المستوى الثالث قــراءة (نص شعري) الجذاذة: 51
الوحدة: 5. الخدمات
الاجتماعية
الأسبــوع: 20
الموضــــــوع:
مهن مفيدة (الحصة الثالثة)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة
العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: قراءة النص قراءة شعرية سليمة – إدراك بعض الصور
الجميلة
فيه و تذوقها- تمثل اهمية
الفلاح و النجار و الحداد و كل المهنيين
في حياتنا- حفظ بعض المقاطع منه و
استظهارها .
الحصة الثالثة ( التذوق)
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى
التعلم
التمهيد -أستدرج المتعلمين إلى تذكر المعطيات السابقة من الدرس. معطيات النص.
القراءة أقرأ النص ثم يقرأ
التلاميذ. مواصفات القراءة
السليمة و المعبرة.
التذوق أمكن التلاميذ خلال القراءة من مراعاة الأصوات و الإيقاعات.
-أوزع أدوار النص على التلاميذ ثم
أدفعهم إلى التعبير عن كل دور بما يناسب. تشخيص
أدوار النص.
المستوى الثالث تعبير شفهي الجذاذة : 20
الوحدة: 5. الخدمات
الاجتماعية
الأسبــوع: 20
الموضــــــوع: تقويم و دعـــم
(كم هو! كم هي!)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة
العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات:
استحضار
الأسلوب المستهدف : كم هو...! كم هي...!-
استعماله في وضعيات
متنوعة
الحصة الثالثة
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى
التعلم
التمهيد استحضار العبارات الحاملة للأسلوب اللغوي المستهدف، و ذلك
بأسئلة توجيهية من مثل: استحسن الكاتب مهنة رجال الشرطة، ماذا قال؟
أسجل العبارة على السبورة و أحدد
الأسلوب بلون مغاير. كم هي نبيلة مهنة رجال
الشرطة !
الاستعمال أشرح للمتعلمين كيفية معالجة النشاط المقترح في الكتاب و أطالبهم
بإنجازه شفهيا.
-أتتبع تدخلات المتعلمين و أقومها. الوصل بين الأسلوبين.
و العبارة المناسبة لكل منهما.
التعبير أفسح المجال امام المتعلمين ليتحاوروا مستعملين الأسلوبين: كم
هو...!- كم هي...!-
-أتدخل في الوقت المناسب لتصويب تعابير
المتعلمين. أساعد المتعلمين على التحاور
بعرض مشاهد لها علاقة بالمجال.
Post a Comment