تعريف المنهاج التربوي التعليمي
يمكن اعتبار المقاربة المنهاجية لتنظيم وهندسة المنظومة التربوية والتعليمية من المقاربات التربوية الحديثة التي حاولت تجاوز ثغرات وسلبيات المقاربةالتقليدية المتمركزة على المحتويات والمضامين الدراسية؛ وبصفة عامة، يمكن تعريف المنهاج التربوي (Curriculum)بأنه تخطيط للعمل البيداغوجي أكثر تعريف المنهاج التربوي التعليمياتساعا من المقررالتعليمي؛ فهو لا يتضمن، فقط، مقررات المواد، بل أيضا غايات التربية وأنشطة التعلم والتعليم، وكذلك الكيفية التي سيتم بها تقييم التعلم والتعليم (D Hainaut.L1983).
وعليه فأن المنهاج التربوي يحدد باعتباره:
       تخطيط عملية التعليم والتعلم، ويتضمن الأهداف والمحتويات والأ نشطة ووسائل التقويم.
       مفهوم شامل لايقتصر على محتوى المادة الدراسية، بل ينطلق من أهداف للتحديد الطرق والأنشطة والوسائل.
       بناء منطقي لعناصر المحتوى، على شكل وحدات، بحيت إن التحكم في وحدة يتطلب التحكم في الوحدات السابقة.
       تنظيم لجملة من العناصر والمكونات بشكل يمكن من بلوغ الغايات والمرامي المتوخاة من فعل التعليم والتعلم .

Post a Comment

أحدث أقدم