............
المادة: النشاط العلمي الانتشار المستقیمي للضوء
المستوى : 5...
الأھداف : - التمییز بین الأجسام التي تحدث ظلالا و الأجسام التي لا تحدثھا – التمییز بین المصدر الضوئي و الحاجز و الظل – تعرف أن الضوء ينتشر بشكل
مستقیمي
المراحل الأهداف تقنيات و توجيهات أنشطة التعلم المراحل الأهداف تقنيات و توجيهات أنشطة التعلم
التمھید
للدرس
( وضعیة
الانطلاق )
التمییز بین
الاجسام التي
تحدث ظلالا و
الاجسام التي لا
تحدثھا
يوزع الأستاذ على كل مجموعة مصدرا
ضوئیا ، أجساما شفافة ، أخرى نصف
شفافة ، أجساما معتمة ، و رقة بیضاء
(شاشة) ثم يطالبھم بإحداث ظلال
باستعمال المنبع الضوئي و الأجسام
الموزعة علیھا ، و يصنفونھا إلى
أجسام محدثة للظلال و اخرى غیر
محدثة لھا
يتعرف المتعلمون
الوسائل الموزعة
علیھم و يقومون
بتصنیف الأجسام
داخل جدول
استنتاج
يطالبھم برسم المسار المستقیمي
لأشعة الضوء على الورقة البیضاء
الموضوعة تحت المشط
يقترح الأستاذ تجارب أخرى تبین
الانتشار المستقیمي للضوء ، مثل
تسلیط الضوء على غبار (طباشیر أو
دقیق ... ) من خلال ثقب
يتدرج مع المتعلمین للتوصل
للاستنتاج
تعرض كل مجموعة
اقتراحاتھا للمناقشة و
يتأكدون عملیا من الانتشار
المستقیمي لأشعة الضوء
يستنتجون أن أشعة الضوء
تنتشر بشكل مستقیمي
طرح المشكل
حل المشكل
التمییز بین
المنبع الضوئي و
الحاجز و الظل
يطالب المتعلمین بتحديد
المنبع الضوئي ، و الحاجز و
الظل
يقدم الأستاذ تجربة يقوم
بتسلیط أشعة مصباح جیبي
على مشط موضوع على
الطاولة فوق ورقة بیضاء كما
يبین الشكل المرسوم على
السبورة .
! يمكن الإكتفاء بالرسم
إذا لم تتوفر الوسیلة
يوجھھم للقیام بالتجربة نفسھا
على مستوى كل مجموعة
يطرح السؤال : ما مسار أشعة
الضوء المنبعثة من المنبع
الضوئي ؟
يطالب المتعلمین باقتراح
طريقة تساعدھم على التأكد
من انتشار أشعة الضوء بشكل
مستقیمي
يحددون المصدر
الضوئي و الحاجز و
الظل
يلاحظ المتعلمون
الأشعة الظاھرة التي
تنتشر بین أشعة
المشط
تنجز كل مجموعة
المطلوب
يجیبون حسب
تصوراتھم ، وقد
يتوصلون إلى أن
الضوء ينتشر بشكل
مستقیمي
تقترح كل مجموعة
طريقة للتأكد من
الانتشار المستقیمي
للضوء
المادة: النشاط العلمي الانتشار المستقیمي للضوء
المستوى : 5...
الأھداف : - التمییز بین الأجسام التي تحدث ظلالا و الأجسام التي لا تحدثھا – التمییز بین المصدر الضوئي و الحاجز و الظل – تعرف أن الضوء ينتشر بشكل
مستقیمي
المراحل الأهداف تقنيات و توجيهات أنشطة التعلم المراحل الأهداف تقنيات و توجيهات أنشطة التعلم
التمھید
للدرس
( وضعیة
الانطلاق )
التمییز بین
الاجسام التي
تحدث ظلالا و
الاجسام التي لا
تحدثھا
يوزع الأستاذ على كل مجموعة مصدرا
ضوئیا ، أجساما شفافة ، أخرى نصف
شفافة ، أجساما معتمة ، و رقة بیضاء
(شاشة) ثم يطالبھم بإحداث ظلال
باستعمال المنبع الضوئي و الأجسام
الموزعة علیھا ، و يصنفونھا إلى
أجسام محدثة للظلال و اخرى غیر
محدثة لھا
يتعرف المتعلمون
الوسائل الموزعة
علیھم و يقومون
بتصنیف الأجسام
داخل جدول
استنتاج
يطالبھم برسم المسار المستقیمي
لأشعة الضوء على الورقة البیضاء
الموضوعة تحت المشط
يقترح الأستاذ تجارب أخرى تبین
الانتشار المستقیمي للضوء ، مثل
تسلیط الضوء على غبار (طباشیر أو
دقیق ... ) من خلال ثقب
يتدرج مع المتعلمین للتوصل
للاستنتاج
تعرض كل مجموعة
اقتراحاتھا للمناقشة و
يتأكدون عملیا من الانتشار
المستقیمي لأشعة الضوء
يستنتجون أن أشعة الضوء
تنتشر بشكل مستقیمي
طرح المشكل
حل المشكل
التمییز بین
المنبع الضوئي و
الحاجز و الظل
يطالب المتعلمین بتحديد
المنبع الضوئي ، و الحاجز و
الظل
يقدم الأستاذ تجربة يقوم
بتسلیط أشعة مصباح جیبي
على مشط موضوع على
الطاولة فوق ورقة بیضاء كما
يبین الشكل المرسوم على
السبورة .
! يمكن الإكتفاء بالرسم
إذا لم تتوفر الوسیلة
يوجھھم للقیام بالتجربة نفسھا
على مستوى كل مجموعة
يطرح السؤال : ما مسار أشعة
الضوء المنبعثة من المنبع
الضوئي ؟
يطالب المتعلمین باقتراح
طريقة تساعدھم على التأكد
من انتشار أشعة الضوء بشكل
مستقیمي
يحددون المصدر
الضوئي و الحاجز و
الظل
يلاحظ المتعلمون
الأشعة الظاھرة التي
تنتشر بین أشعة
المشط
تنجز كل مجموعة
المطلوب
يجیبون حسب
تصوراتھم ، وقد
يتوصلون إلى أن
الضوء ينتشر بشكل
مستقیمي
تقترح كل مجموعة
طريقة للتأكد من
الانتشار المستقیمي
للضوء
Post a Comment