المجال : الطفل والأسرة
الأسبوع : الأول
المادة :
التعبير
المستوى : الأول ابتدائي
الموضوع : في الصباح مدة
الحصة : 30 د
الحصة :
1- 2 - 3
رقم الجذاذة :
الأهداف : فهم المضمون والتعبير عنه – تعرف المعنى
العام عن طريق حاسة السمع – استعمال الرصيد الوظيفي والأساليب والتراكيب
والتحويلات
الحصة
الثانية(أستعمل وأبني) الحصة الأولى(أستمع وأعبر)
الأنشطة
والممارسات المراحل الأنشطة والممارسات المراحل
-استرجاع مضمون القصة بعد تسميعها من طرف المدرس
وتحفيز المتعلمين عن التعبير عن مواقف لها علاقة بالحكاية اعتمادا على خبراتهم.
من هي سلمى؟ بماذا فرحت؟ متى تفيق سلمى؟ لماذا تذهب إلى
المغسل؟ من تحيي سلمى؟ إلى أين تجلس؟مع من تذهب سلمى إلى المغسل؟ ماذا تفعل؟ متى
تنهض من نومك؟ هل تذهب وحدك إلى المغسل؟ أين تغسل وجهك؟
-اعتماد الصورة في إدارة أطوار التواصل حسب
تمفصلات مقطع الحكي باعتبارها إطارا يسمح بالتحكم في المسائل المؤدية إلى تقديم
واستثمار المعجم والبنيات المقررة، ويتخذ المدرس من كل وضعية مرتكزا قائما بذاته
لتنشيط المتعلمين ودفعهم إلى تناول الكلام للسير بهم خطوة خطوة لاكتشاف المعنى أو
تقريبه مما يتوفرون عليه من ألفاظ وعلى مستوى التنشيط ينبغي على المدرس(الانطلاق
من رصيد المتعلم المعرفي والمعجمي – صياغة أسئلة واضحة يحكمها التسلسل والربط –
احترام مبادرات المتعلمين وانتاجاتهم اللغوية – استثمار الأفكار والنوايا والعواطف
المرتبطة بالموضوع).
متى تفيق؟ متى تستيقظ مبكرا؟ بماذا تقوم في
الصباح؟ ماذا تنظف؟ هل تحيي والديك؟ ماذا تقول لهما؟ هل تستعمل الفرشاة والسنون؟
-ينتهي النص المسموع بسؤال الهدف منه إثارة فضول
المتعلمين ودفعهم إلى تخيل النتائج التي يمكن أن تفضي إليها تطورات الحدث المحوري
وذلك عبر فرضيات وتوقعات تنسجم مع دينامية مقطع القصة، وحتى يتسنى للمتعلمين تأويل
سلوكاتهم الشخصية ونقل وضعية الحدث من إطاره الزماني والمكاني الأصلي إلى فضاء آخر
والتعود على الإبداع.
مع من جلست سلمى؟
إلى أين جلست سلمى؟ ماذا أكلت سلمى؟ وماذا شربت؟ التذكير والتوسع
تقديم
المعجم والبنيات اللغوية (أستعمل الرصيد والأساليب)
التوقعات
والفرضيات /بناء النص -يبدي فيه المتعلمون آراءهم ومشاعرهم حول ما توحي
به قراءة الصورة لتحصيله بعض العناصر الأساسية التي تساعدهم على تكوين فكرة
إجمالية بخصوص المقطع الذي سيسرد عليهم.
متى تستيقظ من نومك؟ لماذا؟
-قراءة المدرس لمقطع الحكي قراءة تنقل المتعلم
الشحنة الوجدانية الانفعالية ومدلول النص.
-التأكد من مدى إدراك المتعلمين لمضمون الحكي عبر
أسئلة تتسم بالدقة والوضوح وتستهدف تحديد الحدث وزمان ومكان الأفعال ومووقع شخصيات
القصة وتتميز هذه المرحلة بتحقيق التركيز على الاستماع وتوسيع و إغناء ذاكرته
الصوتية وتحديد مواطن العلاج بشكل قبلي.
ما اسم
الطفلة الصغيرة؟ من حيت في الصباح؟ من قبلت؟
بماذا
فرحت سلمى؟ متى تفيق؟ إلى أين تذهب؟ لماذا؟
أين
توجد سلمى؟ متى قامت بتنظيف أسنانها؟
مقطع
الحكاية : سلمى بنت نشيطة عمرها ست سنوات فرحت بعودتها إلى المدرسة. تفيق سلمى
مبكرا كل صباح تذهب إلى المغسل وحدها. تغسل يديها ووجهها وتنظف أسنانها بالفرشة
والسنون. صباح الخير يا أمي . صباح الخير يا أبي هكذا تحيي سلمى أبويها وتقبل
أخاها حساما ثم تجلس إلى المائدة مع أسرتها.
النص
القاعدي: جلست سلمى مع أسرتها إلى المائدة أكلت سلمى خبزا وزبدة وشربت حليبا.
الحصة
الثالثة(أركب وأحول)
الأنشطة
والممارسات المراحل
-يحاول المتعلمين سرد مقطع الحكاية انطلاقا من
المشهد مع مساعدتهم من طرف المدرس وذلك بتوجيه أسئلة مساعدة.
متى استيقظت سلمى؟ بماذا قامت؟
-يترك المجال
للمتعلمين بالتعبير مستعملين الرصيد الوظيفي (المعجم والأساليب) الملقن خلال الحصة
السابقة ويمكن للمدرس مساعدتهم وذلك بتوجيه أسئلة مساعدة.
هل تستيقظ مبكرا؟ أين تغسل وجهك ويديك؟ بماذا
تنظف أسنانك؟ على من تسلم؟
تكملة: ......وجهي بالماء. أنظف أسناني ب............
-يوجه المدرس أسئلة لاكتشاف القواعد التركيبية
والصرفية ويحاول المتعلمون نسج جمل على منوالها.
بعد ذلك ينجزون النشاط المقترح في الكتاب المدرسي(أقرأ وأركب).
متى تستيقظ ؟ أين ذهبت؟
تكملة
: ........وجهي. نظفت........ ..........على أمي وأبي.
نهضت
من اليوم أنت/أنت(المخاطب والمخاطبة).
ذهبت
إلى المغسل أنت/أنت (المخاطب والمخاطبة).
جلست
إلى المائدة أنت/أنت (المخاطب والمخاطبة).
ذهب /
نظف (أنا / أنت / أنت)
. التذكير
إغناء
الرصيد
تقديم
البنيات التركيبية والصرفية
Post a Comment