المستوى الثالث             قــراءة (نص مكمل)                      الجذاذة:50  
  الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                       الأسبــوع:   20
    الموضــــــوع:   زيارة للجماعة المحلية (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:  تمكن التلاميذ من القراءة الجيدة للنص،  فهم النص و تحليله ،
                      انفتاح المتعلمين على المحيط الاجتماعي-اكتساب رصيد معجمي...
الحصة الأولى
المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        أحفز المتعلمين على ملاحظة المشهد العام المرفق بالنص و تعرف مكوناته و استحضار تمثلاتهم حولها و مناقشتها.       منظر خارجي لجماعة محلية.
القراءة       - أدعو التلاميذ إلى إغلاق كتبهم و الإصغاء إلى ما سأقرأه عليهم إصغاء تاما ومركزا، ثم أوجه إليهم بعض الأسئلة للتأكد من مدى انتباههم وقدرتهم على الالتقاط.
-أكلف التلاميذ بالتناوب على قراءة فقرات النص، و أحرص على تصويب قراءة المتعثرين و تدريبهم على حسن التلفظ.  -أحرص على التزام التلاميذ بسلامة التعبير و بمبادئ النطق الفصيح.
-و تلفظ [قل ماذا سميناها، إنها بنت و قد سماها جدي: منى ]
- أتدخل من حين لآخر لتقويم قراءة التلاميذ و ترشيدها، أو أطلب ذلك من بعض التلاميذ كي أتيح الفرصة لتبادل الملاحظات فيما بينهم.
الفهم  - أكلف بعض التلاميذ بقراءة جمل او سطور بالتناوب ثم أوجه جماعة القسم بواسطة حوار لفهم معنى النص، و الإحاطة بمضمونه.    -نماذج من أسئلة الفهم:
* لم عاد فريد من المدرسة مسرورا ؟
...لأن الأستاذ مدحه كثيرا لمشاركته المتميزة في الدرس.
*كم مرة زار فريد الجماعة المحلية؟ و لماذا؟
 2

الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)
المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد و القراءة    - أساعد التلاميذ على استرجاع بعض عناصر الفهم ، و أدعوهم إلى إعادة قراءة النص مركزا على المتعثرين.    تذكر الرصيد المروج في الحصة 1 مثل: مدحه، الجماعة المحلية،السجل.
-أتدخل لتقويم قراءة التلاميذ و ترشيدها.
التحليل       -أساعد المتعلمين على تحديد الخدمات الاجتماعية التي تقدمها الجماعة المحلية.
-تعرف المصالح المختلفة بالجماعة المحلية. مصلحة الأغراس: العناية بالنباتات.
-" التصاميم: السهر على جودة البناء
-"الإنارة: إنارة الشوارع و الفضاءات.
-"الحالة المدنية: التصريح بالولادات و الوفيات و المواليد الجدد
و تسجيله في كتاب الحالة المدنية
التصحيح    و يواكب جميع تدخلات المتعلمين الشفهية و الكتابية.       إنجازات التلاميذ.


الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)

المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        *أساعد التلاميذ على استرجاع بعض عناصر الفهم : لم تعتبر مهمة رجال الشرطة مهمة نبيلة؟ - تحفيز المتعلمين على تذكر مكتسباتهم حول الخدمات الاجتماعية التي يقوم بها رجال الشرطة.
القراءة       أقرأ النص و يقرأ بعض التلاميذ.
(معالجة التعثرات القرائية)      قراءات تستحضر المواصفات المطلوبة للقراءة.
التحليل        ادفع المتعلمين على تحليل النص و التعمق أكثر في فهم معانيه و ذلك بالاشتغال على الأنشطة المروجة في كتاب المتعلم شفهيا.    - تحديد الخدمات التي يقدمها رجال الأمن.
-الأشياء التي يستعين بها الشرطي.
-العبارات الدالة على ذلك.
المناقشة      -أشجع المتعلمين على إجراء مناقشة تدور حول قضية فرعية من القضايا التي يعالجها النص، من ذلك مثلا:
-مهمة الشرطي مهمة نبيلة، ماذا يجب علينا لمساعدته و التعاون معه؟ إثارة الأفكار الآتية:
-احترام أوامره و إرشاداته.
-احترام علامات المرور.
-احترام الأماكن الخاصة بعبور الراجلين.

1 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post