مقاطع الدرس    الأهداف               الأنشطة التعليمية التعلمية            الوسائط
الديداكتيكية         التقويم والدعم
تحفيز    ـ أن يتهيأ المتعلم نفسيا  لموضوع الدرس.
ـ أن يربط ذهنيا بين الصورة وموضوع الدرس. ـ يلاحظ المتعلمون الصورة المصاحبة للدرس ويجيبون عن الأسئلة.
ـ ماذا تمثل الصورة ؟
ـ ماذا يفعل الشخصان اللذان يظهران على الصورة ؟
                كتاب التلميذ(ة) الأسئلة
الصورة المصاحبة
التعبير الشفهي  ـ بماذا تشغل فراغك في رمضان ؟
ـ التشجيع والتنويه.



وضعية الانطلاق                             يقرأ المتعلمون نص الانطلاق
 قراءة جيدة بصوت واضح ومسموع ومعبر.
ـ يقرؤون مصطلحات المعجم ويشرحونها ، ويبحثون عن أخرى.              كتاب التلميذ
نص الانطلاق
الأداء الصوتي
شروحات             ـ تصحيح أخطاء التلاوة
ـ ما موضوع النص؟
ـ تشجيع وتصحيح.

بناء القيم                              ـ ينجز المتعلمون الأنشطة المقترحة في فقرة  "أبني قيم الدرس " تحت إشراف الأستاذ وتوجيهه.
يطرح الأستاذ أسئلة لاستنباط قيم وأحكام الدرس.
ـ متى وقعت أحداث النص؟
ـ استخرج ما يعبر عن ذلك؟
ـ مم حذر الأب ابنه يوسف ؟ لماذا؟
ـ ما حكم المبالغة في المضمضة و الاستنشاق نهار رمضان؟
ـ قال رسول الله  " من لم يدع قول الزور و الكذب و الجهل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه"
ـ إذا كان كف اللسان عن الكلام القبيح من مستحبات الصيام فهل تعرف مستحبات أخرى ؟ اذكرها.
ـ يتعاون المتعلمون على تحرير ملخص للدرس في إطار مجموعات صغرى أو في إطار جماعة القسم بحسب ما يسمح به الوقت.  

كتاب لتلميذ
دفاتر البحث
أسئلة أفقية وعمودية
دفاتر الملخصات
لحوار   

ـ أذكر مستحبات  الصوم
ـ بين مكروهات الصيام
ـ تشجيع وتنبيه المتعثرين.


الخلاصة:












مقاطع الدرس    الأهداف               الأنشطة التعليمية التعلمية            الوسائط
الديداكتيكية         التقويم والدعم
تقويم تشخيصي ـ أن يبرهن المتعلم على احتفاظه بمكتسبات الحصة الأولى.
ـ أن يربط بين الحصتين               ـ تطرح الأسئلة التالية شفويا لتقويم حصيلة الحصة السابقة : ـــ ماهو الصيام ؟
ــ على من يجب صوم رمضان ؟
ــ ما هي شروط الصيام ؟
ـ بم يعرف البلوغ ؟        الحوار
 الأسئلة ـ التذكير بآيات نص الانطلاق .
ـ تشجيع
 و تقويم .
ـ تنبيه المتعثرين .



التشبع بقيم الدرس           ـ أن تترسخ لديه حقيقة شروط الصيام
ـ أن يتشبع بالقيم الواردة في الدرس .      ـيقرأ المتعلمون النصوص الإضافية ويشرح الأستاذ كلماتها الصعبة.
ـ استنباط الحكمة من إعفاء المريض و المسافر و العجوز من الصيام
ـ استخراج الشروط و آداب الصيام الواردة في الحديثين
 ( ب و ج )

                كتاب التلميذ
شروحات
أحداث معيشة
التعبير الشفهي  ـ طرح أسئلة تقويمية
متى يتم المسلم صيام ثلاثين يوما ؟
متى يكون الصيام مجرد امتناع عن الأكل والشرب و لا أجر للصائم
ـ تصحيح وتشجيع
ـ دعم المتعثرين


الحفظ    ـ أن يعزز تعلماته بالحفظ             ـ يردد المتعلمون الأبيات المقترحة.
ـ يتبادلون الأسئلة مستثمرين مكتسباتهم من فقرة " أتشبع بقيم الدرس"     كتاب لتلميذ
أسئلة أفقية
أبيات النظم
ترديد     ـ تشجيع المجيدين
ـتقويم تعلمات المتعثرين












مقاطع الدرس    الأهداف               الأنشطة التعليمية التعلمية            الوسائط
الديداكتيكية         التقويم والدعم
تحفيز    ـ أن يتهيأ المتعلم نفسيا  لموضوع الدرس.
ـ أن يربط ذهنيا بين الصورة وموضوع الدرس. ـ يلاحظ المتعلمون الصورة المصاحبة للدرس ويجيبون عن الأسئلة.
ـ عم سأل يوسف أباه ؟ بم أجابه والده ؟
ـ متى يصوم المسلمون شهر رمضان    كتاب التلميذ(ة) الأسئلة
الصورة المصاحبة
التعبير الشفهي  ـ ماذا يميز شهر رمضان عن الشهور الأخرى؟
ـ بم نعرف حلوله؟
ـ التشجيع والتنويه.



وضعية الانطلاق                             يقرأ المتعلمون نص الانطلاق
 ( الآيات القرآنية) ( الحديث الشريف) بصوت واضح ومسموع ومعبر.
ـ يقرؤون مصطلحات المعجم ويشرحونها ، ويبحثون عن أخرى.              كتاب التلميذ
نص الانطلاق
الأداء الصوتي
شروحات             ـ تصحيح أخطاء التلاوة
ـ ماذا يبين الحديث الشريف ؟
ـ تشجيع وتصحيح.


بناء القيم                              ـ ينجز المتعلمون الأنشطة المقترحة في فقرة  "أبني قيم الدرس " تحت إشراف الأستاذ وتوجيهه.
يطرح الأستاذ أسئلة لاستنباط قيم وأحكام الدرس.
ـ يتعاون المتعلمون على تحرير ملخص للدرس في إطار مجموعات صغرى أو في إطار جماعة القسم بحسب ما يسمح به الوقت.  كتاب لتلميذ
دفاتر البحث
أسئلة أفقية وعمودية
دفاتر الملخصات
لحوار    ـ أذكر الشروط التي يصح بها الصيام
ـ تشجيع وتنبيه المتعثرين.










مقاطع الدرس    الأهداف               الأنشطة التعليمية التعلمية            الوسائط
الديداكتيكية         التقويم والدعم
تحفيز    ـ أن يتهيأ المتعلم نفسيا  لموضوع الدرس.
ـ أن يربط ذهنيا بين الصورة وموضوع الدرس. ـ يلاحظ المتعلمون الصورة المصاحبة للدرس ويجيبون عن الأسئلة.
ـ ماذا تمثل الصورة ؟
ـ ماذا تفعل أسرتك خلال السحور ؟
                كتاب التلميذ(ة) الأسئلة
الصورة المصاحبة
التعبير الشفهي  ـ كيف تستيقظ أسرتك عند السحور ؟
ـ لماذا تفعل ذلك؟
ـ التشجيع والتنويه.



وضعية الانطلاق                             يقرأ المتعلمون نص الانطلاق
 ( الآيات القرآنية) ( الحديث الشريف) بصوت واضح ومسموع ومعبر.
ـ يقرؤون مصطلحات المعجم ويشرحونها ، ويبحثون عن أخرى.              كتاب التلميذ
نص الانطلاق
الأداء الصوتي
شروحات             ـ تصحيح أخطاء التلاوة
ـ ما موضوع النص؟
ـ تشجيع وتصحيح.


بناء القيم                              ـ ينجز المتعلمون الأنشطة المقترحة في فقرة  "أبني قيم الدرس " تحت إشراف الأستاذ وتوجيهه.
يطرح الأستاذ أسئلة لاستنباط قيم وأحكام الدرس.
ـ ممن سمعت مريم الحديث حول فرائض الصيام وسننه؟
ـما الذي اختلط على مريم؟
ـ ماذا أثمر الحوار بين يوسف و مريم ؟
ـ هل حددت جميع الفرائض والسنن من خلال النص؟
اذكر سننا أخرى للصوم
ـ يتعاون المتعلمون على تحرير ملخص للدرس في إطار مجموعات صغرى أو في إطار جماعة القسم بحسب ما يسمح به الوقت.  كتاب لتلميذ
دفاتر البحث
أسئلة أفقية وعمودية
دفاتر الملخصات
لحوار    ـ أذكر فرائض الصوم
ـ بين سنن الصيام
ـ تشجيع وتنبيه المتعثرين.
الخلاصة:


      




                                                                              

ينجز التلاميذ في دفاترهم الأنشطة التالية :


املأ الجدول بما يناسب:
1 ـ بعض مستحبات الصيام.         ........،............،...........،............
2 ـ بعض مفسدات الصيام.            ........،............،...........،............
3 ـ  بعض مكروهات الصيام.      ........،............،...........،............
4 ـ بعض مبيحات الإفطار.           ........،............،...........،............



لاحظ الصور و أكمل بما يناسب من الأحكام ( مستحب ـ مفسد ـ مكروه ـ عذر مبيح للإفطار
ـ الإكثار من قراءة لقرآن    ـ  الأكل و الشرب نهار رمضان   ـ الإكثار من النوم نهار رمضان   ـ خوف المرضع على رضيعها في رمضان


ماذا يخسر الوطن من مواطن(ة) عاقل(ة) يكثر من النوم في رمضان نهارا أو غيره من الشهور





الدعم الخاص

ـ الأنشطة الموازية ـ
ألعب
التدرب على إعداد و تقديم ملف حول موضوع يشخص ظاهرة من الظواهر (المستحبة أو المكروهة) التي تبرز خلال شهر رمضان.
أتدرب على المسرحية و أحفظ دوري فيها

المسرحية بعنوان : عاقبة البخل
يتم توزيع الأدوار على المتعلمين ويتم الاقتصار على الجزء المخصص للأسبوع 25 ليتم تقديم ما تبقى خلال أسابيع الدعم الموالية على أن يكون التقديم النهائي خلال حفل نهاية السنة أمام تلاميذ المؤسسة، وأمام الآباء والأمهات، ليكون خلاصة يتوج بها المتعلمون سنة من التعلم والتحصيل.
أنشد

سأصــرف همتـــي بالكــل عما           نهاني الله من أمــــر المزاح
إلى شهر الخضوع مع الخشوع          إلى شهر العفاف مع الصلاح









مقاطع الدرس    الأهداف               الأنشطة التعليمية التعلمية            الوسائط
الديداكتيكية         التقويم والدعم
تقويم تشخيصي ـ أن يبرهن المتعلم على احتفاظه بمكتسبات الحصة الأولى.
ـ أن يربط بين الحصتين               ـ تطرح الأسئلة التالية شفويا لتقويم حصيلة الحصة السابقة :
ــ ما هي فوائد الصيام ؟
ــ لماذا فرضت زكاة الفطر ؟
                الحوار
الأسئلة  ـ التذكير بآيات نص الانطلاق
ـ تشجيع
 و تقويم .
ـ تنبيه المتعثرين .



التشبع بقيم الدرس           ـ أن تترسخ لديه حقيقة شروط الصيام
ـ أن يتشبع بالقيم الواردة في الدرس .      1 ـ لقد ثبت أن الصوم يعالج أمراضا كثيرة سبق ذكرها . اذكر أمراضا أخرى تعرفها.
2 ـ الصوم يهذب النفوس و يقومها . كيف ذلك؟
ـ يقال :"إن البطنة تذهب الفطنة" اشرح ذلك.
ما مقدار الصاع؟
ـ الصوم يجعلك تشعر بالرحمة تجاه المساكين ، و بالمساواة مع إخوانك الصائمين . وضح ذلك.  كتاب التلميذ
شروحات
التعبير الشفهي  ـ طرح أسئلة تقويمية
ـ تصحيح وتشجيع
ـ دعم المتعثرين


الحفظ    ـ أن يعزز تعلماته بالحفظ             ـ يردد المتعلمون الأبيات المقترحة.
ـ يتبادلون الأسئلة مستثمرين مكتسباتهم من فقرة " أتشبع بقيم الدرس"    كتاب لتلميذ
أسئلة أفقية
أبيات النظم
ترديد     ـ تشجيع المجيدين
ـ تقويم تعلمات المتعثرين















الوسائط الديداكتيكية: كتاب التلميذ(ة) ـ  الأسئلة ـ  الصورة المصاحبة ـ التعبير الشفهي
مقاطع الدرس    الأهداف               الأنشطة التعليمية التعلمية            التقويم والدعم
تقويم تشخيصي ـ أ، يبرهن المتعلم على استعداده لتلقي الدرس الجديد.      ـ تطرح أسئلة شفهية سريعة لتقويم حصيلة الدرس السابق:
ـ متى يكون الإفطار في رمضان مباحا؟
ـ ماذا يترتب عن الإفطار في رمضان عمدا؟.
ـ متى يترتب القضاء عن الإفطار في رمضان؟ استعراض الأنشطة
ـ التشجيع والتصحيح
تحفيز    ـ أن يتهيأ المتعلم نفسيا لموضوع الدرس.
ـ أن يربط ذهنيا بين الصورة وموضوع الدرس. ـ يلاحظ المتعلمون الصورة المصاحبة للدرس ويجيبون عن الأسئلة.
ـ ما الخبر الذي تتتبعه العائلة؟
ـ متى يحل عيد الفطر؟

                ـ ما الخبر الذي أعلن عنه في التلفزة؟
ـ التشجيع والتنويه.

وضعية الانطلاق             أن يقرأ نص الانطلاق قراءة سليمة .
ـ أن يتعرف المشكل الذي يطرحه لدرس               يقرأ المتعلمون نص الانطلاق
 قراءة جيدة بصوت واضح ومسموع ومعبر.
ـ يقرؤون مصطلحات المعجم ويشرحونها ، ويبحثون عن أخرى.
ـ طهرة : تطهير للصائم من الذنوب .
ـ طعمة : إطعام للفقراء.                ـ تصحيح أخطاء التلاوة
ـ ما موضوع الحوار؟
ـ تشجيع وتصحيح.

بناء القيم              أن يشارك في بناء قيم الدرس .
ـ أن يستخلص قيم الدرس وأحكامه.
ـ أن يبرز ملخصا للدرس              ـ ينجز المتعلمون الأنشطة المقترحة في فقرة  "أبني قيم الدرس " تحت إشراف الأستاذ وتوجيهه.
يطرح الأستاذ أسئلة لاستنباط قيم وأحكام الدرس.
ـ لماذا تمنى يوسف أن تكون أيام السنة كلها رمضان؟
ـ صنف فوائد الصيام التي جمعتها داخل الجدول المسطر على السبورة؟
ـ لماذا فرضت زكاة الفطر؟
ـ على من تجب زكاة؟ ما مقدارها؟ لمن تعطى؟ و ما وقت وجوبها؟ و ما وقت إخراجها؟               

ـ ما هي فوائد الصيام الصحية؟
ـ ما هي فوائده الاجتماعية؟
ـ بماذا يشعر المسكين وهو يعطى زكاة الفطر؟
ـ تشجيع وتنبيه المتعثرين.
تصاغ خلاصة من خلال الأسئلة الموجهة في فقرة أبني قيم الدرس.
الخلاصة:

Post a Comment

Previous Post Next Post