المستوى الثالث             قــراءة (نص شعري)                   الجذاذة: 51
    الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:   20
    الموضــــــوع:    مهن مفيدة      (الحصة الثالثة)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: قراءة النص قراءة شعرية سليمة – إدراك بعض الصور الجميلة
                       فيه و تذوقها- تمثل اهمية الفلاح و النجار و الحداد و كل المهنيين
                      في حياتنا- حفظ بعض المقاطع منه و استظهارها .                    
                       
الحصة الثالثة ( التذوق)
المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        -أستدرج المتعلمين إلى تذكر المعطيات السابقة من الدرس.      معطيات النص.
القراءة       أقرأ النص ثم يقرأ  التلاميذ.      مواصفات القراءة السليمة و المعبرة.
التذوق        أمكن التلاميذ خلال القراءة من مراعاة الأصوات و الإيقاعات.
-أوزع أدوار النص على التلاميذ ثم أدفعهم إلى التعبير عن كل دور بما يناسب.      تشخيص أدوار النص.
المستوى  الثالث                   تعبير شفهي                          الجذاذة : 20
    الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:   20 
    الموضــــــوع:   تقويم و دعـــم (كم هو! كم هي!)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:     استحضار الأسلوب المستهدف : كم هو...! كم هي...!-
                           استعماله في وضعيات متنوعة

الحصة الثالثة
المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        استحضار العبارات الحاملة للأسلوب اللغوي المستهدف، و ذلك بأسئلة توجيهية من مثل: استحسن الكاتب مهنة رجال الشرطة، ماذا قال؟
أسجل العبارة على السبورة و أحدد الأسلوب بلون مغاير. كم هي نبيلة مهنة رجال الشرطة !
الاستعمال    أشرح للمتعلمين كيفية معالجة النشاط المقترح في الكتاب و أطالبهم بإنجازه شفهيا.
-أتتبع تدخلات المتعلمين و أقومها.     الوصل بين الأسلوبين.
و العبارة المناسبة لكل منهما.
التعبير        أفسح المجال امام المتعلمين ليتحاوروا مستعملين الأسلوبين: كم هو...!- كم هي...!-
-أتدخل في الوقت المناسب لتصويب تعابير المتعلمين.     أساعد المتعلمين على التحاور بعرض مشاهد لها علاقة بالمجال.

Post a Comment

Previous Post Next Post