تطبیقات الانتشار المستقیمي للضوء ( الغرفة المظلمة ) المستوى : 5 الوحدة : ......... الأسبوع : .........
الأھداف : تعرف أن حدوث الظل ناتج عن الانتشار المستقیمي للضوء – تقريب مفھوم الصورة من خلال الغرفة المظلمة
الوسائل : منابع ضوئیة – أجسام معتمة – علبة مظلمة – كراسة التلمیذ – مزھرية
المراحل الأهداف تقنيات و توجيهات أنشطة التعلم المراحل الأهداف تقنيات و توجيهات أنشطة التعلم
التمھید
للدرس
( وضعیة
الانطلاق
(
يوزع الأستاذ على كل
مجموعة منبعین ضوئیین و
جسما معتما ، ثم يطالبھم
بإحداث ظلین باستعمال
المنبعین الضوئیین معا و
الجسم المعتم
يقوم المتعلمین بعدة
محاولات للتوصل إلى إحداث
ظلین للجسم المعتم
بناء
التعلمات
حل
المشكل
تعرف أن الظل
نتیجة للانتشار
المستقیمي
للضوء
يطالب المتعلمین بإنجاز
النشاط الأول من كراسة
. ( التلمیذ ( ص 40
يثیر انتباه المتعلمین إلى أنه
من بین المصابیح الثلاثة
مصباح واحد فقط مشغل
يطرح السؤال : كیف يمكن
تعرف المصباح المشغل من
بین المصابیح ايجیبون حسب
تصوراتھم لثلاثة ؟
يوجھھم إلى استثمار
مكتسباتھم السابقة حول
الانتشار المستقیمي لأشعة
الضوء لاكتشاف المصباح
المشغل
يطالب المتعلمین بالتأكد من
إجاباتھم بإنجاز المناولة
التالیة باستعمال مصباحین و
جسم معتم ، و تشغیل كل
مصباح على حدة بشكل
متناوب ،
يلاحظ المتعلمون الصورة في
الكراسة
يجیبون حسب تصوراتھم
يتوصلون إلى رسم خطوط
مستقیمیة تربط بین المنبع
الضوئي و الجسم المضاء و
أطراف الظل ، ثم يكتشفون
المصباح المشغل .
تنجز كل مجموعة المطلوب
يلاحظ المتعلمون الظل
المحصل علیه في كل
وضعیة .
يتوصلون إلى أن الظل و
الضوء و الجسم المعتم تكون
الخط المستقیمي نفسه
استنتاج
تقريب مفھوم
الصورة من خلال
العلبة المظلمة
يتدرج التلامیذ للتوصل
إلى الاستنتاج
باستعمال العلب
المظلمة المعدةسلفا ،
يطالب الأستاذ المتعلمین
بمشاھدة جسم مضاء ،
مثلا مزھرية موضوعة
على نافدة الحجرة
الدراسیة ، و يساعدھم
على استعمال العلبة
المظلمة .
يقدم الأستاذ الرسم
التخطیطي التالي على
السبورة
يطالب المتعلمین بتتمة
الرسم التخطیطيلربط
رؤوسالصورة المقلوبة
عبر الثقب
يتوصلون إلىالاستنتاج :
لرسم ظل جسم مضاء ،
نطبق الانتشار
المستقیميللضوء
يتوصل المتعلمون إلى
مشاھدة الجسم المضاء
على شاشة العلبة
المظلمة و يكتشفون أن
ھذه الصورة مقلوبة ، و
يتساءلون :
لماذا نشاھد الأجسام
المضاءة مقلوبة على
شاشة العلبة المظلمة ؟
ينجزون المطلوب ، و
يكتشفون أن الصورة
المقلوبة ھينتیجة مرور
الاشعة الضوئیة عبر ثقب
العلبة المظلمة بشكل
مستقیمي( الكراسةص
( 41-40
الأھداف : تعرف أن حدوث الظل ناتج عن الانتشار المستقیمي للضوء – تقريب مفھوم الصورة من خلال الغرفة المظلمة
الوسائل : منابع ضوئیة – أجسام معتمة – علبة مظلمة – كراسة التلمیذ – مزھرية
المراحل الأهداف تقنيات و توجيهات أنشطة التعلم المراحل الأهداف تقنيات و توجيهات أنشطة التعلم
التمھید
للدرس
( وضعیة
الانطلاق
(
يوزع الأستاذ على كل
مجموعة منبعین ضوئیین و
جسما معتما ، ثم يطالبھم
بإحداث ظلین باستعمال
المنبعین الضوئیین معا و
الجسم المعتم
يقوم المتعلمین بعدة
محاولات للتوصل إلى إحداث
ظلین للجسم المعتم
بناء
التعلمات
حل
المشكل
تعرف أن الظل
نتیجة للانتشار
المستقیمي
للضوء
يطالب المتعلمین بإنجاز
النشاط الأول من كراسة
. ( التلمیذ ( ص 40
يثیر انتباه المتعلمین إلى أنه
من بین المصابیح الثلاثة
مصباح واحد فقط مشغل
يطرح السؤال : كیف يمكن
تعرف المصباح المشغل من
بین المصابیح ايجیبون حسب
تصوراتھم لثلاثة ؟
يوجھھم إلى استثمار
مكتسباتھم السابقة حول
الانتشار المستقیمي لأشعة
الضوء لاكتشاف المصباح
المشغل
يطالب المتعلمین بالتأكد من
إجاباتھم بإنجاز المناولة
التالیة باستعمال مصباحین و
جسم معتم ، و تشغیل كل
مصباح على حدة بشكل
متناوب ،
يلاحظ المتعلمون الصورة في
الكراسة
يجیبون حسب تصوراتھم
يتوصلون إلى رسم خطوط
مستقیمیة تربط بین المنبع
الضوئي و الجسم المضاء و
أطراف الظل ، ثم يكتشفون
المصباح المشغل .
تنجز كل مجموعة المطلوب
يلاحظ المتعلمون الظل
المحصل علیه في كل
وضعیة .
يتوصلون إلى أن الظل و
الضوء و الجسم المعتم تكون
الخط المستقیمي نفسه
استنتاج
تقريب مفھوم
الصورة من خلال
العلبة المظلمة
يتدرج التلامیذ للتوصل
إلى الاستنتاج
باستعمال العلب
المظلمة المعدةسلفا ،
يطالب الأستاذ المتعلمین
بمشاھدة جسم مضاء ،
مثلا مزھرية موضوعة
على نافدة الحجرة
الدراسیة ، و يساعدھم
على استعمال العلبة
المظلمة .
يقدم الأستاذ الرسم
التخطیطي التالي على
السبورة
يطالب المتعلمین بتتمة
الرسم التخطیطيلربط
رؤوسالصورة المقلوبة
عبر الثقب
يتوصلون إلىالاستنتاج :
لرسم ظل جسم مضاء ،
نطبق الانتشار
المستقیميللضوء
يتوصل المتعلمون إلى
مشاھدة الجسم المضاء
على شاشة العلبة
المظلمة و يكتشفون أن
ھذه الصورة مقلوبة ، و
يتساءلون :
لماذا نشاھد الأجسام
المضاءة مقلوبة على
شاشة العلبة المظلمة ؟
ينجزون المطلوب ، و
يكتشفون أن الصورة
المقلوبة ھينتیجة مرور
الاشعة الضوئیة عبر ثقب
العلبة المظلمة بشكل
مستقیمي( الكراسةص
( 41-40
Post a Comment