تاريخ الحالة
عادة ما يقوم بملئ المعلومات بتاريخ
الحالة في نماذج معدة مسبقا من قبل المركز الشخص المريض أو أحد المهتمين به قبل
البدء بعملية التقييم المباشر وذلك بإعطاء
المعالج المعلومات اللازمة من مثل
المعلومات الشخصية ووصف المشكلة من وجه نظر الأهل سير التطور اللغوي لدى الطفل
والتاريخ الطبي للطفل وللعائلة ومعلومات عن أفراد آخرين في الأسرة يعانون من نفس
الاضطراب ويجب أن لا نهمل هذا الجانب لما يشكل من أهمية بالغة من حيث:
أ- إعطاء
المعالج فكرة موجزة بغض النظر عن مدى دقتها
ب- تسهل
مهمة المعالج في تحضيره للمقابلة مع الطفل والإستراتيجيات التي يمكن أن يستخدمها
في تحضير الأدوات اللازمة للتقييم .
2-التقييم الطبي
يفضل أن يعرض المريض على الطبيب الخاص
بالمركز لمعرفة مدى السلامة الصحية لأجهزة الطفل ذات العلاقة من مثل السمع واللسان
والفم والشكل العام للوجه وعضلاته لما يقدمه هذا التقييم من مؤشرات هامة للتقيم
والعلاج.
3-المقابلة
وتعقد عادة قبل اختبار الحالة وتقييمها
مباشرة حيث يطرح المعالج أسئلة على المريض والمهتمين به كالوالدين ليحصل على ما
يلي :
أ-معرفة شعور الحالة والأهل تجاه
الإضطراب وكيفية تعاملهم معه
ب-معرفة السلوكات المصاحبة للإضطراب
لدى المريض وذلك من خلال الملاحظة المباشرة .
ج-يمكن اعتبار المقابلة مع المريض هي
العينة الكلامية
4-العينة الكلامية
ويقصد بالعينة الكلامية الكلام الذي
ينتجه المريض تحت ظروف يبدعها المعالج بهدف تحليله والوقوف على شكل الإضطراب
ومواقعه في كلام المريض ولدينا نوعان من العينات الكلامية :
أ-العينة الكلامية العفوية ويتم
تنفيذها مع الاطفال على شكل جلسة لعب تظهر عفوية بالنسبة للطفل لكنها منظمة ومحكمة
الإعداد بالنسبة للمعالج وتأخذ الجلسة شكل عرض مجموعة من الصور ويراعى فيها
إحتوائها على معظم أصوات اللغة موزعة على الأمكنة الثلاثة وهي البداية والوسط
والنهاية وإذا أردنا معرفة نطق حرف السين لدى الطفل فإننا نعرض عليه صورا تحوي هذا
الصوت في مواقعه الثلاثة
قد تكون العينة العفوية كافية في بعض
الحالات ولكن إذا تبادر الشك في مدى كفاية هذه العينة فبإستطاعته اللجوء إلى
الإختبارات المعدة لهذا الغرض وهي كثيرة تختلف عن بعضها البعض من خلال الهدف الذي
وضعت من أجله وكذلك في طريقة إجرائها والعمر الذي يمكن إجراؤها معه ومن هذه الإختبارات
إختبار تمبلن – ديرلي للنطق
ويفحص هذا الإختبار نطق السواكن منفردة
ومتتابعة ضمن الكلمة الواحدة من خلال عرض لمجموعة من الصور كمثير بصري وذلك ليستجر
إنتاج الكلمة المفردة ويعتبر إختبارا تشخيصيا مناسبا حيث أنه يفحص إنتاج الصوت
أكثر من مرة مما يعطي القدرة للمعالج على تحديد الأصوات المضطربة بثبات والمضطربة
بشكل غير ثابت وبالتالي القدرة على وضع خطة علاجية
مناسبة ونجد في هذا الإختبار
141 عنصرا لقياس الأصوات وكذلك نجد فيه 141جملة لقياس الكلام المتتابع حيث يعرض
الجمل بشكل مكتوب فإما أن تقرأ هذه الجمل
أو تعاد من قبل المريض إن لم يستطع القراءة ويستخدم هذا الإختبار عادة
للأطفال في سن ما قبل المدرسة ومن هم في عمر الروضة
2إختبار العشر كلمات لتريوتا
ويحتوي هذا الإختبار على عشر كلمات
تمثل الأصوات التي تحتمل وقوع الخطأ فيها ويعتمد على دراسات في تحديد الأخطاء
الأكثر شيوعا ويمكن إنجازه في وقت قصير غير أنه غير كافي ولا يستفاد منه إلا في
البيئة التي وضع لها
3-إختبار جولدن مان-فريسنو
ويتكون من ثلاثة أجزاء
a. إختبار الأصوات في كلمة ويتكون من مجموعة من
الصور حيث يسأل المعالج المريض ماذا ترى في الصورة
b. الأصوات في جمل وذلك بأن يعيد المريض جملا
بعد المعالج ويتكون من مجموعتين من القصص السردية تم قراءتها من قبل المعالج وترفق
هذه القصص بصور توضيحية لأحداث القصة ومن ثم يطلب من المريض إعادة سرد القصة
بإسلوبه الخاص وتقدم له الصور كمعين له على التذكر
c. الإختبار التحفيزي وذلك لمعرفة مدى قابلية
الطفل على نطق الصوت من خلال التقلييد المباشر حيث ينطق المعالج مجموعة من المقاطع
والكلمات والجمل ويطلب من المريض إعادتها ويعتبر هذا الإختبار بأجزائه الثلاثة ذا
قيمة تشخيصية عالية
4-إختبار الكفاية النطقية لفيشر –
لوجمان
ويتكون من ثلاثة أجزاء وهي
أ- إختبار
الصور ويتكون من 109صورة ويطلب من المريض ذكر ما يرى في كل صورة ويمكن تقديم
المساعدة للطفل إذا استدعت الضرورة لذلك
ب- الإختبار
المسحي ويتكون من كلمات لإختبار بعض الأصوات حيث تعتبر هذه الأصوات من وجة نظر
واضع الإختبار الأكثر عرضة وشيوعا للإضطراب والخطأ
ت- إختبار
نطق الجمل ويتكون من خمس عشرة جملة إحدى عشر منها لفحص السواكن والأخرى لأصوات
العلة
5- الإختبار العميق للنطق
ويقوم هذا الإختبار على إفتراض أن
نطق عملية ديناميكية حيث أن نطق الصوت
غالبا ما يتأثر بنطق الأصوات المجاورة وهذا ما يدعى بتداخل النطق ويهدف هذا
الإختبار إلى تحديد البيئات الصوتية نطق صوت ما ويتكون الإختبار من أزواج من
الكلمات ويطلب من الطفل نطقها بسرعة ويستخدم هذا الإختبار مع الأطفال في عمر ما
قبل المدرسة
Post a Comment