المستوى الثالث الإمــــــــلاء
الجذاذة: 18
الوحدة: 5. الخدمات
الاجتماعية
الأسبــوع: 18
الموضــــــوع: الهمزة في آخر
الكلمة
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة
العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تعرف حالات الهمزة في آخر الكلمة – رسمها رسما صحيحا.
الوســـــــــائل: الكتاب
المدرسي، السبورة ، الألواح،
تقديم
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى
التعلم
التمهيد -امهد للدرس بما يكون مناسبا.
القراءة و الملاحظة أقرأ النص المساعد و يقرأ بعض التلاميذ.
-أدفع التلاميذ إلى ملاحظة الكلمات
المكتوبة بلون مغاير في النص.
( شيء-وفاء-هدوء) (هنأ-وضؤ-يهيء)
الاكتشاف أستدرج التلاميذ إلى الخطاطة ليكتشفوا المتحكم في كتابة الهمزة في
آخر الكلمة على صور مختلفة. ننظر إلى
حركة ما قبل الهمزة في آخر الكلمة.
السكون على السطر.
الفتحة على الألف.
الضمة على الواو.
الكسرة على الياء
الاستنتاج أساعد التلاميذ على استخلاص القاعدة، فتدون على السبورة جزءا جزءا
مع تعزيزها بأمثلة مناسبة. تكتب
الهمزة في آخر الكلمة على السطر إذا كان ما قبلها ساكنا. و تكتب على الألف إذا كان
ما قبلها مفتوحا، و على الواو إذا كان ما قبلها مضموما......
التطبيق - ينجز التلاميذ الأنشطة التطبييقة المقترحة مع تبين مدى تمثلهم
للظاهرة. إكمال كلمات –الاثيان بجمل
تشتمل على كلمات مختومة بهمزة........
المستوى الثالث
التعبير الكتابي الجذاذة : 18
الوحدة: 5. الخدمات
الاجتماعية
الأسبــوع: 18
الموضــــــوع: مع الممرضة (مهارة
تكوين فقرة)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة
العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: ترويج معجم
مرتبط بمجال الخدمات الاجتماعية-إنتاج فقرة
مرتبطة بنفس المجال.
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى
التعلم
التمهيد - استرجاع مضمون النص القرائي (الممرضة). نص "الممرضة".
الاكتساب أساعد التلاميذ على إنجاز أنشطة الاكتساب (المعجم-ملء الفراغ) يحذف المتعلمون الكلمات غير المناسبة من كل
مجموعة.
الإنتاج أوجه المتعلمين إلى نشاط فقرة "أنتج" المثبت في الكتاب
المدرسي.
-ينجزون المطلوب تحت إشرافي. ترتيب جمل لتكوين فقرة.
التصحيح -يصحح الإنجاز تصحيحا جماعيا ثم تصحيحا فرديا.
Post a Comment