الناس ......ما ....... الفطر " رواه البخاري في كتاب الصيام و ح : 1821
ب ـ أرتب الكلمات لأحصل على معنى الفرض :
ويعاقب ـ على فعله ـ ما يثاب المكلف ـ بلا عذر ـ على تركه ـ و يرادف الواجب .
ج ـ أيهما أولى في الإفطار : ( الماء أو التمر ) لماذا؟
د ـ اذكر بعض فوائد التمر
هـ ـ اكتب دعاء الإفطار واحفظه مع صديقك؟     تصحيح الإنجازات الكتابية .
التشجيع
و التنويه
إشراك المتعلمين في تقويم إنجازاتهم تصحيحها  .
دعم


الإغناء
و الانفتاح والتواصل       أن يتعرف جوانب أخرى من الموضوع .ـ أن ينفتح على محيطه السوسيو ثقافي يقرأ المتعلمون نصا إضافيا للإغناء
و التوسع .
ـ يوضح لهم الأستاذ طبيعة النشاط المقترح في فقرة :
ـ أنفتح على محيطي وأتواصل معه  ويقترح صيغا عملية لتنفيذه و متابعته.          ـ تقويم ذاتي .
ـ تقويم متدخلين آخرين .
ـ متابعة الأستاذ
أنشطة الإعداد القبلي       ـ أن يتدرب على التعلم الذاتي ويتهيأ للدرس المقبل           ـ يطلب الأستاذ من المتعلمين إنجاز فقرة
 "أتهيأ للدرس المقبل " ويشرح لهم ما يجب القيام به .
أ أقرأ نص الدرس المقبل قراءة جيدة ، وأبحث عن لمعنى المعجمي لكلمتي : ( المستحب ـ المكروه ) .
ب أبحث ـ بتعاون مع زملائي ـ عن بعض مستحبات الصيام ومكروهاته.             ـ مراقبة الإنجازات
 و تصحيحها
 و دعمها .









مقاطع الدرس    الأهداف               الأنشطة التعليمية التعلمية            الوسائط
الديداكتيكية         التقويم والدعم
تقويم تشخيصي ـ أن يبرهن المتعلم على احتفاظه بمكتسبات الحصة الأولى.
ـ أن يربط بين الحصتين               ـ تطرح الأسئلة التالية شفويا لتقويم حصيلة الحصة السابقة : ــ ما حكم من أفطر في رمضان بعذر مبيح للإفطار ؟
ــ وما حكم من أفطر في رمضان متعمدا و بدون
 عذر ؟
                الحوار
الأسئلة  ـ التذكير بآيات نص الانطلاق
ـ تشجيع
 و تقويم .
ـ تنبيه المتعثرين .



التشبع بقيم الدرس           ـ أن تترسخ لديه حقيقة مبيحات الإفطار
ـ أن يتشبع بالقيم الواردة في الدرس .      1 ـ اتمم الحديث مستعينا بما يلي :
( الاستنشاق ـ صائما )
عن لقيط بن صبرة قال : قال رسول الله (ص) " وبالغ في ...إلا أن تكون ...." رواه أبو داود
2 ـ ماذا يخشى من المبالغة في الاستنشاق أثناء الصوم؟ وما حكم من تعمد المبالغة؟
ـ بماذا ساهم الإسلام في القضاء على الفقر؟
                كتاب التلميذ
شروحات
التعبير الشفهي  ـ طرح أسئلة تقويمية
ماذا يحدث عن المبالغة في الاستنشاق؟
ـ تصحيح وتشجيع
ـ دعم المتعثرين


الحفظ    ـ أن يعزز تعلماته بالحفظ             ـ يردد المتعلمون الأبيات المقترحة.
ـ يتبادلون الأسئلة مستثمرين مكتسباتهم من فقرة " أتشبع بقيم الدرس"    كتاب لتلميذ
أسئلة أفقية
أبيات النظم
ترديد     ـ تشجيع المجيدين
ـ تقويم تعلمات المتعثرين



الوسائط الديداكتيكية: كتاب التلميذ(ة) ـ  الأسئلة ـ  الصورة المصاحبة ـ التعبير الشفهي
مقاطع الدرس    الأهداف               الأنشطة التعليمية التعلمية            التقويم والدعم
تحفيز    ـ أن يتهيأ المتعلم نفسيا لموضوع الدرس.
ـ أن يربط ذهنيا بين الصورة وموضوع الدرس. ـ يلاحظ المتعلمون الصورة المصاحبة للدرس ويجيبون عن الأسئلة.
ـ مم استغرب يوسف ؟
ـ لماذا في رأيك شربت الأم الماء في نهار شهر رمضان ؟
                ـ مم يمنع الصائم في شهر رمضان  ؟
ـ التشجيع والتنويه.

وضعية الانطلاق                             يقرأ المتعلمون نص الانطلاق
 قراءة جيدة بصوت واضح ومسموع ومعبر.
ـ يقرؤون مصطلحات المعجم ويشرحونها ، ويبحثون عن أخرى.              ـ تصحيح أخطاء التلاوة
ـ ما موضوع النص؟
ـ تشجيع وتصحيح.

بناء القيم                              ـ ينجز المتعلمون الأنشطة المقترحة في فقرة  "أبني قيم الدرس " تحت إشراف الأستاذ وتوجيهه.
يطرح الأستاذ أسئلة لاستنباط قيم وأحكام الدرس.
ـ استخرج من النص ما يدل على أن أحداثه وقعت في شهر رمضان؟
ـ لماذا استغرب الطفل لما رأى أن أمه تأكل في رمضان؟
ـ لماذا أباح الإسلام للمرأة الحامل أن تفطر في رمضان؟
ـ من أكل أو شرب عمدا نهار رمضان فهل يفسد صومه؟ لماذا؟
ـ من مفسدات الصيام الأكل عمدا ، هل تعرف مفسدات أخرى؟
ـ استخرج من النص الأعذار التي تبيح الإفطار في رمضان؟ اذكر أعذارا أخرى.              

ـ أذكر مستحبات  الصوم
ـ بين مكروهات الصيام
ـ تشجيع وتنبيه المتعثرين.


مقاطع الدرس    الأهداف               الأنشطة التعليمية التعلمية            التقويم والدعم
تقويم تشخيصي ـ أن يبرهن المتعلم على احتفاظه بمكتسبات الحصتين  السابقتين .            ـ يقوم الأستاذ شفهيا تعلمات الحصتين السابقتين .
ـ يطرح أسئلة استرجاعية
ـ ماهي مفسدات الصيام؟
ـ ماهي مبيحات الإفطار؟
ـ لماذا أباح الإسلام الإفطار؟
                ـ تشجيع
 و تقويم .
ـ تشجيع ودعم المتعثرين .


التقويم الإجمالي                أن يجيب المتعلم عن أسئلة التقويم
ـ أن يبرهن على حصول التعلم
أن يدعم تعلماته .             ـيقرأ الأستاذ أسئلة التقويم المقترحة في كتاب التلميذ (ة)
 و يوضح المطلوب إنجازه ،
و يحدد كيفية الإنجاز و مدته .
ينجز المتعلمون أنشطة التقويم كتابة في دفاتر خاصة .
ـ يلاحظ الأستاذ (ة) المتعلمين أثناء الإنجاز ويتدخل لتقديم المساعدات اللازمة ..
1 ـ شطب على الأعذار التي لا تبيح الإفطار
لعب كرة القدم نهارا ـ نزول دم الحيض ـ الامتحانات ـ الأكل نهارا ـ سفر القصر.
2 شطب على الأشياء التي لا تفسد الصيام:
المسابقات الرياضية ـ الجماع ـ تعمد إخراج القيء ـ الردة عن الإسلام ـ الاستحمام
3 ـ عم يجب أن تصوم الجوارح التالية؟
اللسان ـ القلب ـ الأذن ـ العين.    تصحيح الإنجازات الكتابية .
التشجيع
و التنويه
إشراك المتعلمين في تقويم انجازاتهم تصحيحها  .
دعم


الإغناء
و الانفتاح والتواصل       أن يتعرف جوانب أخرى من الموضوع .ـ أن ينفتح على محيطه السوسيو ثقافي يقرأ المتعلمون نصا إضافيا للإغناء
و التوسع .
الصيام وجزاؤه
" من صام رمضان وهو يحدث نفسه إذا أفطر بعد رمضان أن يعصي ربه، فصيامه عليه مردود. و من صام و هو يحدث نفسه بعد رمضان ألا يعصي الله دخل الجنة بلا حساب ولا مسالة"
    (  من مجلة البيان روح الصيام بتصرف ك عدد 589)
ـ يوضح لهم الأستاذ طبيعة النشاط المقترح في فقرة :
ـ أنفتح على محيطي وأتواصل معه  ويقترح صيغا عملية لتنفيذه و متابعته.
الصيام ومرض السكري               ـ تقويم ذاتي
ـ تقويم متدخلين آخرين .
ـ متابعة الأستاذ
أنشطة الإعداد القبلي       ـ أن يتدرب على التعلم الذاتي ويتهيأ للدرس المقبل           ـ يطلب الأستاذ من المتعلمين إنجاز فقرة
 "أتهيأ للدرس المقبل " ويشرح لهم ما يجب القيام به .
ـ اقرأ النص المقبل قراءة جيدة و ابحث عن المعنى المعجمي لكلمتي :
( القضاء  ـ الكفارة )        ـ مراقبة الإنجازات
    و تصحيحها
 و دعمها .















مقاطع الدرس    الأهداف               الأنشطة التعليمية التعلمية            الوسائط
الديداكتيكية         التقويم والدعم
تقويم تشخيصي ـ أن يبرهن المتعلم على احتفاظه بمكتسبات الحصة الأولى.
ـ أن يربط بين الحصتين               ـ تطرح الأسئلة التالية شفويا لتقويم حصيلة الحصة السابقة : ــ اذكر بعض مفسدات الصيام ؟
ــ اذكر بعض مبيحات الإفطار ؟
                الحوار
الأسئلة  ـ التذكير بآيات نص الانطلاق .
ـ تشجيع
 و تقويم .
ـ تنبيه المتعثرين .



التشبع بقيم الدرس           ـ أن تترسخ لديه حقيقة شروط الصيام
ـ أن يتشبع بالقيم الواردة في الدرس .      1 ـ لماذا أباح الإسلام الإفطار في رمضان للمريض و المرضعة
و المسافر و الحامل؟
2 ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله (ص) : (( من لم يدع قول الزور و العمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه)) رواه البخاري في كتاب الصوم
ـ يقرأ المتعلمون الحديث النبوي ويشرح الأستاذ كلماتها الصعبة.
ـ استخرج من الحديث عملا يتنافى مع الصيام.   كتاب التلميذ
شروحات
التعبير الشفهي  ـ طرح أسئلة تقويمية
ماذا يحدث للعمل إذا بارك الله فيه؟
كيف تقضي يومك في شهر رمضان؟
ـ تصحيح وتشجيع

ـ دعم المتعثرين


الحفظ    ـ أن يعزز تعلماته بالحفظ             ـ يردد المتعلمون الأبيات المقترحة.
ـ يتبادلون الأسئلة مستثمرين مكتسباتهم من فقرة " أتشبع بقيم الدرس"    كتاب لتلميذ
أسئلة أفقية
أبيات النظم
ترديد     ـ تشجيع المجيدين
ـ تقويم تعلمات المتعثرين
مقاطع الدرس    الأهداف               الأنشطة التعليمية التعلمية            الوسائط
الديداكتيكية         التقويم والدعم
تقويم تشخيصي ـ أن يبرهن المتعلم على احتفاظه بمكتسبات الحصتين  السابقتين .            ـ يقوم الأستاذ شفهيا تعلمات الحصتين السابقتين .
ـ يطرح أسئلة استرجاعية
ـ ما هي مستحبات الصيام؟
ـ ما هي مكروهاته؟
ـ ما الفائدة من تأخير السحور؟
                الحوار
 الأسئلة ـ تشجيع
 و تقويم .
ـ تشجيع ودعم المتعثرين .


التقويم الإجمالي                أن يجيب المتعلم عن أسئلة التقويم
ـ أن يبرهن على حصول التعلم
أن يدعم تعلماته .             ـيقرأ الأستاذ أسئلة التقويم المقترحة في كتاب التلميذ (ة)
 و يوضح المطلوب إنجازه ،
و يحدد كيفية الإنجاز و مدته .
ينجز المتعلمون أنشطة التقويم كتابة في دفاتر خاصة .
ـ يلاحظ الأستاذ (ة) المتعلمين أثناء الإنجاز ويتدخل لتقديم المساعدات اللازمة ..
1 ـ احك عن أول يوم صمته مستعينا بما يلي : ( السحور ـ قراءة القرآن ـ صلاة التراويح ـ لساني ).


2 ـ طفل يقضي سوم صيامه نائما ، ما نوع المكروه الذي ارتكبه؟ و بماذا تنصحه؟ ؟        أسئلة خاصة
كتاب التلميذ
 السبورة
دفاتر خاصة
شروحات            تصحيح الإنجازات الكتابية .
التشجيع
و التنويه
إشراك المتعلمين في تقويم انجازاتهم تصحيحها  .
دعم


الإغناء
و الانفتاح والتواصل       أن يتعرف جوانب أخرى من الموضوع .ـ أن ينفتح على محيطه السوسيو ثقافي يقرأ المتعلمون نصا إضافيا للإغناء
و التوسع .
ـ يوضح لهم الأستاذ طبيعة النشاط المقترح في فقرة :
ـ أنفتح على محيطي وأتواصل معه  ويقترح صيغا عملية لتنفيذه و متابعته.          التواصل مع المحيط
التطبيق العملي لقيم الدرس .       ـ تقويم ذاتي .
ـ تقويم متدخلين آخرين .
ـ متابعة الأستاذ
أنشطة الإعداد القبلي       ـ أن يتدرب على التعلم الذاتي ويتهيأ للدرس المقبل           ـ يطلب الأستاذ من المتعلمين إنجاز فقرة
 "أتهيأ للدرس المقبل " ويشرح لهم ما يجب القيام به .
ـ اقرأ النص المقبل قراءة جيدة و ابحث عن المعنى المعجمي لكلمتي :
( المفسدات ـ المبيحات )
ـ رافق أحد أفراد أسرتك إلى خزانة البلدية و ابحث عن بعض مفسدات الصيام و مبيحات الإفطار.             دفتر البحث
 الخزانة
وسائط أخرى     ـ مراقبة الإنجازات
 و تصحيحها
 و دعمها .

Post a Comment

Previous Post Next Post