المستوى  الثالث                التعبير الكتابي                         الجذاذة:  21
    الوحدة:6  .   التغذية و الصحة و الرياضة                          الأسبــوع:   21
    الموضــــــوع:   الحماية الصحية
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: استثمار المكتسبات السابقة-التدرب على التركيب بين مجموعة من
                          الجمل و استعمال أدوات الربط- القدرة على إنتاج نص قصير.                          
    الوســــــــــائل: الكتاب المدرسي- النصان الوظيفي و المكمل –السبورة...                                     

المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        - استحضار حصيلة درس القراءة
تقديم الدرس عن طريق توضيح أهميته في تحسين قدرات التلميذ في مجال التعبير الكتابي.
-توضيح أهداف المهارة و موضوعها (النصح و الإرشاد).       - استرجاع التلاميذ مضامين النص الوظيفي (أطفئ النور..ونم) و النص المكمل: الفواكه و الصحة مع التركيز على ما له صلة مباشرة بما يفيد الجسم و ما ينبغي تجنبه و الوقاية منه.
الاكتساب    - أساعد المتعلمين على إنجاز أنشطة الاكتساب المقترحة بالكتاب.
- أطالب التلميذ بتمييز ما يعجبه و ما لا يعجبه من بعض المظاهر التي لها صلة بالصحة.
- يختار من الكيس ما يفيد الجسم و يقويه.    - التمييز بين ما يعجب و ما لا يعجب:
-ما يفيد الجسم و يقويه: النوم المنتظم، الفيتامينات، النظافة، الراحة، الرياضة، الغذاء المتنوع..
الإنتاج       ملاحظة الصورة و استخلاص الظاهرة موضوع التعبير.
كتابة الفقرة المطلوبة و مراقبة الأعمال و مساعدة المتعثرين.
-تتبع الإنجازات و تصحيحها.  صورة طفل يشاهد التلفزة و بجانبه مجموعة من الكتب المتفرقة، و على الحائط ساعة تشير إلى منتصف الليل.
-الطفل لا ينظم وقته، و لا يحافظ على سلامة صحته على غرار الطفل موضوع النص الوظيفي-الفقرة المطلوبة بالكتاب

Post a Comment

Previous Post Next Post