معلمة خانة على
الشبكة.
المهارات والقدرات المستهدفة :
-
يرسم الأطفال على شبكة شكلا
مماثلا لشكل معين . - يحدد خانة على شبكة
انطلاقا من معلمتها.
- يحدد معلمة خانة على شبكة.
أنشطة ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم
النشاط الأول:
يشكل
الأستاذ مجموعات مكونة من خمسة أطفال.
-
يوزع
الأستاذ على كل مجموعة شبكة مكونة من 5مربعات أفقيا أسطرها بالأحمر و5 مربعات
عموديا أسطرها بالأزرق.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
-
يوزع كذلك
عليهم 4 أشياء مثلا
: قرص أحمر. قرص أزرق. حبة لوبيا. حبة عدس – نفس الأشياء لكل مجموعة-
-
يرسم
الأستاذ نفس الشبكة على السبورة أو على ورق مقوى كبير.
-
يطلب من
التلاميذ إغماض أعينهم و يضع لأشياء الأربعة
على الشبكة ثم يطلب من التلاميذ بعد ذلك وضع نفس الأشياء في نفس الخانات . )أو رسم
الأشياء على خانات من ورق و يعلقها على
السبورة)
يلاحظ
المعلم عمل المجموعة ويصحح الأخطاء بإشراك التلاميذ وباستعمال المعلومات التي سبقت
دراستها : فوق . تحت . على يمين . على يسار ثم باستعمال
المعلمة .
النشاط الثاني :
إعادة نفس النشاط لكن بعد تغيير وضع الأشياء
على الشبكة .
أنشطة ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم:
نفس الشبكة ونفس لأشياء لدى الأستاذ
ولدى مجموعات الأطفال .
يضع الأستاذ الشبكة الكبيرة على
المكتب و يضع القرص الأحمر مثلا في خانة معينة ويعمل على أن تكون الشبكة محجوبة عن
نظر الأطفال.
تنتدب كل مجموعة طفلين لينظرا وضع
القرص على الشبكة ويشرحا للأطفال الآخرين من نفس المجموعة شفويا وضع القرص . ومن
خلال هذه المعلومات يضع باقي أطفال المجموعة القرص في الخانة المناسبة .يمكن
للأطفال المنتدبين أن ينتقلا لملاحظة الشبكة عدة مرات.
عندما تنتهي جميع المجموعات من
عملها تتم مقارنة شبكة كل مجموعة مع شبكة الأستاذ مع إعطاء الأهمية اللازمة لتصحيح
الأخطاء والقيام بوصف دقيق لوضع القرص على
الشبكة وذلك بعد عد الأشرطة الأفقية
والعمودية ابتداء من نقطة تقاطع الخط الأزرق والخط الأحمر أو باستعمال رموز أخرى
ملونة كالمثلث والمربع والدائرة مثلا وباستعمال الأرقام في الأخير أي المعلمة
أنشطة
تقويمية : انجاز التمارين: 1و2 بكراسة التلميذ مع التصحيح الفردي والجماعي.
أنشطة داعمة : انجاز التمارين : 3 و 4 بكراسة التلميذ مع التصحيح الفردي والجماعي.
Post a Comment