المستوى الثالث التعبير الكتابي الجذاذة: 21
الوحدة:6 . التغذية و الصحة و الرياضة
الأسبــوع: 21
الموضــــــوع: الحماية الصحية
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة
العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: استثمار المكتسبات السابقة-التدرب على التركيب بين
مجموعة من
الجمل و استعمال أدوات
الربط- القدرة على إنتاج نص قصير.
الوســــــــــائل: الكتاب المدرسي- النصان الوظيفي و المكمل
–السبورة...
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى
التعلم
التمهيد - استحضار حصيلة درس القراءة
تقديم الدرس عن طريق توضيح أهميته في
تحسين قدرات التلميذ في مجال التعبير الكتابي.
-توضيح أهداف المهارة و موضوعها (النصح
و الإرشاد). - استرجاع التلاميذ
مضامين النص الوظيفي (أطفئ النور..ونم) و النص المكمل: الفواكه و الصحة مع التركيز
على ما له صلة مباشرة بما يفيد الجسم و ما ينبغي تجنبه و الوقاية منه.
الاكتساب - أساعد المتعلمين على إنجاز أنشطة الاكتساب المقترحة بالكتاب.
- أطالب التلميذ بتمييز ما يعجبه و ما
لا يعجبه من بعض المظاهر التي لها صلة بالصحة.
- يختار من الكيس ما يفيد الجسم و
يقويه. - التمييز بين ما يعجب و ما لا
يعجب:
-ما يفيد الجسم و يقويه: النوم
المنتظم، الفيتامينات، النظافة، الراحة، الرياضة، الغذاء المتنوع..
الإنتاج ملاحظة الصورة و استخلاص الظاهرة موضوع التعبير.
كتابة الفقرة المطلوبة و مراقبة
الأعمال و مساعدة المتعثرين.
-تتبع الإنجازات و تصحيحها. صورة طفل يشاهد التلفزة و بجانبه مجموعة من
الكتب المتفرقة، و على الحائط ساعة تشير إلى منتصف الليل.
-الطفل لا ينظم وقته، و لا يحافظ على
سلامة صحته على غرار الطفل موضوع النص الوظيفي-الفقرة المطلوبة بالكتاب
Post a Comment