المستوى الثالث قــراءة (نص مكمل) الجذاذة:50
الوحدة: 5. الخدمات
الاجتماعية
الأسبــوع: 20
الموضــــــوع: زيارة للجماعة
المحلية (الحصة الأولى و الثانية)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة
العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تمكن التلاميذ
من القراءة الجيدة للنص، فهم النص و
تحليله ،
انفتاح المتعلمين على
المحيط الاجتماعي-اكتساب رصيد معجمي...
الحصة الأولى
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى
التعلم
التمهيد أحفز المتعلمين على ملاحظة المشهد العام المرفق بالنص و تعرف
مكوناته و استحضار تمثلاتهم حولها و مناقشتها. منظر
خارجي لجماعة محلية.
القراءة - أدعو التلاميذ إلى إغلاق كتبهم و الإصغاء إلى ما سأقرأه عليهم
إصغاء تاما ومركزا، ثم أوجه إليهم بعض الأسئلة للتأكد من مدى انتباههم وقدرتهم على
الالتقاط.
-أكلف التلاميذ بالتناوب على قراءة
فقرات النص، و أحرص على تصويب قراءة المتعثرين و تدريبهم على حسن التلفظ. -أحرص على التزام التلاميذ بسلامة التعبير و
بمبادئ النطق الفصيح.
-و تلفظ [قل ماذا سميناها، إنها بنت و
قد سماها جدي: منى ]
- أتدخل من حين لآخر لتقويم قراءة
التلاميذ و ترشيدها، أو أطلب ذلك من بعض التلاميذ كي أتيح الفرصة لتبادل الملاحظات
فيما بينهم.
الفهم -
أكلف بعض التلاميذ بقراءة جمل او سطور بالتناوب ثم أوجه جماعة القسم بواسطة حوار
لفهم معنى النص، و الإحاطة بمضمونه. -نماذج
من أسئلة الفهم:
* لم عاد فريد من المدرسة مسرورا ؟
...لأن الأستاذ مدحه كثيرا لمشاركته
المتميزة في الدرس.
*كم مرة زار فريد الجماعة المحلية؟ و
لماذا؟
2
الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى
التعلم
التمهيد و القراءة - أساعد التلاميذ على استرجاع بعض عناصر الفهم
، و أدعوهم إلى إعادة قراءة النص مركزا على المتعثرين.
تذكر الرصيد المروج في الحصة 1 مثل: مدحه، الجماعة المحلية،السجل.
-أتدخل لتقويم قراءة التلاميذ و
ترشيدها.
التحليل -أساعد المتعلمين على تحديد الخدمات الاجتماعية التي تقدمها
الجماعة المحلية.
-تعرف المصالح المختلفة بالجماعة
المحلية. مصلحة الأغراس: العناية بالنباتات.
-" التصاميم: السهر على جودة
البناء
-"الإنارة: إنارة الشوارع و
الفضاءات.
-"الحالة المدنية: التصريح
بالولادات و الوفيات و المواليد الجدد
و تسجيله في كتاب الحالة المدنية
التصحيح و يواكب جميع تدخلات المتعلمين الشفهية و الكتابية. إنجازات التلاميذ.
الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى
التعلم
التمهيد *أساعد التلاميذ على استرجاع بعض عناصر الفهم : لم تعتبر مهمة
رجال الشرطة مهمة نبيلة؟ - تحفيز المتعلمين
على تذكر مكتسباتهم حول الخدمات الاجتماعية التي يقوم بها رجال الشرطة.
القراءة أقرأ النص و يقرأ بعض التلاميذ.
(معالجة التعثرات القرائية) قراءات تستحضر المواصفات المطلوبة للقراءة.
التحليل ادفع المتعلمين على تحليل النص و التعمق أكثر في
فهم معانيه و ذلك بالاشتغال على الأنشطة المروجة في كتاب المتعلم شفهيا. - تحديد الخدمات التي يقدمها رجال الأمن.
-الأشياء التي يستعين بها الشرطي.
-العبارات الدالة على ذلك.
المناقشة -أشجع المتعلمين على إجراء مناقشة تدور حول قضية فرعية من القضايا
التي يعالجها النص، من ذلك مثلا:
-مهمة الشرطي مهمة نبيلة، ماذا يجب
علينا لمساعدته و التعاون معه؟ إثارة
الأفكار الآتية:
-احترام أوامره و إرشاداته.
-احترام علامات المرور.
-احترام الأماكن الخاصة بعبور
الراجلين.
زب
ReplyDeletePost a Comment